تنديدا بانحراف الخط التحريري من قبل المكلفة بتسيير المؤسسة: صحفيّو التلفزة الوطنيّة يحتجون ويحملون الشارة الحمراء

نفّذ الصحفيّون العاملون بالتلفزة الوطنيّة وقفة احتجاجيّة أمام المقر، تمحورت حول عدّة مطالب أهمّها استقلاليّة الاعلام العمومي وضمان حريَة التعبير وحقوق الصحفيّين.

نظّمت النقابة الوطنيّة للصحفيين التونسيين وصحفيّو مؤسّسة التلفزة الوطنيّة، وقفة احتجاجيّة، صباح أمس الجمعة أمام مقر التلفزة على خلفية ما اعتبروه انحرافا بالخط التحريري من قبل المكلّفة بتسيير المؤسسة، عواطف الدالي.
كما أصدرت النقابة بيانا إثر الوقفة، ندّدت فيه بممارسات الدالي تجاه صحفييّ التلفزة الوطنيّة ووصفتها بـ «تعمّد إقصاء ممنهج لكل نفس مخالف أو ناقد لتوجّه الرئيس».
وقد ارتكزت أسباب الاحتجاج، إلى جانب الإشكالات التحريريّة، على الوضعيّة الاجتماعيّة للصحفيّين وضرب الحق النقابي من قبل عواطف الدالي، حسب تعبير النقابة.حيث وصفت نائبة رئيس النقابة الوطنيّة للصحفيين التونسيين، أميرة محمد، في تصريح لها لـ»المغرب» الممارسات الحاصلة داخل مؤسّسة التلفزة الوطنية بـ«الخطيرة جدّا باعتبار أنّ الدالي انفردت بالسلطة وبالآراء واقصاء الرأي المخالف»، وندّدت بتحويل التلفزة الوطنيّة إلى «بوق دعاية لفكر واحد ورأي واحد ألا وهو توجّهات رئيس الجمهوريّة قيس سعيّد». إضافة إلى تهميش الصحفيين العاملين بالمؤسّسة وصولا إلى تهديد بالعقوبات والمرور على مجالس التأديب لكلّ من يحاول مخالفة الرأي ورفض أيّ مقترح لبرامج.

وأكّدت أميرة محمد على تهميش الاتفاقيات النقابية المبرمة مع المؤسّسة، على غرار ضبط برمجة واضحة للتلفزة الوطنيّة، والذي كان من المقرّر إعداده في شهر جانفي الفارط، وضمان الحقوق الماديّة للصحفيين وإنشاء لجنة لإعداد نظام أساسي للمؤسّسة. كما استنكرت الرفض القاطع لعواطف الدالي لأي رؤية إصلاحيّة.

وجاءت هذه الوقفة الاحتجاجية إثر دعوة النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بعد اجتماع عقده المكتف التنفيذي بتاريخ 9 مارس الجاري درس من خلاله الأوضاع المتعلّقة بصحفيّي التلفزة الوطنيّة والانتهاكات تجاههم من قبل المكلّفة بتسيير المنشأة، عواطف الدالي، إلى جانب «سياسة اللامبالاة التي تنتهجها الحكومة في كل القضايا التي تهمّ الاعلام».

وأفضى الاجتماع إلى عدد من القرارات الصادرة في هذا الشأن والتي تتمثّل في انطلاق حمل الشارة الحمراء ابتداء من يوم البارحة وإعلان عقد ندوة صحفيّة بمقر النقابة يوم الاثنين 14 مارس الجاري لتسليط الضوء على ما يحدث في التلفزة الوطنيّة. كما سيتمّ عقد اجتماع للمكتب التنفيذي لمزيد التدارس في الموضوع الأسبوع المقبل.

وذكرت النقابة في بيان لها أصدرته عقب الاجتماع أنّها قامت بالعديد من المحاولات للتفاوض مع المكلّفة بتسيير التلفزة الوطنيّة لكنّها باءت بالفشل.
مريم زلفاني (طالبة في معهد الصحافة وعلوم الأخبار –متدربة)

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115