ليبيا: باشاغا يحث الاتحاد الأوروبي على تقديم دعم لوجستي لمراقبة الحدود

على هامش انعقاد منتدى حوارات المتوسط الإيطالي، حث وزير داخلية حكومة الوفاق فتحي باشاغا الاتحاد الأوروبي تقديم

دعم لوجستي واقتراح شراكة مع الاتحاد الأوروبي لتأمين الحدود أو تأمين منطقة من تلك الحدود لمحاربة الهجرة غير الشرعية والجريَمة العابرة للحدود والتهريب .
وأضاف باشاغا ووفق وكالة «اكي» الايطالية، «لو كانت لدينا الإمكانيات لسيطرنا على الحدود، لكن إمكانياتنا محدودة لذلك طلبنا إقامة شراكة مع الاتحاد الأوروبي لتأمين الحدود» وكان منتدى حوار المتوسط ناقش في دورته الجديدة إستراتيجية مجابهة معضلة الهجرة غير الشرعية ما بعد « كوفيد 19» بمشاركة وزراء خارجية دول المتوسط.
آلية اختيار السلطة التنفيذية الموحدة
من جهتها أكدت سلطنة المسماري عضو مجلس النواب أنّ مسألة التوافق حول آلية اختيار السلطة التنفيذية الموحدة الجديدة مازالت قيد النقاش والدرس وأنّ الاتفاق على مثل هذه الآلية يسبق طرح الأسماء المرشحة لتقلد مناصب صلب السلطة التنفيذية الجديدة، المسماري أشارت إلى أنّ المشاركين في منتدى الحوار السياسي عبر تقنية الفيديو ومنذ يوم الأربعاء يناقشون الآليات الأربع التي طرحتها ستيفاني وليامز. وقد طلبت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة من المشاركين طرح آلية للاختيار، شرط أن تكون مقدمه من طرف عشرة مشاركين حتى يتم عرضها للمناقشة في منتدى الحوار السياسي، وتضاف تلك الآلية إذا جرى اعتمادها إلى الآليات الأخرى. وكانت ستيفاني وليامز وفي كلمة موجهة للمشاركين في منتدى الحوار السياسي في جولته الثانية قالت إن البعثة الأممية ستضمن حلا عمليا كفيلا بإنهاء النقاش حول إيجاد آليات لإنشاء وإيجاد سلطه تنفيذيه جديدة في كنف الشفافية والسرية، ولتقود تلك السلطة المرحلة الانتقالية لعام ونصف العام وتنتهي بإنجاز الانتخابات العامة في ديسمبر2021.
الهلال النفطي مستهدف
على علاقة بالاتهامات المتبادلة بين دفاع الوفاق والقيادة العامة للجيش الذي يقوده المشير حفتر حول تحشيد عسكري من هذا الطرف وذاك، أكدت عمليات رصد وتقارير استخباراتية من المنطقة الوسطى بأن قوات الوفاق المدعومة من تركيا بصدد تجهيز المدفعية الثقيلة بمحور شرق ابوقرين.
في حين أعلنت غرفة عمليات سرت الكبرى التابعة لحفتر جاهزيتها التامة للتصدي لأي هجوم وأي عمل عدواني يستهدف سرت والهلال النفطي الهادف إلى عرقلة مسار التسوية السلمية للازمه الليبية، وتجدر الإشارة إلى أنّ حكومة الوفاق والمجلس الأعلى للدولة والقيادات الميدانية في طرابلس ومصراتة أكدت أكثر من مرة التزامها بوقف إطلاق النار وفندت مزاعم قوات حفتر حول وجود تحشيدات للوفاق في أي محور بما في ذلك محور ابوقرين أو الجفرة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115