اليوم الدفعة الأولى من نصف نهائي كأس العالم قطر 2022: قمة واعدة بين كرواتيا والأرجنتين بذكريات مونديال 2018

يبدو ان الرأي الذي قال سابقا إن نهائيات مونديال قطر 2022 ستكون استثنائية كان محقا الى ابعد الحدود ذلك ان المفاجآت كانت عنوان هذه النسخة كيف

لا وهي التي شهدت خروج المنتخبات التي تعودت على لعب الأدوار الأولى في السباق بصفة مبكرة ويكفي ان نذكر ان منتخبات في حجم ألمانيا وبلجيكا والدنمارك واسبانيا والبرازيل وغيرها غادرت النهائيات تباعا منذ الدور الأول الى ربع النهائي.
بدأت النسخة الثانية والعشرين من نهائيات كاس العالم التي تحتضنها قطر ، تقترب من محطتها النهائية اذ تدرك اليوم الجزء الاول من الدور نصف النهائي ويجمع الارجنتين بكرواتيا في انتظار نصف النهائي الثاني غدا والذي سيكون فيه المنتخب المغربي على موعد مع التاريخ عندما يضرب موعدا مع نظيره الفرنسي .
الأرجنتين للمراهنة على اللقب العالمي الثالث
يتطلع المنتخب الأرجنتيني عندما يلاقي اليوم نظيره الكرواتي ضمن الدور نصف النهائي لنهائيات كأس العالم إلى تخطي عقبة منافسه وبلوغ الدور النهائي قصد مواصلة المراهنة على التتويج بكاس العالم للمرة الثالثة في تاريخه بعد أن حصد اللقب في نسختي 1978 و1986.واقتطع منتخب ‹التانغو› بطاقة التأهل إلى المربع الذهبي بعد مباراة صعبة ومثيرة ضد المنتخب الهولندي يوم الجمعة المنقضي انتهت بالتعادل 2-2 في وقتيها الاصلي والاضافي قبل ان تمنح ضربات الترجيح التأهل لزملاء ميسي (4-3) ليحصدوا التأهل الى نصف النهائي للمرة السادسة في تاريخهم والثانية خلال النسخ الثلاثة الاخيرة.
وساهم محترف باريس سان جرمان ليونيل ميسي في قيادة منتخبه الى هذا الدور بعدما احرز ‹البرغوث› (35 سنة) هدفا في شباك هولندا من ضربة جزاء
ورفع ميسي رصيده التهديفي في النسخة الحالية للمسابقة إلى 4 أهداف، ليصبح في المركز الثاني بقائمة هدافي مونديال 2022 بالاشتراك مع الفرنسي أوليفييه جيرو، بفارق هدف خلف الفرنسي كيليان مبابي (المتصدر).
وأصبح ميسي ثاني أرجنتيني يسجل 4 أهداف في نسختين مختلفتين بكأس العالم بعد باتيستوتا، بعدما سبق لنجم باريس سان جيرمان الفرنسي إحراز نفس العدد من الأهداف في مونديال 2014 بالبرازيل.
وتمكن المنتخب الارجنتيني من تجاوز بدايته غير الموفقة في المونديال بعدما تكبد هزيمة مباغتة أمام المنتخب السعودي بهدفي لهدف لينتفض بعدها ويفوز على المكسيك بثنائية نظيفة وعلى بولندا بالنتيجة ذاتها ليتأهل الى ثمن النهائي في الصدارة ويتجاوز عقبة استراليا في دور الـ16.اما في ربع النهائي فقد كان في امتحان صعب امام المنتخب الهولندي ،وبادر زملاء ميسي بالتهديف في مناسبتين غير ان المنتخب البرتقالي احرز التعادل وحتى الوقت الاضافي بلم يكن كافيا لتغيير النتيجة لتمنح ضربات الترجيح التفوق للمنتخب الامريكي الجنوبي بنتيجة 4-3.
