فوضى بسبب تواصل إضراب سواق نقل المحروقات رغم إلغائه رسميا: جلسات تفاوض متواصلة إلى مساء أمس والحكومة تُسخّر الجيش لتزويد محطات بيع الوقود....

لم يُنه الاتفاق الممضى ليلة اول امس اضراب سواق نقل المحروقات رغم تضمّنه لمنحة شهرية تبلغ 275 دينارا وتفعيلا للزيادة

في اجور القطاع الخاصّ، وهو ما تسبّب في فوضى في محطات بيع الوقود والطرقات المحاذية لها وهو ما جابهته الحكومة بتسخير وحدات من الجيش الوطني لتزويد محطات بيع الوقود بالمحروقات بالتوازي مع مواصلة عقد جلسات في اطار خلية ازمة بوزارة الصناعة الى حدود مساء امس لانهاء ازمة المحروقات بكلّ تفرّعاتها.
تواصل امس اضراب سواق نقل المحروقات رغم الاعلان عن إلغائه رسميّا ليلة الخميس على اثر امضاء اتفاق رسمي تضمّن تعهّدا من وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى بتخصيص 88 الف دينار بعنوان خصوصية قطاع نقل المحروقات تُنتج تحصل كل سائق من بين 400 سائق لنقل المحروقات على منحة شهرية بـ275 دينار وكذلك صرف المفعول الرجعي للزيادة في الاجور على قسطين في شهري ماي وجوان المقبل.

تواصل اضراب سواق نقل المحروقات احتجاجا على عدم تلبية كل مطالبهم انتج فوضى في محطات بيع الوقود والطرقات المحاذية لها لتتحرّك الحكومة ويقوم رئيسها يوسف الشاهد بتسخير وحدات من الجيش الوطني لتتحول إلى النقاط الكبرى لتوزيع المحروقات ومن ثمّ تقوم بتزويد محطات بيع الوقود لانهاء الفوضى التي انتجها انتهاء مخزون الوقود في محطات التزويد.

تجدر الاشارة الى ان سواق نقل البضائع والمحروقات عبر الطرقات نفّذوا في البداية اضرابا بيومين، 12 و13 افريل الماضي، دعت له الجامعة العامة للنقل ليتلوه الاضراب الحالي بـ3 ايام الذي انطلق تنفيذه اول امس الخميس للمطالبة بتفعيل اتفاق الزيادة في الاجور الاساسية في القطاع الخاصّ بنسبة 6.5% لسنتي 2018 و2019 وافراد العاملين في قطاع نقل المحروقات باتفاقية مشتركة قطاعية.

مطلب سواق نقل المحروقات...
مطلب سواق نقل المحروقات يتمثّل اساسا في إفراد العاملين في نقل المحروقات والمواد الخطرة بإتفاقية مشتركة قطاعية خاصة بهم بعد ان كانوا طيلة السنوات الماضية خاضعين للاتفاقية المشتركة القطاعية لنقل البضائع، وقد قدم قسم القطاع الخاص صلب اتحاد الشغل لغرفة نقل المحروقات والمواد الخطرة التابعة لمنظمة الاعراف مشروع اتفاقية مشتركة قطاعية اعدها مع النقابات الاساسية لنقل المحروقات قبل حوالي الشهرين.

وقد طرحت النقابات الاساسية لنقل المحروقات حينها تمكين العاملين في قطاع نقل المحروقات عبر الطرقات من جملة من المنح تكون قيمتها 610 دنانير شهريّا الى حين استكمال صياغة الاتفاقية المشتركة القطاعية لنقل المحروقات والمواد الخطرة وتضمينها بصفة نهائية جملة المنح المادية ونشرها بالرائد الرسمي.
تجدر الاشارة الى ان سياقة شاحنات نقل المحروقات والمواد الخطرة تتطلب بالاضافة الى رخصة سياقة الشاحنات الثقيلة شهادة في الكفاءة المهنية تُقدّم بعد دورة تكوينية واختبار وفق ما ينصّ عليه قرار من وزير النقل ووزير التكوين المهني والتشغيل مؤرخ في 1 فيفري 2017 يتعلق بضبط برنامج التكوين وشروط المشاركة في الحلقات التكوينية للحصول على شهادة تكوين في سياقة العربات المخصصة لنقل المواد الخطرة عبر الطرقات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115