اللجنة الرباعية بشأن ليبيا تختتم اجتماعها الافتراضي: الدعوة إلى سحب المرتزقة والقوات الأجنبية من كافة الأراضي الليبية

اختتم رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي زيارته لطرابلس على رأس وفد وزاري ، زيارة أثمرت -وبحسب بيان مشترك

صادر عقب الزيارة- توقيع حزمة من الاتفاقيات في شتى المجالات الاقتصادية والتجارية وإعادة الإعمار والصحة والتعاون الأمني سيما محاربة الإرهاب وتبادل المعلومات.
وكانت طرابلس قبل ذلك قد استقبلت وزيري الخارجية والداخلية الجزائريين أياما قليلة بعد إعادة فتح الجزائر للمعبر الحدودي مع ليبيا «الدبداب» جنوب غدامس بعد سنوات من الغلق، زيارة الوفد الجزائري الرفيع أشارت وسائل إعلام محلية ليبية أن ظاهرها سياسي اقتصادي لكن باطنها امني حيث لا يخفى على الملاحظ ان الجزائر على غرار باقي دول الجوار الليبي مثل تونس والنيجر وتشاد تخشى من استمرار الفوضى وتواجد المليشيات على حدودها مع ليبيا لذلك ترنو هذه الدول والجزائر واحدة منها ، إلى أن ينجح الليبيون في توحيد مؤسساتهم السيادية سيما الجيش والامن .
وفي خصوص إعادة فتح السفارة المصرية وبالعودة الى زيارة رئيس الوزراء مدبولي واجتماعه مع نظيره الليبي عبد الحميد الدبيبة ، قالت الخارجية المصرية انه تم الاتفاق على إعادة فتح السفارة المصرية في طرابلس بعد عيد الفطر .
ويرى متابعون لبدايات حكومة الوحدة الوطنية انه ورغم أنّ عهدة حكومة الدبيبة محدودة للغاية حيث لم تبق لها سوى ثمانية أشهر موعد انجاز الانتخابات وتسليم السلطة الى حكومة جديدة، ورغم الطابع الانتقالي للحكومة ، إلا أنها قامت بتوقيع حزمة كبيرة من الاتفاقيات مع كل الدول التي زارها الدبيبة أو عند استقباله لرؤساء حكومات في طرابلس، وهو ما أثار الجدل حول هل انه من حق حكومة الوحدة الوطنية التوقيع على هذا الكم الهائل من الاتفاقيات ؟ هذه الأصوات ارتفعت من داخل مجلس النواب على هامش جلسة التصويت على مشروع الميزانية العامة للحكومة للعام 2021 والمقدرة ب 95 مليار دولار..حيث صوت الأعضاء بالأغلبية بإرجاع مشروع الميزانية للحكومة قصد تعديل بغض البنود.
وكان مصدر خاص قد كشف لـ«المغرب» أن أهم أسباب رفض تمرير الميزانية هو عدم تخصيص اعتماد للقيادة العامة للجيش ، وأن قيمة الميزانية ضخمة جدا .
اللجنة الرباعية تختتم اجتماعها الافتراضي بالقاهرة
من جهتها دعت اللجنة الرباعية بخصوص ليبيا في خاتمة اجتماعها عبر تقنية الفيديو حول مستجدات الوضع في ليبيا سياسيا وعسكريا ودعت اللجنة إلى التسريع بسحب المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا وقالت اللجنة في البيان أن بقاء المرتزقة والقوات الأجنبية في ليبيا أمر غير مقبول.وعبر أعضاء اللجنة عن دعمهم للجهود المبذولة من المؤسسات الوطنية الليبية الموحدة لإنجاز عملية التحول الديمقراطي للبلاد بنجاح .
وتشكلت اللجنة الرباعية بشان ليبيا بمبادرة من جامعة الدول العربية وتتكون من الاتحاد الافريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية وعقدت الى حد الآن ستة لقاءات تعرض خلالها بعثات تلك المنظمات لدى ليبيا تقاريرها حول الأزمة .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115