ليبيا: ترحيب عربي ودولي واسع بمصادقة مجلس النواب على حكومة «دبيبة»

صوّت مجلس النواب المنعقد بمدينة سرت على منح الثقة لحكومة عبد الحميد دبيبة بأغلبية 132 نائبا بينما تمّ تسجيل تغيب 30 وامتناع اثنين وتحفظ واحد.

وعقب إعلان المصادقة على حكومة الوحدة الوطنية تواترت ردود الأفعال العربية والدولية مرحبة بنيل حكومة الدبيبة لثقة البرلمان تنفيذا لأحد أهم بند بالاتفاق السياسي .
من جهته طالب يان كوبيش الممثل الخاص للامين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا في كلمة تهنئة للحكومة وللشعب الليبي بنيل الحكومة ثقة مجلس النواب . الليبيين بطي صفحة الماضي والالتفاف حول السلطة التنفيذية الجديدة . إلى ذلك هنأت الخارجية الأمريكية الشعب الليبي بحكومة الوحدة الوطنية بنيل الأخيرة ثقة البرلمان وذكرت الخارجية الأمريكية في بيان نشر على موقعها الالكتروني الرسمي، بأن واشنطن ملتزمة بمساعدة ليبيا على إرساء الأمن والاستقرار وبناء دولة ديمقراطية وشدد البيان على ضرورة بلوغ موعد الاستحقاق الانتخابي مع نهاية ديسمبر القادم وليبيا أفضل حالا..وطالب بيان الخارجية الأمريكية بسحب المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا، وانجاز المصالحة الوطنية الشاملة ومتهيئة وتمهيد الطريق للانتخابات التشريعية والرئاسية القادمة في أفضل الظروف وتوحيد المؤسسات السيادية.
من جانبه هنأ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حكومة الوحدة الوطنية والشعب الليبي بالخطوة المنجزة من طرف مجلس النواب من خلال المصادقة على حكومة دبيبة، وشدد لافروف على ضرورة تثبيت وقف الاقتتال ووقف التدخل الخارجي وحث الحكومة على التقيد بمواعيد مراحل خارطة الطريق في إشارة إلى موعد الانتخابات العامة مع نهاية العام 2021.
وقد رحبت جامعة الدول العربية ودول الإمارات وقطر ومصر وبعثات الاتحاد الأوروبي وعدة منظمات إقليمية الى جانب بلادنا تونس، بمرور حكومة دبيبة، وجددت هذه الدول والمنظمات دعمها لليبيين في لمّ شملهم والتمهيد لانتخابات عامة بعد تسع أشهر من الآن .
أولويات حكومة دبيبة...تحديات وعقبات
وفق خارطة الطريق المنبثقة عن الحوار السياسي فإن المطلوب من الحكومة الجديدة بداية تمهيد الطريق للانتخابات والتقيد بموعدها المحدد. كذلك توحيد المؤسسات السيادية وبداهة تحصين اتفاق وقف إطلاق النار.
لكن الشعب ومجلس النواب يطلبان من الحكومة حلحلة أزماته المعيشية اليومية فالمواطن في أوباري أو أم الأرانب ما يهمه توفير الكهرباء والسيولة بالمصارف وضمان العلاج عند المرض هذه أولوية المواطن، ملفات معقدة على طاولة دبيبة وحكومته منها ملف المرتزقة والقوات الأجنبية و25 مليون قطعة سلاح بالإضافة إلى جيش في الشرق وجيش آخر في الغرب .
كذلك التوتر والاحتقان بين هذه المدينة وتلك مثلا بين مصراتة وترهونة وبين تاورغاء ومصراتة..الأصابع على الزناد كما يقال في طرابلس بين مليشيات مصراتة والمجموعات المسلحة التابعة للسراج بسبب الصراع بينهما على النفوذ والمواقع وبحسب طيف من المراقبين فان إيفاء حكومة دبيبة بوعدها بانجاز الانتخابات مع نهاية العام أمر ليس بالهين .إضافة إلى سطوة بعض المليشيات المحسوبة على تيار الإسلام السياسي الراديكالي ، ويردف البعض بان ما سبق يؤكد أنّ حكومة دبيبة قد تمتد عهدتها لسنوات أخرى شأنها شأن حكومة الوفاق التي جاءت لعهدة لا تتعدى العام والنصف وها هي تقترب من إنهاء العام الخامس.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115