بعد 3 سنوات من الانتخابات البلدية .. حلّ 32 مجلسا بلديا: 23 انتخابات جزئية أنجزت بكلفة 1.2 مليون دينار و7 انتخابات مرتقبة في انتظار ضبط روزنامة الانتخابات في بلديتين

بعد أشهر من التعليق فرضتها جائحة الكورونا، استأنفت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تنفيذ روزنامة الانتخابات البلدية الجزئية في عدد من البلديات التي تمّ حلّ مجالسها البلدية

نتيجة الاستقالة الجماعية لأغلبية الأعضاء بسبب الخلافات الشخصية والتجاذبات والصراعات السياسية والانفراد بالقرارات، مما ترتب عنه إجراء انتخابات جزئية وانتخاب مجالس بلدية جديدة، ووفق تصريح نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر لـ«المغرب» فإنه تمّ في ظرف 3 سنوات حلّ 32 مجلسا بلديا بسبب الاستقالات الجماعية، وقد تمّ انجاز 23 انتخابات جزئية ومن المرتقب انجاز 7 انتخابات وتمّ نشر الروزنامة الخاصة بها في انتظار اجتماع مجلس الهيئة قريبا لضبط روزنامة الانتخابات الجزئية في بلديتين اثنتين.

وأضاف فاروق بوعسكر أن 7 انتخابات جزئية ينتظر تنظيمها في بلديات منزل كامل والسبيخة (تمّ تعليقها سابقا بسبب الوضع الصحي في البلاد وتمّ استئناف الروزنامة) ومنزل حر وحمام الغزاز وأزمور وحمام سوسة والمروج وهي انتخابات جديدة، مشيرا إلى أن الهيئة تلقت إعلاما بحلّ مجلسين بلديين اثنين في كل من عميرة الفحول من ولاية المنستير وطبرقة من ولاية جندوبة وسيجتمع مجلس الهيئة لضبط روزنامة الانتخابات فيها. وأشار إلى أن تنظيم الانتخابات البلدية الجزئية مرتبط بآجال منصوص عليها في القانون الانتخابي في الفصل 49 /16 والذي ينص على أن الانتخابات الجزئية يتم تنظيمها في حالة حلّ المجلس البلدي في أجل أقصاه 90 يوما من تاريخ الانحلال أي بداية من إعلام والي الجهة وبالتالي فإن الهيئة أمامها 3 أشهر لتنظيم هذه الانتخابات الجزئية وقد تمّ احترام الآجال باستثناء بعض التعليقات التي تمت بسبب الكورونا.

اختلاف كلفة الانتخابات
أكد نائب رئيس هيئة الانتخابات أن أسباب انحلال المجالس البلدية تعزى بالأساس إلى الاستقالات الجماعية لأعضاء المجالس البلدية، 50 زائد 1، ويتم توجيهها إلى والي الجهة الذي يتولى حسب الفصل 205 من مجلة الجماعات المحلية بعد انقضاء أسبوعين إعلام هيئة الانتخابات بالانحلال وهي تتولى في ظرف 3 أشهر تنظيم الانتخابات الجزئية. وأضاف أن كلفة الانتخابات الجزئية تختلف من بلدية إلى أخرى حسب عدد الناخبين المسجلين وعدد مراكز ومكاتب الاقتراع والموارد البشرية والمراقبين وتتراوح الكلفة في الانتخابات الجزئية التي تمّ تنظيمها إلى حد الآن في 25 بلدية بين 25 ألف دينار في أصغر بلدية و90 ألف دينار في أكبر بلدية على غرار بلدية باردو بمعدل 50 ألف دينار، وبين أن الكلفة الجملية لـ23 انتخابات جزئية قد قدرت بــ1.2 مليون دينار.

استئناف الروزنامة في منزل كامل والسبيخة
أصدرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات قرارات بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية (عدد92 ) تتعلق باستئناف تنفيذ روزنامة الانتخابات البلدية الجزئية في بلدية منزل كامل والسبيخة نظرا لانقضاء موجبات التعليق، إلى جانب نشر روزنامة الانتخابات البلدية الجزئية بكل من منزل حر، وحمام الغزاز، وازمور، وحمام سوسة، والمروج. ووفق القرار المتعلق ببلدية منزل كامل يسَتأنَف تنفيذ روزنامة الانتخابات بانطلاق الحملة الانتخابية يوم الاثنين 18 أكتوبر الجاري والتي تتواصل إلى يوم الجمعة 29 أكتوبر الجاري، كما يتم الاقتراع يوم الأحد 31 أكتوبر 2021 والتصريح بالنتائج الأولية في أجل أقصاه يوم الأربعاء 3 نوفمبر 2021 والإعلان عن النتائج النهائية في أجل أقصاه يوم السبت 4 ديسمبر 2021 اثر انتهاء آجال الطعون.

انتخابات في 5 بلديات
ضبطت هيئة الانتخابات روزنامة موحدة للانتخابات البلدية الجزئية في كل من بلدية منزل حر وازمور وحمام الغزاز (ولاية نابل) وحمام سوسة (ولاية سوسة ) والمروج (ولاية بن عروس ) حيث تقدم الترشحات لدى مقر الإدارة الفرعية للانتخابات الراجعة للبلديات بالنظر انطلاقا من يوم الاثنين 11 أكتوبر إلى غاية يوم الاثنين 18 أكتوبر. وبخصوص استئناف تنفيذ روزنامة الانتخابات البلدية الجزئية في بلدية السبيخة ، يتواصل إيداع الترشحات ولمدة يومين لدى مقر الإدارة الفرعية للانتخابات بالقيروان، وذلك انطلاقا من يوم الأحد 17 أكتوبر الجاري إلى غاية يوم الاثنين 18 أكتوبر وسيكون يوم الاقتراع في 12 ديسمبر 2021 كما يتم التصريح بالنتائج الأولية في أجل أقصاه يوم الأربعاء 15 ديسمبر 2021 فيما يتم الإعلان عن النتائج النهائية في أجل أقصاه يوم السبت 15 جانفي 2022.

الاقتراع في شهر ديسمبر
ويتم الاقتراع في انتخابات هذه البلديات يوم الأحد 12 ديسمبر 2021 فيما يقترع الأمنيون والعسكريون يوم السبت 11 ديسمبر 2021. كما جاء في قرارات الهيئة أن التصريح بالنتائج الأولية يكون في أجل أقصاه يوم الأربعاء 15 ديسمبر 2021. وتتولّى الهيئة إثر انقضاء الطعون الإعلان عن النتائج النهائية في أجل أقصاه يوم السبت 15 جانفي 2022.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115