في التصنيف الشهري ل’الفيفا’ الخاص بالمنتخبات: قفزة قياسية ب11 درجة لأسود الأطلس ونسور قرطاج ثابتون في المركز 30

كانت نهائيات كاس العالم التي جرت بقطر في الفترة الممتدة بين 20 نوفمبر و18 ديسمبر استثنائية بكل المقاييس إذ كانت المفاجآت حاضرة بامتياز لعل بطلها المنتخب المغربي

الذي حقق انجازا عربيا وإفريقيا غير مسبوق باحتلاله المركز الرابع في المونديال وإزاحته لمنتخبات متميزة على الصعيد العالمي على غرار بلجيكا واسبانيا والبرتغال.
مع إسدال الستار عن النسخة الثانية والعشرين من نهائيات كأس العالم بقطر يوم 18 ديسمبر المنقضي،كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم ‹فيفا› النقاب عن التنصيف الشهري الخاص بالمنتخبات والتي لعبت فيه النهائيات العالمية دورا كبيرا في إضفاء عدة تغييرات على الترتيب الجديد بعضها كان منتظرا وبعض الآخر حمل في طياته الكثير من المفاجآت.
المغرب يقتنص الصدارة الإفريقية
لم يكن أكثر المتفائلين في عالم الساحرة المستديرة يتوقعون أن ينجح احد منتخبات القارة السمراء في إحداث المفاجأة في النسخة الثانية والعشرين من المونديال ،لكن يبدو ان هذه الدورة لن تمحى من الاذهان بما ان المنتخب المغربي نجح في كتابة تاريخ مشاركة استثنائية بلغ خلالها المربع الذهبي لكأس العالم وخرج من نصف نهائي المسابقة على يد المنتخب الفرنسي بثنائية نظيفة لم تنقص من انجاز زملاء اشرف حكيمي الذين اقصوا عديد المنتخبات الكبيرة في القارة العجوز على غرار بلجيكا واسبانيا والبرتغال فضلا عن تعادل سلبي مع كرواتيا في دور المجموعات...ومكّنت النتائج المميزة كتيبة وليد الرقراقي من تحقيق قفزة عملاقة في التصنيف الشهري للمنتخبات الذي يصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم ‹فيفا› ب11 مركزا بالتمام والكمال اذ بات في المرتبة 11 عالميا والأولى إفريقيا وعربيا بعد ان كان في المركز 22 عالميا والثاني افريقيا في تصنيف شهر أكتوبر المنقضي.
واقتنص ‹اسود الاطلس› الصدارة الافريقية من المنتخب السنغال الذي سينهي السنة الحالية في المرتبة 19 عالميا والثانية قاريا بعدما كان في الصدارة القارية والـ 18 عالميا في تصنيف شهر اكتوبر.وتراجع ‹اسود الترينغا› بمركز واحد بعدما انتهت مغامرتهم في المونديال في دور الـ16 اثر الخسارة ضد انقلترا بثلاثية نظيفة.

في المقابل، مقارنة بتصنيف شهر اكتوبر الماضي حافظ المنتخب التونسي على المركز 30 عالميا والثالث قاريا والثاني عربيا رغم انه كان منتظرا ان يتقدم بدرجة وحيدة.وانهى نسور قرطاج مشاركتهم السادسة في نهائيات كأس العالم في الدور الاول بعد تعادل سلبي مع الدنمارك وهزيمة ضد استراليا بهدف لصفر وفوز على فرنسا بهدف لصفر.

