تنسيقية نقابات المهن الصحية : مطالبة بخلاص ديون «الكنام» المتخلدة بذمتها وإيجاد حلّ نهائي لأزمته المالية

دعت تنسيقية نقابات المهن الصحية رئاسة الحكومة وكل الأطراف المعنية بالتدخّل لإيجاد حلّ لوضعية الصندوق الوطني للتأمين على المرض «الكنام» لتجاوز أزمته المالية التي نتج عنها عدم قدرته على الإيفاء بتعهداته لمسديي الخدمات.

طالبت تنسيقية نقابات المهن الصحية رئاسة الحكومة بالتدخّل لإيجاد حلّ لوضعية الصندوق الوطني للتأمين على المرض «الكنام» التي إنعكست سلبا على قدرته على الإيفاء بتعهداته المالية وخلاص مسدي الخدمات الصحية في الآجال التي تنص عليها الإتفاقيات المبرمة.
ووفق ما أكده لـ«المغرب» الكاتب العام لنقابة أصحاب الصيدليات رشاد علي قارة، فالتأخير في دفع المستحقات المالية يبلغ بالنسبة لبعض مسديي الخدمات أكثر من 4 أشهر من الأجل المحدد في الإتفاقيات المبرمة وهو ما تسبّب في تراكم الديون المتخلدة خاصة بذمة المصحات الخاصة والصيدليات.
واعتبرت تنسيقية نقابات المهن الصحية ان الحالة التي بلغها عجز الصندوق الوطني للتأمين على المرض خطرة ولم تعد تمكنه عن الإيفاء بتعهّداته، وطالبت جميع الأطراف المعنية والممثلة في المجلس الأعلى للتأمين على المرض وعلى رأسها الحكومة ووزارة الإشراف بالنظر بكل في جدية في هذا الملف وإيجاد حلول عملية عاجلة له.

كما تطالب التنسيقية وفق ما افاد به كاتب عام نقابة الصيادلة رشاد قارة لـ«المغرب» بخلاص مستحقات مسديي الخدمات والشروع الفوري في مراجعة الاتفاقيات المبرمة بينها وبين «الكنام» حتى لا تضطر لإتخاذ قرارات «مؤلمة» يمكن ان تكون تعليق العمل بالإتفاقيات.
واستنكرت التنسيقية ما رأت فيه تلكؤا من سلطة الإشراف في التدخل السريع لحل هذا الإشكال رغم علمها بتداعياته المنتظرة على قطاع الصحة إجمالا وعلى مسديي الخدمات بالخصوص وحذّرت من الانزلاقات الخطيرة التي تحدق بمنظومة التأمين على المرض وقطاع الصحة بصفة عامة.
يذكر ان تنسيقية المهن الصحية تضم كلا من النقابة التونسية لأطباء القطاع الخاص والنقابة التونسية لأطباء الأسنان الممارسين بصفة حرة والنقابة التونسية لأصحاب الصيدليات والنقابة الوطنية للبيولوجيين للممارسة الحرة والغرفة النقابية للمصحات الخاصة والغرفة النقابية لمصحات تصفية الدم.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115