جائزة الرياضي العربي الأبرز لسنة 2022: أنس جابر وعيسى العيدوني ضمن المرشحين و10 جانفي الإعلان عن النتيجة

مع اقتراب قطار سنة 2022 من محطته النهائية ،بدأت الرؤية تتوضح في خصوص قائمة الاسماء المترشحة لاستفتاءات ‹الافضل› في السنة الحالية للرياضيين

الذين تألقوا لا فقط في عالم الساحرة المستديرة بل كذلك في مختلف الرياضات الفردية والجماعية على المستوى المحلي كذلك القاري والعالمي.
كانت سنة 2022 زاخرة بالاحداث الرياضية على غرار نهائيات كاس افريقيا للامم بالكاميرون والالعاب الاولمبية الشتوية في بيكين ومونديال الكرة الطائرة وبطولة العالم لألعاب القوى واخيرا نهائيات كأس العالم لكرة القدم بقطر دون ان ننسى عديد البطولات في رياضة التنس ...
سيطرة مغربية على الاستفتاء
تضمن استفتاء موقع ‹روسيا اليوم› 10 مرشحين لاستفتاء ‹جائزة الرياضي العربي الابرز لسنة 2022 ‹.
واذا كانت الرياضة التونسية ممثلة بكل من اللاعب الدولي عيسى العيدوني ولاعبة التنس انس جابر ، فإن قائمة الاسماء المرشحة سيطر عليها لاعبو كرة قدم على غرار الدولي المصري ومحترف ليفربول الانقليزي محمد صلاح والذي تشير المؤشرات الى تقدمه في التصنيف بنسبة 26.2 بالمائة الى حد الان، يليه وليد الرقراقي مدرب المنتخب المغربي والذي قاد ‹اسود الاطلس› الى التألق في نهائيات كأس العالم بقطر وانهاء المشاركة في المركز الرابع في انجاز غير مسبوق عربيا وقاريا.
كما ضمت القائمة لاعب المغرب سفيان امرابط احد صانعي ملحمة مونديال 2022 وزميله سفيان البقالي .
وتضمنت القائمة ايضا سالم الدوسري لاعب المنتخب السعودي اضافة الى الجزائري رياض محرز .فضلا عن القطري معتز برشم وهو بطل اولمبي قطري حاز على الميدالية الذهبية للوثب العالي في بطولة العالم لألعاب القوى 2022 وسفير كأس العالم قطر 2022 والمصري ممدوح السبيعي ‹بيغ رامي› بطل رياضة كمال الاجسام.
ثنائي تونسي في استفتاء موقع ‹روسيا اليوم›
نظم موقع ‹روسيا اليوم ‹ استفتاء لاختيار ‹جائزة الرياضي العربي الابرز لسنة 2022› وضمت القائمة 10 اسماء سيطر عليها لاعبو كرة القدم بدرجة اولى.وانطلقت عملية التصويت في 20 من الشهر الحالي على ان يتم الاعلان عن الاسم الفائز يوم 10 جانفي 2023.
وستكون الرياضية التونسية ممثلة باسمين ونعني بذلك اللاعب الدولي عيسى العيدوني ولاعبة التنس المتألقة انس جابر.
وكانت سنة 2022 مميزة بالنسبة الى العيدوني محترف فيرينتسفاروشي المجري اذ تألق مع المنتخب الوطني في كاس العالم لكرة القدم في قطر وكان رجل مباراة نسور قرطاج والدنمارك.وقبلها،سطع نجم متوسط الميدان مع فريقه وشارك معه في دوري ابطال اوروبا وساهم في تأهله الى الدور الثالث من تلك المسابقة.وبات ابن 25 عاما على رادار اكثر من فريق على غرار سلتيك الاسكتلندي وفولسبورغ الالماني وغيرهم.
وتجدر الاشارة الى ان عيسى العيدوني توج بلقب افضل لاعب كرة قدم تونسي في الاستفتاء الذي نظمته وكالة تونس افريقيا للانباء ‹وات› و اعلنت عن نتائجه مؤخرا.وتفوق العيدوني في تصويت ‹وات› على كل من الياس السخيري ومحمد علي بن رمضان.
كما ضم استفتاء ‹ روسيا اليوم› اسم لاعبة التنس التونسية انس جابر وهي الاسم النسائي الوحيد في القائمة.وكانت سنة 2022 مميزة بالنسبة الى ‹وزيرة السعادة التونسية› اذ تمكنت فيها من الصعود الى المركز الثاني في ترتيب لاعبات التنس المحترفات.
وتوجت اللاعبة التونسية في شهر ماي ببطولة مدريد المفتوحة للتنس ذات الألف نقطة، ودخلت التاريخ كأول لاعبة عربية وإفريقية تحرز بطولة ‹ماسترز›.وكانت انس حينها في المركز العاشر عالميا قبل ان تبدأ صعودها الصاروخي في التصنيف العالمي للاعبات التنس المحترفات. ويُعد لقب دورة مدريد على الأراضي الترابية ثاني ألقاب أنس جابر الفردية في الدورات الكبرى للتنس بعد دورة برمنغهام فئة 250 نقطة، والتي توجت بها في جوان 2021.كما خاضت نهائيي بطولة روما وامريكا المفتوحة للتنس.
وخاضت انس جابر نهائي بطولة ‹ويمبلدون› غير انها خسرت اللقب امام الكازاخستانية ايلينا ريباكينا،ولسوء حظ اللاعبة التونسية فإن وصولها الى نهائي البطولة المذكورة كان دون تأثير على الترتيب، إذ جرى إلغاء النقاط الخاصة بهذه النسخة، وهو ما حرمها حينها من تقليص الفارق عن المصنفة أولى في العالم باعتبار أنها غادرت البطولة سريعا ولم تحقق نتائج مرضية، ولكن القرار الذي اتخذته رابطة لاعبات التنس لم يخدم جابر وحرمها من فرصة كبيرة.
وتوصلت القاب انس جابر بتتويجها بلقب بطلة العام من اجل السلام التي تصدرها ‹ منظمة السلام والرياضة العالمية›.كما باتت ‹وزيرة السعادة› اول لاعبة تفوز بلقب بطولة مبادلة العالمية للتنس للسيدت للموسم الثاني على التوالي.وفازت انس جابر على ياما رادوكانو حاملة لقب بطولة امريكا المفتوحة 2021 .
وتجدر الاشارة ان انس نالت السنة الماضية لقب النسخة 13 وباتت حينها اول لاعبة عربية تشارك وتفوز بالبطولة لتعود هذه السنة وتحصد لقب النسخة 14 .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115