واشنطن أول المشاركين في مؤتمر برلين 2 حول ليبيا: تأكيد أمريكي ليبي على أهمية الالتزام بإجراء الانتخابات في موعدها

أعلن وزير خارجية البيت الأبيض انتوني بلينكن عن توجهه إلى ألمانيا في مطلع الاسبوع القادم للمشاركة في اجتماعات

مؤتمر برلين2 الذي يعقد يوم الأربعاء المقبل في برلين ، الموافق للثالث والعشرين من هذا الشهر.إلى ذلك أعلن الناطق باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس عن إجراء مكالمة هاتفية بين وزيرة خارجية ليبيا نجلاء المنقوش ووزير الخارجية الأمريكية انتوني بلينكن ، جرى خلالها بحث التحضيرات لإنجاز مؤتمر برلين .
وقد أشار نيد برايس الناطق باسم الخارجية الأمريكية أشار إلى أن المنقوش وبلينكن أكدا على أهمية انجاز الاستحقاق الانتخابي في موعده في الرابع والعشرين من شهر ديسمبر من العام الجاري 2021 على أهمية التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع من طرف اللجنة العسكرية المشتركة في الثالث والعشرين من شهر أكتوبر 2020 بما ذلك سحب القوات الأجنبية وسحب المرتزقة.
ويتوجه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى العاصمة الألمانية برلين في الأسبوع المقبل.وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت أمس الجمعة في برلين «إن المستشارة أنجيلا ميركل ستستقبل وزير الخارجية الأمريكي في ديوان المستشارية يوم الأربعاء المقبل، وأضاف: «سيشارك الوزير في مؤتمر ليبيا الثاني الذي سينعقد في وزارة الخارجية الألمانية في نفس اليوم - بدعوة من وزير الخارجية هايكو ماس».وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية إن ماس سيلتقي أيضا بلينكن لإجراء مناقشات ثنائية حول قضايا السياسة الخارجية.
وبحسب البيانات، سيوقع الوزيران يوم الخميس المقبل اتفاقية لتوثيق التعاون بين الولايات المتحدة وألمانيا عند النصب التذكاري لقتلى اليهود في أوروبا.
وعقب زيارته إلى ألمانيا، يتوجه بلينكن إلى باريس، حيث يلتقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الفرنسي جان-إيف لودريان في 25 جوان الجاري، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن أمس الجمعة.
وبحسب البيانات، سيتوجه بلينكن بعد ذلك إلى روما، حيث يترأس مع نظيره الإيطالي لويجي دي مايو اجتماعا للتحالف الدولي لمكافحة داعش. ومن المقرر مناقشة الوضع في سورية على هامش المحادثات.وعقب اجتماعات ثنائية مع دي مايو ومع الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، ومن المقرر أن يتوجه بلينكن إلى الفاتيكان، حيث سيلتقي مع مسؤولين رفيعي المستوى. ومن المتوقع أن تدور المحادثات حول تغير المناخ.وفي ختام جولته، سيشارك بلينكن في اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة العشرين في مدينتي باري وماتيرا بجنوب إيطاليا.
وحسب تصريح الناطق باسم الخارجية الأمريكية أضاف بأنّ بلينكن شدّد على التزام الولايات المتحدة بزيادة دعمها الدبلوماسي لتحقيق التقدم المنشود لإرساء التسوية الشاملة في ليبيا من خلال تنفيذ كامل بنود الاتفاق السياسي المنبثق عن ملتقى الحوار السياسي .
السيسي يشيد بالجيش الليبي
من جهته أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على أهمية الدور الحيوي الذي تقوم به المؤسسة العسكرية في ليبيا - ويقصد الجيش الذي يقوده حفتر -«لحماية مقدرات البلد وفي محاربة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود»، وجاء تصريح السيسي بالتزامن مع زيارة رسمية أداها رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل إلى العاصمة طرابلس، حيث التقى مع رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي ثم اجتمع لاحقا مع رئيس الحكومة الانتقالية عبد الحميد الدبيبة دون حضور اي مسؤول عسكري من وزارة دفاع الحكومة الانتقالية.
وأكدت زيارة اللواء عباس كامل لطرابلس -في شانها مصادر إعلامية محلية- أنها تناولت بالبحث تطورات الملف الأمني العسكري وضرورة الالتزام الكامل بتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار. كما تأتي زيارة الرجل الأول لإدارة المخابرات المصرية إلى العاصمة طرابلس أيام قليلة بعد زيارة وفد تركي رفيع المستوى من بين أعضائه وزير الدفاع ورئيس المخابرات التركية.
الجدير بالإشارة أن زيارات أي مسؤول عسكري تركي رفيع المستوى للغرب الليبي كانت تأتي بعدها مباشرة زيارة مسؤول مصري في شخص اللواء عباس كامل بما يعكس التنافس المصري - التركي حول ليبيا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115