ليبيا: دبيبة يبدأ مشاورات تشكيل الحكومة الانتقالية

أكد رئيس الحكومة المكلف عبد الحميد دبيبة حرصه على أن تكون حكومته الانتقالية توافقية وتراعي عنصر الكفاءة في تركيبتها كما

تراعي عنصر التوازن المناطقي لتمثيل القبائل، وأضاف دبيبة أنه سيعرض الحكومة المقترحة على مجلس النواب في الآجال المرسومة .
وكان محمد يونس المنفي رئيس المجلس الرئاسي وعلى هامش زيارته لبنغازي التقى أعيان قبائل ونشطاء بالمجتمع المدني ،ونشطاء سياسيين وعمداء بلديات برقة بقاعة اجتماعات مطار بنينا الدولي .وتم بحث تمثيل برقة في الحكومة الانتقالية، وذلك مباشرة بعد اجتماعه مع حفتر الذي أعلن دعمه للسلطة التنفيذية الجديدة وأكد القائد العام للجيش على جاهزية المؤسسة العسكرية لحماية المسار الانتقالي الديمقراطي.
مباحثات مستمرة
من جانبه واصل رئيس الحكومة المكلف عبد الحميد دبيبة مشاوراته مع شخصيات مؤثرة من مختلف الجهات بهدف ضمان تمثيل الجهات والأقاليم بالتشكيلة الحكومية.
وفي ذات السياق كشف بيان صادر عن مكتب بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا عن إجراء الممثل الخاص للامين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا لعدة اتصالات مع مسؤولين ليبيين بينهم خالد المسري رئيس المجلس الأعلى للدولة وفتحي باشاغا وزير دفاع حكومة تصريف الأعمال والمشير خليفة حفتر ومنظمات دولية ومحلية وممثلي البعثات الدبلوماسية الأوروبية وأمين عام جامعة الدول العربية ونائب وزير خارجية روسيا المكلف بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ووزير خارجية تركيا، من أجل التسريع بتشكيل الحكومة الانتقالية في ليبيا. على صلة بكثافة مشاورات تشكيل الحكومة وبالعودة لتأكيدات عبد الحميد دبيبة للأطراف والشخصيات والأعيان الذين تواصل معهم، فقد جدد التأكيد على احترام حصة ونسبة تمثيل العنصر النسائي الذي نصت عليه مخرجات الحوار السياسي بجنيف أي 30 % كحد أدنى .
مشاورات أممية
في الأثناءبحث مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى ليبيا يان كوبيش، مع شخصيات ليبية، بينها اللواء خليفة حفتر، لتسريع تشكيل الحكومة.وقالت البعثة الأممية في بيان ، إن كوبيش أجرى على مدى اليومين الماضيين، اتصالات تمهيدية مع المسؤولين الليبيين.وأضاف البيان، أن المبعوث الأممي بحث خلال اتصالاته مع رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، ووزير الداخلية فتحي باشاغا، الإسراع في تشكيل الحكومة المؤقتة وفق تقارير إعلامية
كما بحث «إحراز المزيد من التقدم في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية بهدف إنشاء هياكل وسلطات موحدة».إلى جانب «المضي قدما في تحقيق المصالحة الوطنية، فضلا عن تنفيذ خارطة الطريق بغية إجراء انتخابات وطنية في 24 ديسمبر 2021».وذكر البيان، أن كوبيش ناقش مع حفتر التطورات والأولويات، لا سيما في الملف الأمني.
والجمعة الماضية، انتخب أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي، في جنيف برعاية أممية، رؤساء السلطة المؤقتة لإدارة شؤون البلاد حتى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في 24 ديسمبر المقبل.وتضم القائمة المنتخبة محمد المنفي رئيسا للمجلس الرئاسي، بجانب موسى الكوني وعبد الله حسين اللافي، عضوين في المجلس، وعبد الحميد دبيبة رئيسا لمجلس الوزراء.
وأمام الدبيبة، 21 يوما (منذ الجمعة الماضية) لتقديم تشكيلة حكومته إلى مجلس النواب من أجل منحها الثقة، وفي حالة تعذر ذلك يتم تقديمها لملتقى الحوار السياسي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115