ليبيا: في تداعيات موافقة مجلس الدولة على تغيير المجلس الرئاسي

وافق مجلس الدولة خلال اجتماعه الاثنين على المقترح الوارد من البرلمان .

المتعلق بتغيير السلطة التنفيذية الى المجلس الرئاسي ليكون من رئيس ونائبين. بدل رئيس وتسعة ما بين نواب للرئيس وأعضاء . وكانت مصادر من داخل البرلمان أكدت اتجاه مجلس النواب الى انتخاب رئيس للدولة عن طريق تصويت أعضاء البرلمان في حال رفض مجلس الدولة في طرابلس الموافقة على مقترح تغيير المجلس الرئاسي الحالي.
محليا دوما وعلى الصعيد الأمني شهد الجنوب احداثا خطيرة . حيث دارت مواجهات مسلحة عنيفة بين فصائل المعارضة التشادية وعناصر الغرفة الامنية بالجنوب انتهت بسيطرة المعارضة التشادية على بلدة تربو القريبة من مدينة الفقهاء . واكدت مصادر امنية مقتل اربعة من افراد الغرفة الامنية واسر المعارضة التشادية لعدد من رجال الامن الليبي . وكانت المواجهات المسلحة بين الطرفين الاعنف سجلت بالمكان المعروف بغابة النخيل المتاخم لبلدة تربو .

معلوم بان طيران حربي مجهول قام بغارات جوية على مواقع فصائل المعارضة التشادية المتمركزة في الجنوب الليبي دون توفير معلومات دقيقة حول الخسائر المسجلة جراء تلك الغارات.

الى ذلك كشفت مديرية امن اجدابيا امس افراج المعارضة التشادية المسلحة عن 12 صيادا اصيلي اجدابيا كانوا اختطفوا مؤخرا مقابل دفع اهالي المختطفين فدية بمليار واربعمائة الف دينار ليبي. وتلجأ الفصائل المسلحة التشادية والسودانية المسيطرة على الجنوب لاختطاف المواطنين ومن هناك طلب الفدية للإفراج عنهم . كمورد مالي اضافة لما يوفره نشاط تهريب البشر وأنواع التهريب الاخرى . احداث ومستجدات امنية وتغول المسلحين الاجانب فرضت نفسها على جلسات مجلس النواب اذ ذهب عدد من النواب لطلب استجواب القائد العام للجيش خليفة حفتر. غير ان عضو لجنة الدفاع والأمن القومي طلال الميهوب اوضح لإحدى الفضائيات المحلية انهم ربما يطلبون توضيحات من الجهات المعنية . وأشاد الميهوب بتضحيات الجيش الوطني الذي نجح في هزم الجماعات الارهابية رغم قلة الامكانيات . وطالب المعني مجلس النواب بإرسال وفد برلماني الى جامعة الدول العربية و الامم المتحدة للمطالبة برفع حظر التسليح عن الجيش الليبي في اقرب وقت ممكن .

تشديد العقوبات ضد معرقلي التسوية السلمية
الى ذلك اجتمع المبعوث الاممي غسان سلامة ونائبته ستيفاني ويليامز في القاهرة مع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح . ووفق مصادر مقربة من الاخير فان مضمون اللقاء كان حول كيفيّة الدفع بالعملية السياسية والإعداد لمؤتمر ايطاليا حول ليبيا .
من جهة اخرى اكد الأمين العام للجامعة العربية ان الطامة الكبرى هي استفادة المليشيات المسلحة من إيرادات النفط لتمويل الحرب في طرابلس . وطالب أحمد ابو الغيط امين عام جامعة الدول العربية مجلس الأمن الدولي ومن خلال لجنة العقوبات بفرض عقوبات مشددة على معرقلي التسوية السلمية .
الجدير بالتنويه بان لجنة العقوبات التزمت الصمت تجاه الاقتتال الذي شهدته ضواحي طرابلس الجنوبية الشهر الماضي بين مجموعات تابعة لداخلية حكومة الوفاق وأخرى تابعة لدفاع نفس الحكومة، واقتصرت عقوبات مجلس الامن الى حد اليوم على عقيلة صالح والنوري ابو سهمين وخليفة الغويل والتحقت بهم فيما بعد ابراهيم الجضران .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115