فرنسا وايطاليا تشاركان بصفة ملاحظ: الخرطوم تحتضن اجتماع دول الجوار الليبي الأسبوع القادم

التقى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق رئيس بلدية بني وليد لبحث احتياجات المدينة و تعزيز الأمن والاستقرار، ونوه السراج بجهود

المجلس البلدي ملتزما بتوفير الحاجيات وأكد رئيس المجلس الرئاسي سعي حكومة الوفاق تذليل الصعوبات التي تعرقل العمل البلدي في كامل مدن البلاد.

بدوره اجتمع المبعوث الاممي غسان سلامة في مقر البعثة في طرابلس مع رئيس بلدية بني وليد، وجرى بالمناسبة استعراض الوضع العام بالمدينة وسبل مساعدة البلدية.

في اطار الحراك الدبلوماسي الدولي وخلال زيارته لباريس التقى وزير الخارجية السوداني نظيره الفرنسي، ونقلت وسائل الاعلام سودانية قيام وزير الخارجية السوداني بتوجيه دعوة رسمية لوزير خارجية فرنسا جون ايف لودريان لحضور الاجتماع الدوري لدول جوار ليبيا بصفة ملاحظا وكانت الخرطوم عبرت عن استعدادها لاحتضان الحدث بعد عقد الاجتماع الفارط بأديس ابابا. وكشفت مصادر اعلامية فرنسية بان لقاء وزير جان ايف لودريان مع وزير الخارجية السوداني استعرض التطورات الامنية في الاقليم اي ليبيا ودول الساحل يشار الي الخرطوم مستاءة لعدم دعوتها لحضور مؤتمر باريس حول ليبيا، وكذلك خلال مؤتمر باليرمو والذي يعود سببه بالنسبة للفرنسيين لدور وتدخل السودان في افريقيا الوسطى .

اما الجانب السوداني فهو ممتعض من احتضان فرنسا لجميع لقاءات المعارضة السودانية .خلافات بين الخرطوم و باريس يرى فيها المتابعون سببا لعدم تحمس من الطرفين للإسهام في جعل اجتماع دول جوار ليبيا يخرج بنتائج ذات اهمية.الجدير بالتنويه بان العلاقات السودانية المصرية تمر بحالة برود قديمة جديدة .وزير خارجية السودان تحول امس الى روما في ذات المهمة .

و حول اجتماع دول الجوار ليبيا الموسع ذكرت مصادر دبلوماسية بان الجديد في هذا اللقاء لوزراء خارجية دول الجوار سيكون طرح مبادرة من الاتحاد الافريقي قد تتمحور حول المصالحة الوطنية الشاملة، ومواجهة الهجرة غير الشرعية .و كان الاتحاد الافريقي اقترح عرض مبادرة لإنهاء الازمة الليبية لكن المبعوث الحاضر للأمنيين العام للأمم المتحدة رفض طرحها وطالب جميع الاطراف الدولية بدعم المبادرة الاممية .

رفع الدعم تدريجيا عن المحروقات
في سياق اخر كشف خالد المشري رئيس مجلس الدولة من دراسة لرفع الدعم السلعي من طرف مجلس الدولة قريبا. المشري اضاف بان مجلسه لن يبت في الموضوع قبل إقرار الية واضحة في الغرض .

على علاقة بذلك اعلن نائب رئيس المجلس الرئاسي احمد معيتيق بان رفع الدعم عن المحروقات سيكون تدريجيا مع دراسة وبحث التداعيات على المستهلك.اجراءات اقرها برنامج الاصلاح الاقتصادي الذي شرعت حكومة الوفاق في تنفيذه منذ شهر ويتوقع ان يستغرق عاما ونصف برعاية الامم المتحدة وفريق الخبراء التابع لها .

في الشأن الأمني وضمن أنشطة وزير داخلية الوفاق تحول فتحي باشا اغا رفقة وفد امني رفيع المستوى الى مدينة ترهونة اين عاين مدى جاهزية مديرية الامن والمراكز التابعة لها مستعرضا مع الكوادر الامنية حاجيات الاجهزة الامنية . وأكّد باشا سعيه لرأب الصدع بين كافة المدن وعدم ادخال اية جهود من شانها اعادة الاستقرار للبلاد .

الى ذلك تمكنت الادارة العامة لحماية البعثات الدبلوماسية بطرابلس من اكتشاف كمية من العبوات الناسفة في منطقة صلاح الدين وقامت الجهات المختصة بفتح تحقيق لمعرفة الملابسات ومعرفة الجهات الفاعلة في الامر. وتعمل الاجهزة الامنية بكافة مكوناتها منذ تفعيل الترتيبات الامنية على مضاعفة الجهد بهدف المجاهرة بالأمن ومحاربة الجريمة رغم قلة الامكانيات واستمرار عدد من الميلشيات في السيطرة على بعض المواقع في طرابلس .
ونقل شهود عيان من اكثر من مدينة غرب ليبيا بداية تحسن الوضع الامني بما في ذلك رقي الخدمات بمعبر راس الجدير عبر تركيز منظومة اعلامية لكشف الجوازات المزورة وغير ذلك من الاجهزة .علما بان المعبر سحل مرور ما بين 3 و5 آلاف مسافر يوميا .
ولئن استبشر المواطن بتحسن الوضع الامني في طرابلس و غربها إلا ان المخاوف تبقى قائمة من حدوث اختراقات وأعمال ارهابية جديدة سيما مع تجاهل الامم المتحدة لمطالب الليبيين المتكررة لرفع حظر السلاح عن الجيش الليبي او حتى قطاع الشرطة والحرس الرئاسي .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115