الكاظمي: أحرزت الحكومة العراقية على تقدم في قلع جذور الإرهاب

أكد رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي ، أن الحكومة أحرزت تقدماً مهماً في مكافحة الإرهاب وقلع جذوره.

وقال الكاظمي خلال لقائه ديفيد ساسولي رئيس البرلمان الأوروبي في مقر البرلمان في إطار زيارته إلى بروكسل: إن الحكومة أحرزت تقدما مهما في مجال» مكافحة الإرهاب وقلع جذوره، وحصر السلاح بيدها من خلال دعم القوى الأمنية وإعادة الثقة بينها وبين المجتمع، للتصدي لدورها في مواجهة الإرهاب والسلاح المنفلت وعصابات الجريمة» .حسب بيان للحكومة العراقية.

وأضاف أن «العراق يتطلع إلى بناء علاقات متميزة مع جميع دول الاتحاد الأوروبي، وبما يساعد على تجاوز العراق لأزماته، ويدعم الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، فضلاً عن دعم دور العراق المحوري في نزع فتيل الأزمات في المنطقة».
وذكر الكاظمي أن الحكومة العراقية تعول على تطوير علاقات البرلمان الأوروبي مع مجلس النواب العراقي، في مجال تبادل الخبرات التشريعية وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان والدفاع عن الأقليات وترسيخ الديمقراطية.
وأبلغ رئيس الحكومة العراقية رئيس البرلمان الأوربي أن الحكومة العراقية ماضية في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية وتنويع الاستثمار وإحياء المشاريع المتوقفة، مثلما تسعى إلى جذب المستثمرين وتأمين بيئة استثمارية مُثلى عبر تسهيل كل الإجراءات المتعلقة بالاستثمار.
ودعا البرلمان الأوربي إلى حشد الجهد الدولي لدعم قضية المقابر الجماعية والمفقودين الذين خلفهم تنظيم داعش الإرهابي من خلال حملات القتل الجماعي المنظم، والعمل المشترك مع الجهات العراقية والدولية ذات العلاقة، كما يتطلع العراق إلى دعم الاتحاد الأوروبي لجهوده في تأمين استقرار المناطق المحررة، من خلال تقديم المساعدات الإنسانية وتعزيز الاستقرار وإعادة الإعمار.

من جانبه، أكد رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي دعم البرلمان الأوربي لكل الخطوات الحكومية الرامية إلى الإصلاح، وكل ما من شأنه أن يعزز الأمن والاستقرار في العراق والمنطقة.

القبض على 8 عناصر من «داعش» شمالي البلاد
الى ذلك، ألقت قوات الأمن العراقية، القبض على 8 عناصر من تنظيم «داعش» بينهم خلية للدعم اللوجستي، في محافظتي كركوك وصلاح الدين شمالي البلاد.
وقالت خلية الإعلام الأمني التابعة لوزارة الدفاع العراقية، في بيان، إن «قوات وزارة الداخلية ألقت القبض على شبكة إرهابية مكونة من 6 أشخاص ينتمون لتنظيم داعش في محافظة كركوك .
وأوضح البيان أن المعتقلين أقرّوا خلال التحقيقات معهم «بالعمل ضمن مفارز(مجاميع) الدعم اللوجستي للتنظيم، وتوفير المواد الغذائية للأوكار الإرهابية، واشتركوا بعمليات إرهابية».
وفي بيان منفصل صدر عن وزارة الداخلية، «تمكنت قوة من مكافحة الإرهاب في مدينة سامراء (جنوب محافظة صلاح الدين) شمالي البلاد، من إلقاء القبض على اثنين من المطلوبين وفق أحكام المادة 4 (من قانون مكافحة الإرهاب) في ناحية دجلة بالمدينة».
ويتولى القضاء العراقي محاكمة عناصر التنظيم، وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب، التي تنص على الحكم بإعدام كل من شارك في أعمال إرهابية.
وأعلن العراق عام 2017 تحقيق النصر على «داعش» باستعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم صيف 2014.
لكن التنظيم الإرهابي لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالعراق ويشن هجمات بين فترات متباينة.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115