منبر: سوريا والعراق : أيشعل أردوغان الحرب؟

المدقق في حال سوريا والعراق يستطيع اليوم أن يرى بوضوح تعرضهما لمحاولات عديدة لإعادة تشكيلهما وتهيئة مناخهما لميلاد شرق أوسط جديد،

وهو الأمر الذي يدركه جيداً المتربصون بهما، فقد استبيحت أراضيهما واستبيح قتل الأبرياء ، ولم يعد سرا على الإطلاق أن هناك محاولات مستمرة طوال السنوات الماضية و حتى الآن من تركيا وأدواتها لزعزعة الاستقرار هناك.
بمتابعتي للأحداث لم أتفاجأ بما تخطط له تركيا والمتابع البسيط لقضايا المنطقة يلاحظ بأن تركيا على جميع الجبهات، فبعد تدخلها في سورية ودورها في تأمين إقامة وتجنيد الإرهابيين وتسهيل انتقالهم إلى سورية ، تريد اليوم ضرب العمق العراقي وتبذل ما في وسعها من أجل تحقيق هذا الهدف إنطلاقاً من أن الوضع العراقي لا يتناسب مع سياستها الخارجية، لذلك أصبح العراق مستباحاً من قبل تركيا دون أن يتكلم أحد عن هذه التدخلات.
كما لم تدخر تركيا ورقة سياسية أو إنسانية أو عسكرية، إلا واستثمرتها في حربها لتحقيق الحلم السلطاني للرئيس التركي «أردوغان» وبسط نفوذه على سورية والعراق وكانت آخر هذه الأوراق ورقة المياه، من خلال وضع سوريا والعراق في حالة أزمة وركود جراء حرمانهما من الثروات الزراعية والطاقة الكهرومائية، بالإضافة إلى سرقة تركيا للمحاصيل الزراعية في الشمال السوري وحرق ما لم تصل إليه يدها منها بغية الوصول إلى الإخضاع الاقتصادي أو المائي، و ضرب محطات توزيع المياه في منطقة «علوك» التي تغذي مدينة «الحسكة» بمياه الشرب.
في السياق ذاته فإن الإدارة التركية بعد أن إستنفذت كل ما لديها من أساليب لإسقاط سوريا، وباءت جميع محاولاتها بالفشل، بدأت تلملم أوراقها التي مارست الضغط من خلالها على الدول والتي تؤكد العجز التركي عن تقسيم سورية والمنطقة لحماية امن الكيان الإسرائيلي الإرهابي.
والسؤال الذي يفرض ذاته هو:هل يتورط أردوغان فعلاً في شن هجوم عسكري على سورية أو العراق متجاوزاً الشرعية الدولية؟ خاصة بعد أن تلقى تحذيرات جدية من الرئيس الأسد بعدم ارتكاب أي مغامرة في سوريا لأنها ستكون حربا قاسية.
لذلك يجب على الرئيس أردوغان أن يحترس من التورط في شن الحرب على سورية وهو الذي لا يستطيع تطويق حدودها ومجابهة الدول الإقليمية المرشحة للاشتراك فيها، وهي حرب سوف تكون مكلفة لبلاده عسكرياً وسياسياً وإمكانية تطورها إلى حرب إقليمية بأبعاد عالمية قد تنقلب من حرب محدودة إلى حرب مفتوحة سوف تكون لها آثار مدمرة متى إشتعلت لأن هناك أكثر من جهة تريد أن تثبت وجودها في المنطقة.
على خط مواز، فإن الخطأ الأكبر الذي وقع فيه الرئيس التركي هو سوء تقديره لقوة خصومه، ولقدرة الجيش السوري والعراقي وحلفائها على الصمود طوال هذه السنوات، برغم الدعم الغربي –الإسرائيلي له، لذلك فإن الخيار العسكري ضد الجيش السوري -العراقي يزيد الوضع التركي الداخلي تدهوراً، وينذر بمواجهة عسكرية مع الجيش السوري-العراقي و روسيا وإيران معاً، ما يعني معركة طويلة الأمد لها عواقب وخيمة، خصوصاً في الداخل التركي، لأن أنقرة ستغرق في المستنقع السوري –العراقي ولن تستطيع الخروج سالمة كما سيحمّل أنقرة أعباء مستقبلية عديدة .
إنّ سوريا اليوم ترسم صورة مستقبل المنطقة والعالم، لأنّ على أرضها ستكون معركة الفصل مع قوى الإرهاب والتطرّف في المنطقة، بعد الصمود الذي سطّره جيشها في مختلف المناطق السورية، وأمام هذه المعطيات، يبدو أنّ تركيا أمام خيارات صعبة وضعتها بنفسها، فهي تلعب بالنار، وانطلاقا من ذلك يمكنني التساؤل هل تبدأ أنقرة بمراجعة حساباتها، خاصة بعد أن شعرت بارتفاع المعنويات لدى الجيش السوري-العراقي وحلفاؤهم في المرحلة الراهنة؟ وهل بدأت تركيا بدفع الثمن كونها طرفاً أساسياً في الأزمة السورية-العراقية؟ فالمأمول هنا آن تدرك أنقرة حجم المغامرة التي يدفعها الأمريكي نحوها، وأن تبادر إلى مراجعة حساباتها، وتجنب التورط بقدر الإمكان بالمستنقع السوري-العراقي.
إن المنطقة مقبلة على بركان ثائر، الأمر الذي يضع الجيش السوري –العراقي وحلفاؤهم أمام واحد من الخيارين إما النصر وإما الاستمرار في الحرب والصراع.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115