غدا الخميس التصويت على منح الثقة للحكومة الليبية: استمرار المشاورات في مجلس النواب لتضمين الاتفاق السياسي في الإعلان الدستوري

أكد عدد من نواب برقة أن الاقليم تعرض مرة أخرى إلى التهميش وان حالة من عدم التوازن وانعدام العدل طبعت التشكيلة الحكومية

وأضاف نواب برقة بان الحكومة المقترحة ضمت شخصيات مثيرة للجدل، سيما تلك المنتمية لحزب «الوطن الذي يقوده عبد الحكيم بالحاج وطالب عدد آخر من النواب بانتظار الكشف عن التحقيق الذي أنجزه فريق خبراء لجنة العقوبات بمجلس الأمن الدولي بطلب من البعثة الأممية حول اتهامات ومزاعم تلقي أعضاء بلجنة الحوار السياسي لرشاوى خلال جولة تونس للحوار السياسي .
أجبر الجدل والتجاذبات رئاسة مجلس النواب على تمديد المشاورات حول جميع نقاط الخلاف والمطالب إلى جلسة اليوم الأربعاء ،بما في ذلك نقطة تضمين الاتفاق السياسي المنبثق عن الحوار السياسي بوثيقة الإعلان الدستوري لتكون جلسة الغد الخميس مخصصة للتصويت على منح الثقة لحكومة عبد الحميد دبيبة إضافة إلى ذلك كشفت مصادر مقربة من رئيس حكومة الوحدة الوطنية تمسك الأخير بالإبقاء على تركيبة حكومته، تغيير الأسماء المقترحة وأكدت ذات المصادر أنّ التشكيل الوزاري جاء بعد سلسلة من المشاورات والتحريات في السير الذاتية للمترشحين.
أول رحلة جوية قادمة من بنغازي
من جهته أعلن جهاز حرس المنشآت النفطية بالهلال النفطي أمس إفراج حكومة تصريف الأعمال في طرابلس عن رواتب منتسبي الجهاز للأشهر الأربعة الفارطة . وكان منتسبو الجهاز نفذوا عدة اعتصامات بلغت حد غلق الموانئ النفطية بالهلال النفطي مما اثر في حركة تصدير النفط.في سياق الإفراج المسجل بعد اختيار الحوار السياسي لسلطة تنفيذية انتقالية جديدة، هذا وقد وصلت أول رحلة جوية لشركة الخطوط الإفريقية إلى مصراتة قادمة من مدينة بنغازي بعد توقف الرحلات الجوية بين المدينتين منذ ست سنوات . وجاء ذلك تنفيذا لأحد بنود اتفاق وقف إطلاق النار الموقع من طرف اللجنة العسكرية المشتركة 5×5 في الثالث والعشرين من شهر اكتوبر الفارط بإشراف بعثة الأمم المتحدة للدعم والمساعدة لد ى ليبيا.
«دبيبة أمام البرلمان: علينا أن نبتعد عن الجهويات»
في كلمته أمام مجلس النواب المجتمع في مدينة سرت للتصويت على منح الثقة للحكومة شدد عبد الحميد دبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية المقترحة للنيل المصادقة، شدد على ضرورة الابتعاد عن الجهويات، وأكد دبيبة على انه لا يعرف إلا العدل وعبر عن استعداده إلى المساءلة والسؤال في كل لحظة.
وحول ملاحظة البعض لرئيس الحكومة بعدم احترام حصة ونسبة تمثيل العنصر النسائي ضمن الفريق الوزاري والتي حددتها مخرجات الحوار السياسي 30% كحد أدنى، رد دبيبة صلب كلمته أن نسبة تمثيل المرأة في حكومته كانت 15% وان العنصر النسائي سوف يحظى بتمثيل مهم عند التعيينات على رأس المؤسسات السيادية أو باقي التعيينات القادمة ما بعد مباشرة حكومته لأعمالها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115