سرت... بوصلة الليبيين: مجلس النواب يعقد جلسة التصويت على الحكومة في مدينة سرت

أعلن المتحدث باسم مجلس النواب عبد الله بليحق أن مدينة سرت سوف تحتضن جلسة رسمية جامعة للاستماع الى برنامج حكومة الوحدة الوطنية

والتصويت على المصادقة عليها. وكان رئيس الحكومة المكلف عبد الحميد دبيبة قد عرض التشكيل الوزاري لحكومته المقترحة الى رئيس مجلس النواب على المجلس الرئاسي.
وبدا دبيبة واثقا من حصوله على مصادقة البرلمان لكن ذلك لم يمنعه من التلويح بالذهاب إلى الخيار الثاني وهو تجاوز البرلمان والذهاب للجنة الحوار السياسي لنيل ثقتها. يشار إلى أن التشكيلة الحكومية الجديدة تتكون من 30 وزيرا اعتمد فيها دبيبة على المحاصصة والترضيات كما اقترح ذلكرئيس البرلمان عقيلة صالح
وبخصوص الجلسة المرتقبة أشار أبوبكر بعيرة عضو مجلس النواب في تصريح لإحدى الفضائيات المحلية إلى أنّ 87 نائبا تأكد حضورهم في جلسة التصويت، وأنّ النظام الداخلي للمجلس ينصّ على أنّ نيل المصادقة للحكومة يتطلب 50+1 وأنه لا صحة للرأي الذي يروج له البعض من أن مرور الحكومة يتطلب 120 صوتا.
خارطة الطريق
من جهة أخرى كان عدد من النواب سلطنة المسماري وعلي التكبالي، وابراهيم الدرسي يرفضون سيناريو إعادة الأمر للجنة الحوار السياسي للمصادقة على حكومة الوحدة الوطنية وبدأت الخشية واضحة من تحول منتدى الحوار السياسي إلى بديل لمجلس النواب في حال فشل المجلس في انجاز المطلوب.غير أنّ مصدر من طرابلس كشف لـ»المغرب» أن ضغوطات غربية وخاصة أمريكية من خلال السفير ريتشارد نورلاند تتم ممارستها من أجل عقد جلسة جامعة للبرلمان وفي مدينة سرت.
المصدر أضاف بأنّ عقيلة صالح تلقى ضمانات من أطراف دولية نافذة بأنّ لا يتم تغيير النظام الداخلي للبرلمان، وبالتالي لا تغيير لرئاسة البرلمان وأنّ المطلوب الآن المصادقة على الحكومة وذلك ما سوف يحصل يوم الاثنين المقبل . في ذات الإطار أكد نشطاء سياسيون من مختلف أقاليم ليبيا أنه من المتوقّع أنّ يفشل المجلس في انجاز المطلوب الاثنين المقبل لسبب أو لآخر وعندها تتأجل الجلسة ليوم أو يومين لترتيب الأمور وأكد هؤلاء أن الأهم هو أن يحافظ البرلمان على ممارسة واحتكار سلطته التشريعية.
وتنصّ خارطة الطريق الناتجة عن مخرجات الحوار السياسي على أن لرئاسة مجلس النواب فترة ثلاثة أيام لعقد جلسة التصويت على الحكومة وذلك بداية من تاريخ تقديمها من رئيس الحكومة المكلف، وباعتبار أن دبيبة قدم السير الذاتية لفريقه الوزاري الى رئيس البرلمان يوم الخميس مساء فان الفترة الممنوحة للمجلس تنتهي الاثنين.
جلسة منح الثقة
من جهته دعا عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي المنعقد بطبرق(شرق)، أعضاء المجلس إلى عقد جلسة في مطلع الشهر المقبل، لمنح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية.جاء ذلك في دعوة وجهها عقيلة صالح للمجلس وفق «الاناضول».
ودعا صالح، لعقد جلسة في 8 مارس المقبل، لمناقشة منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف عبد الحميد دبيبة، حسب الدعوة. وأضاف صالح، أن الجلسة ستجري صباحا في مدينة سرت (غرب) «في حالة أكدت اللجنة العسكرية 5+5 تأمينها (تضم 5 أعضاء من الحكومة الشرعية و5 من قوات خليفة حفتر)».وأردف: «إذا تعذر ذلك (انعقاد الجلسة في سرت) يكون مكان انعقاد الجلسة المقر المؤثث لمجلس النواب بمدينة طبرق في ذات الزمان المحدد».
وطالب اللجنة العسكرية المشتركة، بالرد الرسمي على مجلس النواب خلال فترة زمنية كافية قبل الموعد المحدد لانعقاد الجلسة.وقال دبيبة، في مؤتمر صحفي، إنه أرسل مقترح ومعايير اختيار هيكلية الحكومة إلى هيئة رئاسة مجلس النواب رفقة مخرجات ملتقى الحوار وبرنامج الحكومة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115