بداية من الغد.. وجوبية الاستظهار بجواز التلقيح في الهياكل والفضاءات المفتوحة للعموم... منع الدخول لغير المطعمين..عقوبات تنتظر المخالفين وتعليق مباشرة العمل للأعوان

يدخل الجواز الصحي للتلقيح حيز التفعيل غدا الأربعاء 22 ديسمبر الجاري، وهو وثيقة رسمية تؤكد على استكمال جدول التلقيح ضد فيروس كوفيد 19

وتسمح للشخص بالنفاذ إلى الأماكن والفضاءات المحددة وفق المرسوم الرئاسي عدد 1 لسنة 2021 المؤرخ في 22 أكتوبر 2021. وبإمكان كل شخص يبلغ أو يتجاوز عمره 18 سنة والذي تلقى تلقيحه كاملا، تحميل جواز التلقيح على هاتفه الجوال من موقع منظومة ايفاكس «فضاء المواطن» أو استخراجه في شكل وثيقة ورقية، للاستظهار به وسيصبح جواز التلقيح انطلاقا من الغد ضروريا للدخول إلى كل الهياكل والفضاءات العمومية المنصوص عليها في المرسوم الرئاسي سواء للعاملين فيها أو لروادها، علما وأن المؤسسات المعنية كانت قد أصدرت بلاغات لتذكير المواطنين بوجوبية الاستظهار بجواز التلقيح بداية من 22 ديسمبر.
سينجر عن عدم الاستظهار بجواز التلقيح يوم 22 ديسمبر تعليق مباشرة العمل بالنسبة للأعوان وتكون فترة التعليق غير خالصة الأجر إلى حين الإدلاء بالجواز، أما بالنسبة للعموم ورواد الفضاءات العمومية فيمنع عليهم الدخول، وحسب تصريحات إعلامية لوزير التربية فتحي السلاوتي فإنه يتعين على جميع التلاميذ المعنيين بالتلقيح ضد كوفيد-19 (15 سنة فما فوق) الاستظهار بعد انقضاء العطلة المدرسية الاستظهار بالجواز الصحي لدى دخولهم إلى المؤسسات التربوية كذلك للإطار التربوي والأعوان، مشددا على أن الجميع دون استثناء مطالبون بالاستظهار بالجواز الصحي.
تعليق عقد الشغل بالنسبة إلى أجراء القطاع الخاص
رغم بلاغات التذكير بإلزامية جواز التلقيح والعمليات البيضاء التي انتظمت في هذا الشأن، فإن عملية دخوله حيز التفعيل بداية من الغد قد أثارت جدلا واسعا والعديد من الاستفهامات خاصة في علاقة بمدى جاهزية الهياكل والفضاءات المعنية بالأمر الرئاسي كذلك المواطنين وخاصة منهم الذين لم يتلقوا أية جرعة من التلقيح إلى حدّ اليوم، ذلك أنه حسب المرسوم الرئاسي عدد 1 لسنة 2021 المؤرخ في 22 أكتوبر 2021 المتعلق بجواز التلقيح الخاص بفيروس كوفيد 19، سيصبح الاستظهار بجواز التلقيح، إلزاميا لكل المواطنين البالغين من العمر 18 سنة فما فوق في الفضاءات العمومية والمؤسسات التربوية والجامعية والمقاهي والمطاعم ومختلف أصناف المحلاّت والوحدات السياحية والفضاءات المفتوحة للعموم والأماكن والفضاءات المخصصة للأنشطة الترفيهية وللأفراح ولاحتضان المعارض والملتقيات والتظاهرات الفنية والعلمية والثقافية والرياضية وأماكن العبادة. ويترتّب عن عدم الاستظهار بجواز التلقيح تعليق مباشرة العمل بالنسبة إلى أعوان الدولة والجماعات المحلية والهيئات والمنشآت والمؤسسات العمومية وتعليق عقد الشغل بالنسبة إلى أجراء القطاع الخاص، وذلك إلى حين الإدلاء بالجواز.
تحذيرات من التحيل
وفق مدير عام مركز الإعلامية بوزارة الصحة لطفي العلاني فإنه لا يمكن الحصول على جواز التلقيح الخاص بكوفيد-19، إلا بعد مرور 28 يوما على تلقي التلقيح الأحادي الجرعة «جونسن آند جونسن» و7 أيام بالنسبة لبقية أنواع التلاقيح، لافتا إلى أن هذه الفترة حددتها اللجنة العلمية لمجابهة فيروس «كورونا». وأفاد العلاني في تصريح له لوكالة تونس إفريقيا للأنباء بأن الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الثانية من التلقيح المضاد لكورونا هذه الأيام، لن يتمكنوا من تحميل جواز التلقيح الخاص بكورونا من منظومة «إيفاكس» أو استخراجه إلا بعد مرور الفترة المحددة من اللجنة العلمية، بعد تلقي الجرعة الثانية.
وأضاف أنه بإمكان المتخلفين عن الجرعة الثالثة من اللقاح، الحصول على جواز التلقيح الخاص بـ«سارس-كوف-2، مشيرا إلى أن «إيفاكس» تلفت نظرهم فقط إلى موعد تلقي الجرعة الثالثة، عند الدخول إلى خانة «فضاء المواطن».
وأكد أن النموذج الوحيد والرسمي لجواز التلقيح الخاص بكوفيد-19 والمعتمد من وزارة الصحة يمكن استخراجه أو تحميله على الهاتف الذكي من منصة «إيفاكس» بصفة مجانية، محذرا من استخراج جواز التلقيح الصحي من بعض المتحيلين والمحلات، في شكل يشبه بطاقة التعريف الوطنية.
لجان مراقبة
بحسب اللجنة العلمية لمجابهة فيروس الكورونا فإن أهمية جواز التلقيح تكمن في طابعه الوقائي إذ يساهم في حماية المجتمع من عودة انتشار فيروس كورونا، وفي صورة عدم تطبيق هذا الإجراء خاصة من قبل المحلات المفتوحة على غرار المقاهي والمطاعم فإن عقوبات تنتظر المخالفين وغير الملتزمين بالمرسوم سواء على أصحاب المحلات أو روادها وفق تصريحات إعلامية لوالي تونس الشاذلي بوعلاق الذي أكد أنه سيتم تكوين لجان مراقبة لمدى التزام أصحاب المحلات وزوارها، علما وأن الانطلاق في تطبيق المرسوم الرئاسي يأتي قبل أيام قليلة من الاحتفال برأس السنة الإدارية الجديدة. ويشار إلى أنه بالنسبة للمصابين الذين لم يتموا عملية التطعيم يتعين عليهم إرسال نتائج التحاليل التي تؤكد إصابتهم على أن يركنوا إلى عطلة إلى حين تعافيهم ثم يستكملوا لاحقا تلحقيهم ويحصلوا على جواز التلقيح.
الاستظهار بجواز التلقيح خلال مسارات الانتخابات البلدية
هذا وأعلنت أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في بلاغ لها أمس انه يمنع الدخول إلى مقرات إدارتها المركزية وإداراتها الفرعية دون الاستظهار بجواز التلقيح الخاص بكوفيد 19. وأبرزت الهيئة أن هذا الإجراء يدخل حيز التنفيذ ابتداء من يوم غد الأربعاء 22 ديسمبر الجاري تطبيقا للمرسوم الصادر يوم 22 أكتوبر 2021. وأكدت أن هذا الإجراء ينسحب أيضا على المسارات الانتخابية للانتخابات البلدية الجزئية خلال فترة الحملة الانتخابية وقبل الدخول إلى مراكز الاقتراع.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115