الكاتب الصحفي معتز المجبري لـ«المغرب»: «الأطماع الدولية في ليبيا هي سبب عدم حل الأزمة إلى الآن سواء سياسيا أو عسكريا»

قال الكاتب الصحفي الليبي معتز المجبري لـ«المغرب» أنّ المؤتمرات التي تعقد ليوم واحد في العادة على غرار

مؤتمر ‘’برلين’’ يكون الحلّ الصادر عنها جاهزا بشكل مسبق من قبل المجتمع الدولي في انتظار توقيع الأطراف المعنية عليها أو رفضها وهو أمر مرفوض كما رفضت قيادة الجيش التوقيع على الاتفاق في روسيا قبل أيام لذات السبب ..وأضاف أن التصريحات التركية قبيل مؤتمر برلين حول إرسال قوات عسكرية هي ورقة ضغط لكنها في ذات الوقت إدانة لتركيا كونها تعلن تدخلها عسكريا وبشكل مباشر في بلد آخر وخرقها لقرارات مجلس الأمن بالخصوص.

• لو تقدمون لنا رأيكم بخصوص مؤتمر برلين وهل سيحمل الجديد للأزمة الليبيّة أم سيكون كالمؤتمرات التي سبقته؟
بالنسبة لمؤتمر برلين لن يأتي بأي شي يذكر لثلاثة أسباب أولا مشكلة كبيرة ومعقدة مثل الأزمة الليبية يصعب أن يتم حلها بمجرد مؤتمر مدته يوم واحد. الأطراف لديها مطالب ولديها أشياء ترفضها بالتالي تلك المطالب تحتاج لوقت طويل لبحثها وإبداء الرأي فيها أي أنّ الأمر يحتاج لصد ورد بين المتحاورين ولكن المؤتمرات التي تعقد ليوم واحد في العادة يكون الحل الصادر عنها جاهزا مسبقا من قبل المجتمع الدولي. وما يحدث هو ان يجمع أطراف الأزمة و يفرض عليهم التوقيع على ذلك الحل الجاهز وهو أمر مرفوض كما رفضت قيادة الجيش التوقيع على الاتفاق في روسيا قبل أيام لذات السبب ..
أما السبب الثاني لعدم أهمية مؤتمر برلين هو أنّ احد الأطراف لا يملك من أمره شي أي انه لن يستطيع الالتزام بأي حل أو بنود يتم الاتفاق عليها لأنه ببساطة لا يسيطر على القوات التي تقاتل باسمه فالمجلس الرئاسي لا يسيطر على المليشيات التي تقاتل في صفه والتي تستخدم المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق مجرد غطاء لشرعية دولية.. لنعطي مثالا لو افترضنا أن الجيش الليبي تخلى عن كل شروطه في المفاوضات خلال مؤتمر برلين واكتفى فقد بشرط حل المليشيات المسلحة في طرابلس هل يستطيع السراج والمجلس الرئاسي الوفاء بهذا الاتفاق في حالة وقع عليه بالتأكيد لن يستطيع لان وقتها تلك التشكيلات المسلحة سوف تنقلب علي السراج نفسه وتعتبره خانها بالتالي الوصول إلى صيغة تفاهم أمر صعب للغاية .

السبب الثالث يجعل مؤتمر برلين غير ذي جدوى وهو أنّ المسألة الليبية لم تعد فقط ليبية بل أصبحت دولية وإقليمية أي أن هناك دولا انخرطت في هذه الأزمة ويهمها الحفاظ علي مكاسبها أو أطماعها مستقبلا بالتالي هي أيضا تحتاج للحوار فيما بينها لتقسيم منافعها و أظن أن الأطماع الدولية في ليبيا هي سبب عدم حل الأزمة إلى الآن سواء سياسيا أو عسكريا .

• برأيكم هل تحاول تركيا استعمال تواجدها العسكري في ليبيا كورقة ضغط؟
التصريحات التركية مجرد بروباقاندا إعلامية فتركيا لن تستطيع إرسال قوات بشكل فعلي إلى ليبيا لان ذلك يحتاج إلى إذن عبور من الدول المجاورة التي لن تفتح أجواءها أمام طائرات الجيش التركي ولن تسمح أيضا بمروره بحرا بالتالي تلك المسألة صعبة ، ولا اظنّ أن تركيا تستطيع فعله هو إرسال قوات فنية تقدم استشارات حربية أو قيادة وتسيير طائرات أو إصلاح مدافع ودبابات ولكن إرسال جيش بالشكل الفعلي أمر صعب كما أن المعارضة التركية جد نشطة في هذه الفترة و مقتل أي جندي تركي في ليبيا يضع اردوغان وحزبه في مواجهه مع الشعب التركي ..
أما التصريحات التركية قبيل مؤتمر برلين نعم هي بكل تأكيد ورقة ضغط لكنها في ذات الوقت إدانة أمام كل العالم الذي سيحضر المؤتمر، نعم إدانة لتركيا كونها تعلن تدخلها عسكريا وبشكل مباشر في بلد آخر وخرقها لقرارات مجلس الأمن بالخصوص و إدانة للمجلس الرئاسي وكذلك تصريحات تركيا سيستخدمها الجيش في تقوية موقفه لأنه في هذه الحالة هو يقاتل من اجل سيادة ليبيا و ليس مجرد صراع علي سلطه أو اديولوجيات .

• مالذي سيكون حاضرا على أجندة زعماء العالم في برلين ، هل وقف اطلاق النار فقط أم الحل السياسي ؟
لا اعتقد أنهم سيناقشون ذلك لان وقف إطلاق النار جاء عبر مبادرة روسية لم تلق أي دعم أوروبي للخلاف بين الطرفين. بالتالي لن تبني أوروبا التي تعادي روسيا حاليا و تدعم مؤتمر برلين بشكل مطلق حلها للازمة الليبية على قاعدة روسية أي أن أوروبا لن تشرك روسيا في حلها خلال هذا المؤتمر .

• هل يمكن القول أن مؤتمر برلين ولد ميتا أم أنه سيكون مفتاح حل الأزمة الليبية؟
نعم هو ولد ميتا و يأتي فقط لرفع الحرج عن أوروبا كونها تريد القول أنها لم تقف مكتوفة الأيدي أمام مشكلة في دولة ما ..

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115