بعد مجزرة «براك الشاطي» في الجنوب الليبي: السراج يوقف وزير دفاعه عن العمل مؤقتا

تتالت ردود الأفعال المحلية والدولية المستنكرة لمجزرة قاعدة براك الشاطئ الجوية التي راح ضحيتها العشرات من العسكريين والمدنيين على يد سرايا الدفاع عن بنغازي وسرايا كتيبة الفاروق والقوة الثالثة ، حيث جدد نشاط بالمجتمع

المدني وعمداء بلديات واعيان القبائل لإقليم فزان طلبهم القديم الجديد بإخلاء الجنوب من المليشيات المسلحة ،وانهاء تكليف ما يسمى بالقوة الثالثة بحماية الجنوب حمل هؤلاء جميعا حكومة الوفاق مسؤولية ما جرى في براك الشاطئ .وفي سياق ردود الافعال المحلية اعلن رئيس مجلس النواب حالة الحداد لـ3 أيام تضامنا مع عائلات الشهداء .

من جانبه ندد المبعوث الدولي مارتن كوبلر بالعملية الارهابية التي طالت قاعدة براك الشاطئ الجوية مطالبا بتتبع الجناة وكان سفير بريطانيا بيتر مليت هو الاخر استنكر هجوم سرايا الدفاع عن بنغازي على براك الشاطئ مشددا على ضرورة محاسبة الجناة ،وفتح تحقيق في الغرض إما عربيا فلم يصدر اي موقف اورد فعل عن الواقعة باستثناء برقية التعزية الصادرة عن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وبرقية تعزية ثانية صادرة عن رئيس هيئة الاركان المصرية الفريق محمود حجازي الموجهتين الى قائد الكرامة مشير خليفة حفتر.

ويرى متابعون للشأن الليبي في شقيه السياسي والعسكري أن أحد أهم اسباب تردد دول الجوار والإقليم في اصدار موقف مما حدث في براك الشاطئ هو عنصر المفاجأة والفظاعة التي طبعت العملية العسكرية .حيث كان الجميع بما فيهم فائز السراج ينتظر ان تكون التطورات في طرابلس بناء على تهديدات أطلقتها مليشيات تيار الاسلام السياسي كرد على التقارب المسجل بين السراج وحفتر بعد لقاء أبو ظبي ،واستنادا كذلك على تصريح قيادات تلك المليشيات التي هددت باقتحام طرابلس وطرد السراج لكن فجأة حولت تلك المليشيات وجهتها الى براك الشاطئ لتكون الضربة والطعنة أقوى وأشد هولا .

ومن اسباب تردد دول الجوار والإقليم اصدار موقف حول العملية وشكوكها في تورط وضلوع تنظيم القاعدة الارهابي في الاعتداء الهمجي الوحشي على خلفية بشاعة القتل والذبح والتنكيل بجثث القتلى علما بان مارتن كوبلر نفسه لمح الى تورط تنظيم القاعدة ،ومعنى هذا كله بروز حقيقة تغلغل تنظيم القاعدة داخل المجموعات والكتائب التابعة لدفاع الوفاق وتحاشيا لأي ملاحقات قضائية سارع المدعو احمد الحسناوي احد رموز التنظيم الارهابي القاعدة و آمر لواء درع الجنوب الى نفي علاقته بالهجوم .

مسؤولية من؟
معلوم ان فائز السراج قام فور علمه بالواقعة باتخاذ قرار ايقاف كل من وزير دفاعه المفوض المهدي البرغثي وجمال التريكي من القوة الثالثة المتمركزة في قاعدة تمنهت و الذي كان تباهى بتحقيق نصر على قوات الكرامة بعد العملية ، إضافة الى اصدار قرار الايقاف عن العمل ضد البرغثي والتريكي أذن السراج ببعث لجنة التحقيق برئاسة وزير العدل ووزير الداخلية لتحديد الملابسات و المسؤولية فيما جرى .

في هذا الاطار اكد الباحث الاستراتيجي فرج زيدان بان السراج اتخذ من وزير دفاعه كبش فداء لا غير و الحال انه كان عليه أن يكون اكثر جرأة ويستهدف بقرار مباشرة قيادات تلك المليشيات بما فيها سرايا الدفاع عن بنغازي. واضاف فرج زيدان خلال تصريح لإحدى الفضائيات المحلية بان مواقف وقرارات السراج تدور في حلقة تخبط واضح في تعامله مع تلك المليشيات مؤكدا انه خلال هجوم سرايا الدفاع عن بنغازي على الجليدية ومقرن وسلطان وارتكابها لجرائم حرب نفى السراج علاقة الرئاسي بالسرايا لكن بعد ظهور شعار وزارة دفاع الرئاسي على اليات السرايا تراجع السراج ودعا الى ضبط النفس .

ليستنتج فرج زيد ان في نهاية تصريحه بان السراج لا حول له و لا قوة ومن يحكم في طرابلس انما هي قيادات المليشيات وأمراء الحرب و من يمثلهم داخل المجلس الرئاسي .وكشف زيدان ان كتيبة او مليشيا النواصي المتواجدة في العاصمة طرابلس اشترطت على وزير خارجية الوفاق ،وكي يتمكن من العودة الى طرابلس اتخاذ قرارات اعفاء تمس سفراء وقناصل لليبيا في عدة عواصم منها المملكة العربية السعودية و قد نفذ محمد سيالة وزير خارجية الوفاق الشرط .

وعلى صلة بالضغوطات التي يعانيها فايز السراج وتغول المليشيات وعربدتها ناشد الناشط السياسي واحد رجال المصالحة في مصراته حسن شابة كلا من المشير حفتر والرئيس مجلس النواب والرئيس الأعلى للدولة مساعدة ودعم رئيس المجلس الرئاسي الذي يسعى ويحاول بناء الدولة والذي يراهن على الحوار والحل السلمي وينبذ القبلية والجهوية وأشار حاسن شابة انه متفائل بنتائج لجنة التحقيق حول واقعة براك الشاطئ ولفت الى أنه ثمة معلومات شبة مؤكدة عن تسلم عناصر من تنظيم القاعدة ضمن الكتائب المهاجمة لقاعدة براك الشاطئ وهي التي قامت بذبح العديد من الجنود .

اضافة الى دعوة الناشط السياسي شابة بدعم السراج تعالت أصوات من مختلف اقاليم ليبيا تدعو الى دعم ومساعدة المبعوث الخاص للجامعة العربية صلاح الدين الجمالي حتى يتمكن من تقريب وجهات النظر بين الفرقاء سيما وان الجمالي وبحكمه عمله في ليبيا كسفير لبلده تونس وعلاقاته الواسعة مع الليبيين رسميا وشعبيا مؤهل للنجاح .

والواقع ان الجامعة العربية ومنذ قدوم امينها العام الجديد احمد ابو الغيط تطور دورها ايجابا ،ويمكن القول أن دورها أصبح محوريا في حلحلة الازمة سواء من خلال اللجنة الرباعية أو من خلال ما يقوم به مبعوثها الخاص صلاح الدين الجمالي .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115