رئيس لجنة الحجر الصحّي محمد الرابحي لـ«المغرب»: مستعدون لمواجهة موجة جديدة

ارتفعت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا بحوالي 670 حالة جديدة على المستوى الوطني بتاريخ 27 ديسمبر 2021 بارتباط بارتفاع

عدد التحاليل المنجزة التي قدّرت ب 8334 تحليلا جديدا، حسب ما نشرته وزارة الصحّة.

وتتمثّل نسبة الإصابات الجديدة بفيروس كورونا ب 8.04 % حسب اخر المعطيات المحيّنة من قبل وزارة الصحّة، وتشكّل هذه النسبة ارتفاعا طفيفا في عدد الإصابات مقارنة بالأيّام السابقة.
وصرّح رئيس لجنة الحجر الصحّي بوزارة الصحة، الدكتور محمد الرابحي، لـ«المغرب» بأنّ عدد الوافدين المقمين في مراكز الحجر الصحّي المعنيّة بغير الملقّحين يقدر بـ 150 شخصا، بينما يبلغ عدد الحالات الإيجابيّة المعلن عنها على مستوى نقاط العبور 120 حالة مقيمة في مراكز العزل وزادت الحصيلة بحوالي 20 حالة جديدة يوم أمس الأربعاء وقد تم التفطّن إليها بالمطار.

وحسب ما أفاد به محمد الرابحي، فإنّ كلّ الجهات الوافدة معنيّة بحمل الإصابة بفيروس كورونا سجّلت اللجنة بصفة خاصة إصابات عديدة من قبل الوافدين من بلدان من جنوب القارة.
وفي تعليقه على الوضع الوبائي الحالي، قال رئيس لجنة الحجر الصحي «من الطبيعي أن تؤثّر الحالة الوبائيّة العالميّة على تونس» وأشار إلى أن ارتفاع مؤشرات عمليات التلقيح يساعد إيجابيّا على الوقاية من جائحة كورونا.

وأكّد الدكتور محمد الرابحي، أنّ وزارة الصحّة تعمل استباقيّا على التحضير لأيّ موجة جديدة يحتمل حدوثها. وبخصوص عطلة رأس السنة، أضاف الرابحي أنّ اللجان المتخصّصة بجائحة فيروس كورونا بالتعاون مع المسؤوليين في العديد من المجالات تعمل على مراقبة مدى الالتزام بالبروتوكول الصحي، وصرّح أنّ وزارة الصحّة قد عزّزت المستشفيات والوحدات الصحيّة بالموارد البشريّة والماديّة، إلى جانب العمل على تخصيص مخزونات الاوكسيجين والتحاليل المتقصيّة لفيروس كورونا الكافية وتحضير أقسام الاستعجالي والإنعاش.

كما دعا رئيس لجنة الحجر الصحي غير الملقّحين إلى اللجوء إلى مراكز التلقيح «لتعزيز المناعة الوطنيّة والشعبيّة»، وشدّد على أنّ التلقيح ضد فيروس كورونا يعتبر الحلّ الوحيد لمجابهة هذه الجائحة، حيث شارف عدد الأشخاص الذين استكملوا التلقيح على بلوغ الـ 6 ملايين.

وحسب ما أفاد به عضو اللجنة العلميّة لمكافحة كورونا، محجوب العوني، فإنّ عدد الإصابات الحالية بمتحوّر أوميكرون الجديد وصل إلى 10 حالات. كما حذّرت منظّمة الصحة العالميّة في بيان لها، أمس الإربعاء، من الانتشار الواسع للمتحوّر أوميكرون حيث وصلت نسبة الحالات الحاملة له عالميا إلى 11 %، في الأسبوع الماضي، كما نبّهت من المخاطر العالية التي يسبّبها «أوميكرون» على الأنظمة الصحيّة وأشارت إلى ان المتحوّر الجديد «ميزة نمو بوقت مضاعف من يومين إلى ثلاثة مقارنة بدلتا».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115