الكاتب والمحلّل السياسي الليبي عبيد أحمد الرقيق لـ«المغرب»: «عدم توافق الأطراف الليبية في مجلس النواب ومجلس الدولة عرقل الانتخابات»

• «يوجد تحرّك داخلي قوي لإبعاد حكومة ادبيبة وتشكيل حكومة جديدة»
قال الكاتب والمحلّل السياسي الليبي عبيد احمد الرقيق لـ«المغرب» تأجيل الإنتخابات الليبية يعني وجود خيارين إما بقاء

حكومة ادبيبة كحكومة تسيير أعمال أو تشكيل حكومة جديدة . وأضاف أنّ الخلافات بين مؤسّسات الدولة والصراع الدولي المحتدم في الداخل الليبي كانا من أسباب السير نحو تأجيل الانتخابات .
• ما أسباب عرقلة إجراء الانتخابات الليبية في موعدها في رأيكم ؟
في الواقع كنت أتوقع عدم إمكانية إجراء الإنتخابات الليبية في موعدها منذ شهور وذلك بسبب وجود بعض العراقيل والصعوبات لعلّ أبرزها عدم توافق الأطراف الليبية في مجلس النواب ومجلس الدولة ... بالتالي فان أهم أسباب العرقلة هذا الخلاف...وذلك بالاضافة إلى بعض العراقيل الأخرى الثانوية مثل تقدم بعض المرشحين غير المرغوب فيهم أو ممن يوجد حولهم جدل .
• على الصعيد الدولي هل كان هناك رفض ضمني لإجراء هذا الإنتخابات ، وهل كان الصراع الدولي في ليبيا سببا في التأجيل ؟
لم يحصل رفض دولي للانتخابات ضمنيا...وكانت كل الدول ترغب في إجراء الانتخابات وتدعم مترشحين بعينهم وثمة صراع مصالح دولي في هذا الشأن وبعد ان تم تقديم ملفات المرشحين ظهر الصراع على السطح خاصة بعد مفاجأة الدفع بسيف الإسلام القذافي إلى الواجهة من قبل روسيا ، وهذا ما قلب الموازين عن ما كان متوقعا في السابق ومتفقا عليه من قبل بعض الدول الغربية والولايات المتحدة الأمريكية .
• ما أصداء تأجيل الإنتخابات على الصعيد الداخلي في ليبيا ؟
التأجيل غير مقبول من البعض والبعض يقبل التأجيل بالإزاحة أي لفترة بسيطة لا تتجاوز شهرا أو شهرين ومن المتوقع حصول مظاهرات بعد غد الجمعة من قبل الرافضين للتأجيل في بعض المدن الليبية.
• على الصعيدين الأمني والسياسي هل كانت ليبيا مستعدة لإجراء هذا الاستحقاق الانتخابي في موعده ؟
الامر صحيح على الصعيد الأمني لكن شروط عدم تقدم بعض المرشحين المثيرين للجدل ..مثلا في الغرب لم يقبل ترشح كل من حفتر وسيف الإسلام، أما على الصعيد السياسي فثمة استعداد محفوف بترقب لنتيجة الانتخابات .
• التأجيل يعني استمرار عمل حكومة الدبيبة، هل ستتمكن برأيكم من تهيئة أرضية ملائمة لانتخابات مقبلة؟
التأجيل يعني وجود خيارين إما بقاء حكومة ادبيبة لتسيير الأعمال أو تشكيل حكومة جديدة...وهذا يعتمد على الخطة التي تعدها ممثلة الأمم المتحدة ستيفاني ويليامز بالخصوص...هناك تحرّك داخلي قوي لإبعاد حكومة ادبيبة وتشكيل حكومة جديدة .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115