الدفعة الأولى من مباريات الدور ربع النهائي من مونديال قطر 2022: تشويق بين كرواتيا والبرازيل وثأر بين هولندا والأرجنتين

بدأت النسخة الثانية والعشرون من نهائيات كأس العالم بقطر،الاستثنائية بمفاجآتها وعروضها تبلغ منعرجها الحاسم إذ تبلغ اليوم عتبة الدور ربع النهائي لتكشف النقاب

عن هوية الرباعي الذي سيكمل أضلع المربع الذهبي ويواصل المراهنة للصعود على منصة التتويج العالمية يوم الأحد 18 ديسمبر .
تجرى اليوم الدفعة الأولى من مباريات الدور ربع النهائي من المونديال وسيكون الموعد مع مبارتين ،الأولى يحتضنها ملعب المدينة التعليمية بين المنتخب الكرواتي والمنتخب البرازيلي والثانية مدارها ملعب لوسيل ويلتقي فيها المنتخب الهولندي بنظيره الارحنتيني.
كرواتيا لتجاوز عقبة راقصي «السامبا»
يحتضن ملعب المدينة التعليمية في الرابعة من مساء اليوم أول مباراة ضمن دور الثمانية بين المنتخب الكرواتي والمنتخب البرازيلي في مواجهة تبدو واعدة ويتطلع خلالها كل فريق إلى تجاوز منافسه وضمان مقعد في المربع الذهبي.
وتأمل كرواتيا تكرار سيناريو 2018 عندما تمكنت من بلوغ الدور النهائي لكنها اكتفت بدور الوصافة أمام فرنسا بطلة النسخة الماضية،ومنذ تلك الدورة جدد المنتخب المذكور صفوفه بنسبة كبيرة ولم يتبق سوى عدد قليل من المحاربين القدامى بينهم القائد الملهم لوكا مودريتش والجناح إيفان بيريشيتش.
واعتبر مدربها زلاتكو داليتش إن هذا الجيل لا ينبغي مقارنته بالفريق الذي هزمته فرنسا 4-2 في نهائي نسخة روسيا 2018، عندما كان يضم بنسبة كبيرة لاعبين يدافعون عن أندية النخبة في اوروبا.
وقال داليتش «لقد حققنا بالفعل نتيجة تاريخية بعد حصولنا على الميدالية الفضية في 2018 والبرونزية في 1998، وهذه هي ثالث أفضل نتيجة لكرواتيا في كأس العالم. أما اليوم، فلدينا ستة لاعبين من الدرجة الأولى الكرواتية، إنه فريق مختلف. لكني أرفع قبعتي لهذا الجيل لأنهم يلعبون بشكل رائع». ويتطلع زملاء لوكا مودريتش الى بلوغ نصف النهائي للمرة الثالثة في تاريخه والثانية على التوالي بعد نسختي 1998 عندما اكتفى بالمركز الثالث ودورة 2018 حينما ظفر بالميدالية الفضية.
غير ان مهمة كرواتيا لن تكون سهلة وهي التي تصطدم بعقبة منتخب البرازيل بطل العالم 5 مرات والذي تأهل الى نصف النهائي في 11 مناسبة.وبعد بداية في دور المجموعات والتأهل بالحد الأدنى المطلوب ودون تألق،كشر راقصو ‹السامبا› عن انيابهم في ثمن النهائي وتزامن انتصارهم على كوريا الجنوبية برباعية مقابل هدف باستعراض كروي مميز موجها رسالة تحذير لمنافسيه. ويملك المنتخب البرازيلي أكثر من ورقة رابحة لا سيما في خط المقدمة الذي يضم ريشارليسون الذي سجل 3 أهداف حتى الآن، بالإضافة إلى فينيسيوس جونيور ونيمار، كما انه يتمتع بالخبرة في مختلف خطوطه بدءا من الحارس اليسون بيكر مرورا بثنائي قلب الدفاع المكون من ماركينيوس وتياغو سيلفا وصولا إلى خط الوسط بوجود كازيميرو.
