عادل المعيزي عضو هيئة الحقيقة والكرامة لـ«المغرب» : نحن غير معنيين بالصراع داخل المجلس و سنلتزم بقانون العدالة الانتقالية

«هيئة الحقيقة والكرامة» حديث الساعة طيلة نهاية الاسبوع الماضي والى غاية اليوم ،

قرار التمديد في عملها لسنة اخرى وما اثاره من جدل بين نواب الشعب خلال الجلستين العامتين المخصصين للغرض لم ينته بعد بل سيتواصل، عادل المعيزي عضو هيئة الحقيقة والكرامة اكد في تصريح لـ«المغرب» ان الهيئة ستعقد اليوم ندوة صحفية للإعلان عن الموقف الرسمي لهيئة الحقيقة والكرامة بخصوص ما جرى حول قرار تمديد عملها .
انتهت الجلسة المخصصة للتصويت على قرار التمديد لهيئة الحقيقة والكرامة ولكن الاختلاف حول قانونية الجلسة من عدمها تواصل بين النواب، اما اعضاء الهيئة فقد قرروا الاجتماع امس من اجل اتخاذ القرارات التي سيتم الاعلان عنها اليوم خلال الندوة وهي اساسا تتمثل «في احترام القانون وتنفيذ قانون العدالة الانتقالية» على حد تعبير عضو الهيئة لـ«المغرب».
المعيزي شدد في تصريحه على ان اعضاء الهيئة غير معنيين بالصراع داخل مجلس نواب الشعب والذي يبدو انه سيستمر خلال هذه الفترة على حد تعبيره خاصة اثر امكانية اعادة طرح المسالة امام مكتب المجلس . مؤكدا ان الهيئة ستطبق وستلتزم بالقانون وستسكمل مهامها حسب المدة التى نص عليها الفصل 18 من القانون الاساسي للعدالة الانتقالية وستصدر تقريرها الختامي الشامل – الفصل 18 حددت مدة عمل الهيئة بأربع سنوات بداية من تاريخ تسمية أعضاء الهيئة قابلة للتمديد مرة واحدة لمدة سنة بقرار معلل من الهيئة يرفع إلى المجلس المكلف بالتشريع قبل ثلاثة أشهر من نهاية مدة عملها-.

وذكر المعيزي بان الهيئة منذ انطلاقها في العمل تلقت أكثر من 63 ألف عريضة وشكاية ، وعقدت اكثر من 50 ألف جلسة سرية وقامت ايضا بـ12 جلسة استماع علنية مضيفا أنه حسب الملفات الواردة على الهيئة هناك مئات حالات الإختفاء القصري في تونس .
كما افاد عضو الهيئة في تصريحه لـ«المغرب» ان الهيئة قدمت في اطار طلبات التحكيم والمصالحة اكثر من ألفي طلب تحكيم ومصالحة صادر عن ضحايا الانتهاكات الجسيمة وقد تم رفضهم جميعا، واشار المعيزي في ختام حديثه الى وجود تعطيل لعمل هيئة الحقيقة والكرامة داعيا الى احترام القانون.
من جهته قال عضو الهيئة خالد الكريشي أن الهيئة طبّقت القانون وملتزمة بأحكامه ولا دخل لها في ما حصل في المجلس وتصويت النواب لإنهاء أعمالها، أن الهيئة نجحت في أعمالها بشهادة الجميع والمنظمات الدولية وستستمر في أعمالها وفي مسار العادلة الانتقالية مشددا على أن التمديد من صلاحيات الهيئة التي ستكمل ما تبقّى من أعمالها وفق تصريحه «لراديو ماد»

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115