من جانبه،صعد المنتخب الكاميروني ب10 مراتب ليصبح في المرتبة 33 عالميا والرابعة إفريقيا بعدما كان في المركز 43 في تصنيف شهر أكتوبر الماضي.
وانهى المنتخب النيجيري سنة 2022 في المركز 35 عالميا والخامس قاريا فيما نجد المنتخب المصري في المركز 39 عالميا والسادس قاريا والثالث عربيا متقدما على المنتحب الجزائري الـ 40 عالميا والسابع قاريا والرابع عربيا.
صعود للمنتخب السعودي وتراجع ل›العنابي›

شهد التصنيف الشهري للمنتخبات الصادر عن ‹الفيفا› صعود المنتخب السعودي الى المركز 49 عالميا بعدما كان في المرتبة 51 في التصنيف الصادر في شهر اكتوبر الماضي.وانسحب المنتخب الاخضر من الدور الاول للمونديال رغم بدايته الموفقة وفوزه المفاجئ في المباراة الافتتاحية على المنتخب الارجنتيني بهدفين لهدف3

اما المنتخب القطري فقد تراجع الى المركز 60 عالميا بعدما كان في المركز 50 في تصنيف شهر اكتوبر الماضي.وغادر منظم مونديال 2022 السباق من الدور الاول بعد 3 هزائم ضد الاكوادور والسنغال وهولندا.
المنتخب السعودي قفز للمركز (49)، وتراجع منتخب قطر منظم كأس العالم للمركز (60).

‹راقصو السامبا› ثابتون في الصدارة ،الارجنتين في الوصافة وفرنسا تصعد للمركز الثالث
على مستوى التصنيف العالمي ،حافظ المنتخب البرازيلي على الصدارة ب1840 نقطة رغم انسحابه من كأس العالم من ربع النهائي بضربات الترجيح 4-2 ضد المنتخب الكرواتي.أما المنتخب الأرجنتيني بطل النسخة الثانية والعشرين من كأس العالم بعد الفوز في النهائي على نظيره الفرنسي فقد صعد إلى المرتبة الثانية عالميا متقدما بمركز وحيد عن تصنيف شهر أكتوبر الماضي.وقفز المنتخب الفرنسي وصيف بطل العالم إلى المركز الثالث عالميا في حين تراجع المنتخب البلجيكي من الوصافة إلى المرتبة الرابعة خصوصا ان مغامرته في المونديال انتهت منذ الدور الأول بعد هزيمة ضد المغرب وتعادل مع كرواتيا وفوز على كندا. وحافظ المنتخب الانقليزي على موقعه في المركز الخامس في حين صعد المنتخب الهولندي بمركزين ليصبح السادس عالميا بعدما انتهت مشاركته في المونديال عند عتبة ربع النهائي بعد الخسارة بضربات الترجيح 4-3 ضد الأرجنتين.
وانضم المنتخب الكرواتي الى ‹نادي العشرة› بعدما اصبح في المركز السابع عالميا وتقدم ب5 درجات مقارنة بتصنيف شهر اكتوبر عندما كان في المرتبة 12.
وبلغ زملاء لوكا مودريتش المربع الذهبي للمشاركة الثانية علة التوالي وانتهت مسيرتهم في نصف النهائي امام الارجنتين وحققوا المركز الثالث بفوزهم على المغرب علما انهم كانوا طرفا في نهائي نسخة 2018 ضد فرنسا.
وتراجع المنتخب الاسباني من المركز 7 الى المركز 10 عالميا بعدما اكتفى بثمن النهائي وانسحب بضربات الترجيح امام المنتخب المغربي بثلاثية نظيفة.
ترتيب المنتخبات العشرة الاولى في افريقيا
11 - المغرب 1672 نقطة
19 - السنغال 1603 نقطة
30 - تونس 1526 نقطة
33 - الكاميرون 1499 نقطة
35 - نيجيريا 1494 نقطة
39 – مصر 1490 نقطة
40 - الجزائر 1486 نقطة
45 - مالي 1449نقطة
47 – الكوت ديفوار 1441 نقطة
50 - بوركينا فاسو 1434 نقطة
ترتيب المنتخبات العشرة الاولى في العالم
1 - البرازيل 1840 نقطة
2 - الارجنتين 1838 نقطة
3 - فرنسا 1823 نقطة
4 - بلجيكا 1781 نقطة
5 - انقلترا 1774 نقطة
6 - هولندا 1740 نقطة
7 - كرواتيا 1727 نقطة
8 - ايطاليا 1723 نقطة
9 - البرتغال 1702 نقطة
10 - اسبانيا 1692 نقطة

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115