ماكرون يبحث مع بوتين الأوضاع في ليبيا

قالت الرئاسة الفرنسية في بيان لها ان الرئيس ماكرون بحث مع الرئيس الروسي فلادمير بوتين الاوضاع في ليبيا واوكرانيا اللتين تشهدان اوضاعا سياسية مضطربة.

الى ذلك طلب رئيس الحكومة الانتقالية عبد الحميد ادبيبة ممن سماهم بالأطراف الوطنية تغليب المصلحة الوطنية بالتوافق على صيغة توافقية تضمن انجاز الانتخابات التشريعية والرئاسية في موعدها المحدد في الرابع والعشرين من شهر ديسمبر من العام الجاري 2021
جاء ذلك في تدوينة لدبيبة على حسابه الخاص تويتر وبعد فشل اجتماعات ملتقى الحوار السياسي في التوافق على قاعدة دستورية لانجاز الاستحقاق الانتخابي مع نهاية العام 2021.
فشل حوار جنيف
وكان مساعد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، زينيغا أعلن عن فشل ملتقى الحوار السياسي المجتمع في جنيف على مدى خمسة ايام في التوصل الى أرضية مشتركة تبنى عليها القاعدة الدستورية، مشيرا الى ان البعثة الأممية سبق وان أمهلت الملتقى حتى الفاتح من جويلية الحالي للتوافق على قاعدة دستورية لكن اعضاء الملتقى فشلوا في ذلك.
زينيغا اشار الى ان الملتقى انقسم الى ثلاثة: قسم من مؤيدي عملية الكرامة يطالب بإجراء الانتخابات في موعدها دون تأجيل وبشروط الترشح الموجودة والتي لا تقصي العسكريين من الترشح لمنصب رئيس الدولة، القسم الثاني من اتباع فبراير وبالذات داعمي المجلس الاعلى للدولة الذين يطالبون بتأجيل الانتخابات العامة، القسم الثالث انصار النظام السابق، وهم يدعون الى اجراء الانتخابات في موعدها وعدم اقصاء اي طرف. الجدير بالتنويه الى ان الحكومة الانتقالية تصطف الى جانب المجلس الاعلى للدولة في وجوب تأجيل الانتخابات.
عموما يجمع المراقبون على ان فشل اجتماعات ملتقى الحوار السياسي بجنيف في التوافق على القاعدة الدستورية في الاطار الذي قدمته اللجنة القانونية ليشكل نجاحا للمعرقلين لتنفيذ الاتفاق السياسي المنبثق عن جولات الحوار السياسي عبر محطتي تونس وجنيف.
ولفت هؤلاء ان اجتماعات جنيف دارت في حالة من الانسداد وغياب التوافق وهذا لا يبشر بخير.
فرنسا تتسلم رئاسة مجلس الأمن الدولي
على هامش تسلم فرنسا للرئاسة الدورية لمجلس الامن الدولي اول امس عقد مندوب فرنسا الدائم لدى الامم المتحدة السفير نيكولاس دي ريفيير مؤتمرا صحفيا اكد فيه ان فرنسا سوف تركز على قضايا ليبيا وسوريا لحلحة الازمة السياسية والانسانية . نيكولاس اشار الى ان مجلس الامن الدولي سيعقد جلسة حول ليبيا في منتصف جويلية الحالي لمتابعة تنفيذ قرارات المجلس الصادرة حول ليبيا بما في ذلك تنفيذ ومراقبة اتفاق وقف اطلاق النار وانسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة والتحضير للانتخابات القادمة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115