بين البحث عن حلول لتمويل الميزانية وامتصاص غضب الولايات والقطاعات المحتجة: متاعب حكومة المشيشي لن تنتهي..

تنتظر حكومة هشام المشيشي أيام عصيبة، بين البحث عن حلول لإنقاذ البلاد وتمويل ميزانية الدولة وبين امتصاص غضب المحتجين،

في الولايات أو في القطاعات، ويبدو أن الأيام والأسابيع القادمة لن تختلف عن سابقاتها، وأن التصعيد والتحركات الاحتجاجية والإضرابات العامة مازالت متواصلة وسط ارتفاع عدد الغاضبين والتحاق جهات وقطاعات أخرى بركب المحتجين، فبعد الإضراب العام للقضاة والذي مازال متواصلا وبعد غضب الصحفيين، يهدد أعوان الشركة التونسية للكهرباء والغاز بتنفيذ إضراب حضوري يومي 9 و10 ديسمبر المقبل للمطالبة بتطبيق ما ورد في لائحة 6 مارس 2020 إلى جانب توسع رقعة الاحتجاجات في الولايات فبعد تطاوين وقابس والقصرين وصفاقس وقفصة وسيدي بوزيد وباجة والقيروان انضافت إلى القائمة توزر ...
بات التصعيد وتعطيل الإنتاج الحلّ الأخير للمحتجين وذلك من أجل الضغط على الحكومة للاستجابة إلى المطالب القديمة المتجددة بين تفعيل الاتفاقات السابقة واحترام محاضر الجلسات والتشغيل.. موجة من الاحتجاجات والإضرابات العامة غير المسبوقة، تشير إلى أن متاعب حكومة المشيشي لن تنتهي بل ستتعمق أكثر بانتقال العدوى إلى ولايات وقطاعات أخرى، حيث أعلن الاتحاد الجهوي للشغل بتوزر عن اعتزامه تنظيم سلسلة من التحركات الاحتجاجية في الفترة المقبلة والتي تندرج في إطار المطالب الجهوية بالتنمية والتشغيل، وفق ما أفاد به الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بتوزر محمد علي الهادفي. تحركات ستنطلق بتجمّع عمّالي تليه مسيرة مطالبة بالتنمية ثم إضراب جهوي، وذلك في حال عدم تفاعل الحكومة مع مطالب الجهة.
تهديد بغلق مضخّة محطّة الغاز في السبيخة
التهديد بغلق الفانات مازال متواصلا، حيث يهدد عدد من المحتجين من معتمدية السبيخة من ولاية القيروان بغلق مضخّة محطّة الغاز بشركة الخدمات لأنبوب الغاز يوم 3 ديسمبر المقبل، تاريخ الإضراب العام الجهوي بالولاية ومنحوا الحكومة مهلة للاستجابة إلى مطالبهم، الدعوة إلى الإضراب العام بالولاية جاء احتجاجا علي تعطل المشاريع المقررة خلال مجالس وزارية سابقة في سنتي 2015 و 2017 وتجاهل السلط لمطالب الجهة المتعلقة بالتنمية والتشغيل مما جعل القيروان تحتل المرتبة الأولى في نسب الفقر و البطالة والجريمة والانقطاع المدرسي و تردي الخدمات الصحية والتعليمية وانهيار المنظومة الفلاحية وغيرها، علما بأن هذا الإضراب قد اقره المكتب التنفيذي الموسع للاتحاد الجهوي للشغل بالقيروان وسيشارك فيه كل من الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والاتحاد الجهوي للفلاحة والمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والاتحاد العام لطلبة تونس ومختلف النقابات الأساسية المنضوية تحت لواء الاتحاد العام التونسي للشغل والفرع الجهوي للمحامين.
انسحاب الجيش من المنشأة النفطية
تنسيقية اعتصام الدولاب لا زالت تواصل اعتصامها أمام الشركة البترولية المنتصبة بالجهة وحسب بلاغ نشرته التنسيقية على صفحتها الرسمية فإنه تمّ إبلاغها أمس بانسحاب الجيش الوطني من مهمته المتمثلة في حماية المنشأة النفطية لتقرر بعد ذلك تشكيل لجنة تتكلف بمهمة حماية المنشأة من خارج أسوارها، مشيرة إلى أن التنسيقية لا تتحمل مسؤولية ما يحدث أو سيحدث داخل المنشأة. وشددت على أنها ليست من دعاة الفوضى أو التخريب وأن نضالها سلمي إلى حين استرداد حقوقها ورد الاعتبار للجهات المهمشة بولاية القصرين. وطالبت الجهات المسؤولة بتبرير انسحاب الجيش وتخليه عن مهمة حمايتهم أولا وحماية الشركة البترولية ثانيا .
سرقة القباضة المالية في أم العرايس
لئن عاد الهدوء إلى معتمدية أم العرايس من ولاية قفصة بعد احتجاجات ليلية أول أمس وسرقة محتويات القبضة المالية ومحاولات خلع المحلات التجارية الخاصة، يبقى الهدوء حذرا لم تقتصر الاحتجاجات على أم العرايس بل شملت معتمديات أخرى من الولاية للتعبير عن رفضها للقرارات الصادرة عن المجلس الوزاري، في انتظار ما ستسفر عنه زيارة الوفد الوزاري للجهة في الأسبوع القادم.
مساندة مطالب اعتصام قابس
ولاية قابس تعيش بدورها على وقع تحركات احتجاجية، حيث تنفذ تنسيقية اعتصام الصمود 2 بالجهة اعتصاما مفتوحا منذ أسبوعين بالمنطقة الصناعية بقابس، وقد جدد المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بقابس في بيان أصدره في أعقاب اجتماع عقده أمس مساندته للمطالب المرفوعة في احتجاجات أهالي ولاية قابس واستنكاره الشديد لتجاهل الحكومة لمطالب الجهة واستخفافها بها وإمعانها في سياسة الصمت والمراهنة على مزيد تعفين الأوضاع رغم المواقف المضمنة في بياناتها السابقة. كما أدان المكتب التنفيذي في ذات البيان التعتيم الإعلامي الذي انتهجته اغلب وسائل الإعلام إزاء الاحتجاج ومطالبه المشروعة، إضافة إلى خطاب التحريض وبث الفتنة بين الجهات ، داعيا الحكومة إلى التعجيل بالاستجابة لمطالب الاعتصام واستحقاقات الجهة تجنبا لتوسع دائرة الاحتجاج وتجنب ارتفاع درجة الاحتقان .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115