ليبيا: الحكومة الجديدة بقيادة دبيبة تبدأ عملها بالنظر في الملفات الهامة

تواصل أمس تسليم المهام من وزراء الحكومة المؤقتة شرق البلاد إلى وزراء حكومة الوحدة الوطنية بطريقة سلسة حيث سلم وزير الصحة مهامه إلى الزنتاني،

فيما ينتظر عقد اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة 5زائد 5 بمدينة سرت لاستكمال تنفيذ بنود اتفاق وقف إطلاق النار العالقة والتي من بينها فتح الطريق الساحلي بين سرت ومصراتة والاتفاق على طبيعة القوة الأمنية المشتركة لتولي تأمين الطريق. فيما تعتبر نقطة إخراج المرتزقة أكبر نقطة خلاف مع أنّ السلطة الجديدة سواء حكومة الوحدة الوطنية والمجلس الرئاسي أكدا عملهما على إنهاء أي وجود مسلح أجنبي في ليبيا وحرصهما على توحيد الجيش ودعمه.

يرى مراقبون بأنّ مسألة إخراج المرتزقة والقوّات الأجنبيّة من ليبيا يتجاوز اللجنة العسكرية المشتركة وهو موكول للرئاسي الحامل رئيسه لصفة القائد الأعلى للقوات المسلحة وهو المخول رفقة وزير الخارجية ومن خلال مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة للطلب من مجلس الأمن الدولي بإصدار قرار ملزم بسحب المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا وفي تاريخ محدد وليس مجرد توصية. لذلك أردف المراقبون بان هذه العملية تتطلب وقتا طويلا واستدرك هؤلاء المراقبون بان ما يمكن أن تتفق عليه اللجنة العسكرية المشتركة هو إبعاد المرتزقة عن أماكن تمركزهم الراهن.

من جهة أخرى أصدرت رئاسة أركان القيادة العامة للجيش الذي يقوده المشير حفتر منشورا موجها إلى إدارة النقل البحري والموانئ بالمنطقة الشرقية يتعلّق بالسماح بدخول السفن التي تحمل علم تركيا للموانئ والمياه الليبية وإتباع الإجراءات القانونية المعمول بها في الغرض. وكانت سلطات برقة تمنع دخول السفن التركية للموانئ بالمنطقة الشرقيّة وسجلت عدّة حوادث ووقائع احتجاز لسفن تجارية تركية أو تحمل العلم التركي في إطار الصراع الإقليمي ، لكن وبعد انفراج الأزمة ومباشرة السلطة الجديدة رضخت القيادة العامة للجيش الليبي للتطورات السياسية.

حظر التجول بسبب كورونا
في الأثناء أعلنت السلطات الليبية في شرق البلاد عن حظر التجول من الساعة السابعة مساء إلى الساعة السابعة صباحا اعتبارا من 19 مارس الجاري لمدة أسبوعين، وذلك في ظل انتشار فيروس كورنا المستجد بشكل كبير في مدن المنطقة الشرقية.
وقال رئيس الأركان العامة للجيش الليبي ورئيس اللجنة العليا لمكافحة وباء كورونا في بيان صحفي «يفرض حظر التجول التام لمدة أسبوعين اعتبارا من تاريخ يوم غد الجمعة على الأشخاص والأنشطة التجارية من الساعة السابعة مساء حتى الساعة السابعة صباحا».وأكد البيان على أنه «يستثني من الحظر المفروض بموجب أحكام المادة السابقة الصيدليات والعيادات الخاصة والعامة مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية الصادرة عن اللجنة الاستشارية العليا».وأعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في العاصمة الليبية طرابلس يوم الأربعاء، تسجيل 15 إصابة بفيروس كورونا المتحور لسلالة جنوب أفريقيا لأول مرة في البلاد.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115