ويدرك الأرجنتينيون اليوم انهم يواجهون خصما صعبا عندما يلتقون كرواتيا ، ويدخل الفريق الازرق والابيض مباراة اليوم متخوفا بأن يتكرر معه سيناريو جاره البرازيلي عندما وجد نفسه مضطرا لحزم حقائب الرحيل عن الدوحة بعد خسارته بضربات الترجيح ضد المنتخب الكرواتي (4-2) بعد نهاية المواجهة في الوقت الاصلي بالتعادل (0-0) وفي الوقت الاضافي (1-1).
ويعاني منتخب الأرجنتين من غياب الثنائي ماركوس أكونيا وغونزالو مونتيل، لاسباب تأديبية.
كرواتيا...تمهيد طريق اللقب الاول
يسعى المنتخب الكرواتي في مباراته اليوم ضمن نصف نهائي كأس العالم قطر 2022 الى الفوز على نظيره الارجنتيني وحجز مقعد في المباراة النهائية وتكرار سيناريو النسخة الماضية 2018 عندما بلغ المباراة النهائية لكنه لم يتمكن من الظفر باللقب بعد هزيمته امام المنتخب الفرنسي.
وبدأ وصيف بطل العالم 2018 ،مشاركته في نهائيات قطر بتعادل سلبي في الجولة الاولى ضد المغرب قبل ان يضرب كندا برباعية مقابل هدف في الجولة الثانية وينهي الدور الاول بتعادل سلبي مع بلجيكا.اما في ثمن النهائي فقد فاز على اليابان بركلات الترجيح 1-3 بعد نهاية اللقاء في وقته الاصلي والاضافي بالتعادل 1-1.وعلى غرار دور الـ16 تحطى زملاء لوكا مودريتش في ربع النهائي عقبة البرازيل بضربات الترجيح 4-2 بعد نهاية اللقاء بالتعادل 1-1.في تلك المواجهة كان المنتخب الاحمر والابيض مهددا بتوديع البطولة قدبل ان يدرك برونو بيتكوفيتش التعادل قبل نهاية الوقت الاضافي بدقيقتين، ويحكم على منافسهم باللجوء إلى ركلات الترجيح، التي أنهت أحلام منتخب ‹راقصو السامبا› بالفوز بالبطولة. وفي هذا السياق قال مودريتش في تصريحات اعلامية :»كرواتيا تتشابه مع ريال مدريد في الحمض النووي القتالي، في سانتياغو برنابيو نحارب حتي النهاية، ويقوم منتخب كرواتيا بنفس الشيء».ورغم المسيرة المرهقة لهذا المنتخب فإنه يتطلع الى اضافة الارجنتين الى قائمة ضحاياه. وخلال مبارياته الخمس السابقة التي خاضها في مونديال 2022، أحرز منتخب كرواتيا 6 أهداف، فيما اهتزت شباكه في 3 مناسبات، إذ يبدو هجومه أضعف نسبيا من المنتخب الأرجنتيني، الذي أحرز 9 أهداف في مسيرته بالمسابقة، لكن دفاعه أقوى من منتخب ‹راقصي التانغو›، الذي استقبل 5 أهداف.
لمن سيكون الفوز الثالث؟
تشير لغة الارقام الى ان الارجنتين وكرواتيا التقيا في 5 مناسبات كان الفوز حليف كل منتخب مرتين مقابل نهاية مباراة واحدة بالتعادل.
وخلال المواجهات الخمسة المذكورة سجل المنتخب الامريكي الجنوبي 5 اهداف مقابل 7 اهداف كرواتية.
وتجدر الاشارة الى أن آخر مواجهة بين الأرجنتين وكرواتيا انتهت 3-0 لوصيف بطل العالم 2018 أي كرواتيا ،وجاءت ضمن دور المجموعات من كأس العالم في روسيا قبل 4 سنوات.وقبلها وضمن كأس العالم ايضا تواجه المنتخبان في نسخة 1998 وآل اللقاء للمنتخب الارجنتيني بهدف لصفر.
وبخلاف مواجهتي المونديال فقد سبق أن التقيا في 3 مباريات ودية فاز كل فريق على الآخر في مباراة، فيما فرض التعادل السلبي نفسه على لقاء وحيد.
الدفعة الاولى من الدور نصف النهائي كأس العالم قطر 2022
اليوم الساعة 20.00:
ملعب لوسيل :المنتخب الارجنتيني – المنتخب الكرواتي

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115