تحيين السجل العدلي وجعل البطاقة عدد 3 متطابقة مع الوضعية الجزائية الحقيقية للمترشح

اشرف فاروق بوعسكر، رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات،

صباح هذا اليوم الجمعة 17 ماي 2024 على جلسة عمل مع وفد مشترك ضم ممثلين عن وزارة العدل ووزارة الداخليــــة.

بحضور أعضاء مجلس الهيئة إضافة إلى ممثلين عن الديوان والجهاز التنفيذي للهيئـــة وذلك في إطار سلسلة اللقــــــاءات التي تعقدها الهيئــــة مع مختلف هياكل ومؤسسات الدولة بهدف حسن الاستعداد للمواعيد الانتخابية القادمة.

وتم تخصيص هذا اللقاء لموضوع تحيين السجل العدلي وجعل البطاقة عدد 3 متطابقة مع الوضعية الجزائية الحقيقية للمترشح، وإيلاء عملية متابعة الجرائم الانتخابيــــــة المسجلة منذ استفتاء جويلية 2022 ما تستحقه من أولوية وعناية للقطع نهائيا مع ظاهرة الإفلات من العقاب في المادة الانتخابية لاسيما فيما يتعلق بتدليس التزكيات الشعبية.

وقد تم في هذا الإطار التأكيد على أهميــــة تطبيــــق القانـــــون على الجميع دون استثناء أو تمييز أو تأخير وملائمة اجراءات البت في الجرائم الانتخابية مع الزمن الانتخابي وذلك ضمانا لنزاهة ومصداقية العملية الانتخابية.

كما تناول اللقاء تحيين قاعدة بيانات الممنوعين من حق الانتخاب تطبيقا للفصل السادس من القانون الانتخابي وخاصة بالنسبة للمحجور عليهم والمحكومين بعقوبة تكميلية تحرمهم من ممارسة حق الانتخاب على معنى الفصل 5 من المجلة الجزائية، فضلا على من تسلط عليه حكم جزائي على معني الفصلين 161 جديد و163 جديد من القانون الانتخابي.

وتم التطرق أيضا إلى كيفية التثبت من شرط حمل الجنسية التونسية دون غيرها بالنسبة للمترشح وأصوله من جهة الأب والأم.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115