المشاركة العربية في المونديال: المغرب تضرب موعدا مع الأرقام القياسية و تونس و السعودية ثنائي اطاح بطرفي النهائي

نجح المنتخب الارجنتيني في الظفر بلقب كاس العالم قطر 2022 مع ظهور متميز للمنتخبات العربية في هذه النسخة التي كان فيها المنتخب المغربي

فخر الكرة العربية بنجاحه في إحراز أفضل مركز فى تاريخ مشاركات المنتخبات العربية في كأس العالم باحتلال أسود الأطلسي للمركز الرابع.
استهل المغرب مشواره فى كأس العالم بالتعادل سلبياً مع كرواتيا ثم الفوز على بلجيكا بهدفين نظيفين والفوز على كندا بهدفين مقابل هدف ليتصدر مجموعته برصيد 7 نقاط ليطيح في دور الـ 16 باسبانيا بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 3/0 وذلك بعد انتهاء المباراة والأشواط الإضافية بالتعادل السلبي، وفي ربع النهائي فاز على البرتغال بهدف نظيف لتكون أول عثرة للأسود على يد منتخب الديكة المنتخب الفرنسي بهدفين نظيفين في مواجهة كان خلالها المغرب قريبا من حصد بطاقة التأهل إلى النهائي ... هزيمة كان لها وقع سلبي على معنويات لاعبي المنتخب المغربي الذين عجزوا في اللقاء الترتيبي من اجل المركز الثالث على الإطاحة بكرواتيا و هزيمة جديدة بهدفين مقابل هدف و نهاية المشاركة في مركز رابع أكثر من مشرف.
مشاركة المغرب بالأرقام
نبقى مع انجازات الأسود على الأراضي القطرية حيث أصبح المنتخب المغربي صاحب أطول سلسلة من عدم الخسارة للمنتخبات الأفريقية فى كأس العالم على مدار 6 مباريات متتالية , كما حافظ على نظافة شباكه خلال 7 مباريات ليعادل بذلك الرقم القياسي الذى يحمله منتخب نيجيريا , و فاز منتخب المغرب في ثلاث مباريات بكأس العالم 2022 ليعادل بذلك رقم الكاميرون الخاص بأكبر عدد من الانتصارات في نسخة واحدة من أم البطولات , كما أصبح منتخب المغرب رقم 25 الذى يتأهل لنصف نهائي كأس العالمو ثالث منتخب يتأهل للمربع الذهبي من خارج قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية, هذا وجمع المنتخب المغربي 7 نقاط فى دور المجموعات وهو رقم قياسي أفريقي إذ لم يستطع أى منتخب تجاوز حاجز الست نقاط فى النسخ السابقة من كأس العالم , وأصبح يوسف النصيري هداف العرب التاريخي فى كأس العالم برصيد ثلاثة أهداف معادلا رقم سامى الجابر لاعب منتخب السعودية وأصبح ياسين بونو أول حارس مرمى أفريقي يتصدى لركلة جزاء فى ركلات الترجيح بكأس العالم, كما نجح المنتخب المغربي في أن يكون أول فريق عربي يصل إلى 20 هدفاً فى تاريخ كأس العالم بعد تسجيله هدفا فى مرمى المنتخب الكرواتى فى مباراة تحديد المركز الثالث بمونديال قطر 2022 , وجاء أسود الأطلسي كثالث المنتخبات الأفريقية تهديفا فى تاريخ كاس العالم برصيد 20 هدفا خلف نيجيريا بـ 23 هدفا والكاميرون 22 هدفا.
إشادة كبيرة من الاتحاد الدولي لكرة القدم
أشاد الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بالإنجاز التاريخي الذى حققه المنتخب المغربي على الاراضي القطرية وكتب الفيفا على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر: «شكرا أسود الأطلس.. إنجاز عربي وأفريقي سيظل ويبقى في التاريخ ولكنها كانت مجرد البداية لإنجاز أكبر قادم».
وأضاف الفيفا «مباراة لم تحمل أفضل الأخبار للجمهور المغربي ، لكنها أدخلت أسود الأطلس التاريخ من أوسع أبوابه: أول فريق إفريقي وعربي يسجل تواجده بالمربع الذهبي في تاريخ كأس العالم».
واستكمل الحساب الرسمي للاتحاد الدولى لكرة القدم: «رحلتكم أسرت قلوب الملايين في العالم .. ننتظر الأسود في مغامرتهم القادمة قريبا».
6 انتصارات للعرب
نجاح المغرب في تحقيق 4 انتصارات و لعب ادوار متقدمة لا يخفي انجازات بقية المنتخبات العربية المشاركة فان عجز منتخب البلد المنظم قطر على استغلال عامل الأرض و الجماهير للخروج بانتصار من مجموع 3 ممكنة فان المنتخب السعودي استطاع أن يحقق المفاجأة الأكبر بإطاحته في أولى المواجهات بحامل اللقب المنتخب الأرجنتيني (2-1) ما دفع حينها العديد من أهل الاختصاص للحديث عن مهمة صعبة للأرجنتين من اجل تحقيق اللقب قبل أن تتغير المعطيات و يمر زملاء ميسي إلى السرعة القصوى بنسق تصاعدي من مواجهة إلى أخرى فتح أمامهم أبواب المجد , إن حملت أولى مفاجآت مونديال قطر توقيع المنتخب السعودي فان للمنتخب التونسي نصيب بإطاحتهم بالمنتخب بالفريق الثاني الذي بلغ النهائي و هو المنتخب الفرنسي ليرتفع بذلك انتصارات المنتخبات العربية إلى 6 حملت توقيع المغرب و تونس والسعودية.
11 هدفا للعرب
نبقى مع المشاركة العربية في مونديال قطر أين ضربت منتخباتنا العربية موعدا مع الشباك في 11 مناسبة كان فيها نصيب الأسد للمنتخب المغربي ب 6 أهداف مقابل 3 للسعودية هدفين في شباك الأرجنتين وهدف في شباك المكسيك مقابل هدف وحيد لتونس في شباك فرنسا و هدف للمنتخب القطري.
أسماء عربية تألقت في المونديال
عديدة هي الأسماء العربية التي استطاعت التألق في مونديال قطر و لعل أبرزها نجوم المنتخب المغربي على غرار حكيم زياش ياسين مرابط اشرف حكيمي وياسين بونو و نجم منتخب السعودية صاحب الثنائية في شباك الأرجنتين وهدف في شباك المكسيك اللاعب سالم الدوسري مرورا لنجم وسط المنتخب التونسي عيسى العيدوني.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115