استقالة الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي: هل أطاحت به تصريحاته «الساخرة» من الرئيس المصري ؟

تباينت المواقف عقب إعلان منظمة التعاون الإسلامي عن استقالة أمينها العام إياد مدني أمس الأوّل ، بين شقّ مُشكّك في أسباب الاستقالة -رغم تأكيدات أن الأسباب صحية - وآخر يؤكّد أنها إقالة لأهداف سياسيّة بحتة نتيجة تصريحات مدني الأخيرة والتي سخر فيها

من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وجاء في البيان الصادر عن المنظمة أن المملكة العربية السعودية قدمت ترشيح يوسف العثيمين، وزير الشؤون الاجتماعية الأسبق للمنصب، بعد استقالة إياد مدني لأسباب صحية اثر عامين من شغله لهذا المنصب.

يشار إلى انّ التصريحات التي أدلى بها مدني خلال حضوره في مؤتمر وزراء التعليم في تونس خلال الأيام الماضية ، -والتي قال فيها مازحا رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي بعد أن اخطأ في نطق اسمه بتحويله إلى «السيسي»-، أثارت غضب السلطة الحاكمة في مصر حيث قال مدني لتدارك الموقف مازحا: رئيس الجمهورية التونسي «السيد الباجي قايد السيسي، رئيس الجمهورية التونسية.. السبسي آسف. هذا خطأ فاحش، أنا متأكد أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء فخامة الرئيس»، في تلميح إلى ما صرح به الرئيس المصري حول ثلاجته في وقت سابق والتي قال فيها «أن ثلاجته لم تكن تحتوي إلا على الماء طوال عشر سنوات».

إقالة أم استقالة ؟
تصريحات مدني قابلها جدل واسع النطاق في مصر وبالتحديد في الأوساط السياسية القريبة من رئاسة الجمهورية حيث اعتبرها البعض مسّا من القيادة المصرية في حين اعتبر البعض الآخر انّ المزحة لم تقتصر على الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي ، حيث خلفت تصريحات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ردود فعل كبيرة في مصر أيضا وخصوصا على مواقع التواصل الاجتماعي تراوحت بين السخرية والإشادة .

وفي ما يتعلق بالموقف الرسمي لمصر أصدرت الخارجية المصرية، بيانا شديد....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115