نهائي قبل الاوان في لوسيل
تتجه الأنظار في الثامنة من مساء اليوم الى ملعب لوسيل مسرح مواجهة المنتخبين الهولندي والأرجنتيني في طبق كروي دسم ينبئ بالفرجة والمتعة بل هو لقاء يمكن اعتباره نهائي قبل الأوان بين المنتخبين تجعل عشاق الساحرة المستديرة يتذكرون لقاءاتهما السابقة في المونديال وأبرزها نهائي 1978 بالأرجنتين، والتي توج من خلالها منتخب راقصي ‹التانغو› بلقبه الأول على المستوى العالمي عقب فوزه 3 / 1 على منتخب هولندا. ويسعى منتخب الأرجنتين للتتويج بلقبه الثالث في البطولة والأول له منذ 36 عاما، اما منافسه فيتطلع للتتويج باللقب العالمي للمرة الأولى، بعدما تأهل الى المباراة النهائية في 3 مرات سابقة.
ولم تكن بداية المنتخب الأمريكي الجنوبي موفقة اذ بدأ بعثرة امام السعودية قبل ان يتدارك امره ويحقق فوزين على بولندا والمكسيك تأهل من خلالهما في صدارة المجموعة وفي ثمن النهائي تمكن من تجاوز عقبة استراليا(2-1).ويدين المنتخب الأرجنتيني في بلوغه هذا الدور إلى نجمه ليونيل ميسي محترف باريس سان جرمان الفرنسي الذي سجل 3 أهداف وساهم بتمريرة حاسمة من مجموع 7 أهداف حققها منتخب ‹التانغو› إلى حد الآن.
وفي حال فوز الأرجنتين على هولندا، يواجه الفائر من لقاء كرواتيا والبرازيل في نصف نهائي كأس العالم، وذلك يوم الثلاثاء القادم 13 ديسمبر.
في الطرف المقابل،ورغم إدراكه صعوبة المهمة فإن المنتخب الهولندي يأمل أن يتأهل للدور نصف النهائي والمراهنة على التتوبج باللقب للمرة الأولى في تاريخه.ولم يجد المنتخب البرتقالي صعوبة في تجاوز دور المجموعات إذ حل في المركز الأول في المجموعة الأولى التي ضمت منتخبات قطر والسنغال والإكوادور، برصيد 7 نقاط، محققا فوزين وتعادل وحيد.وتواصل الحصاد الايجابي لفريق المدرب لويس فان غال في ثمن النهائي بالفوز على المنتخب الأمريكي 3-1 ليجد نفسه اليوم في امتحان صعب مع احد ابرز المصنفين للتتويج باللقب.
وتشير لغة الأرقام الى ان لقاء اليوم سيكون التاسعة في تاريخ مواجهات المنتخبين .وحرت بينهما 8 مباريات سابقة 4 منها في كأس العالم. على مستوى مواجهات المونديال،نسجل تفوقا لهولندا بانتصارين مقابل تعادل وفوز واحد للارجنتين.
وكانت أول مواجهة في مونديال 1974 بألمانيا وفازت هولندا برباعية نظيفة،أما في نهائيات كأس العالم 1978 بالأرجنتين فإن أصحاب الأرض هم من فازوا 3-1.وتجدد اللقاء بين المنتخبين في 1998 وكان الانتصار من نصيب هولندا 2-1 اما في نهائيات مونديال 2006 فقد حسم التعادل السلبي اللقاء.
الدفعة الاولى من مباريات ربع نهائي كأس العالم قطر 2022
اليوم
الساعة 16.00:
ملعب المدينة التعليمية : كرواتيا – البرازيل /(تحكيم الانقليزي مايكل اوليفي) Rai 1- TVT International- TRT 1 HD
ملعب لوسيل: هولندا – الارجنتين / (تحكيم الإسباني ماتيو لاهوز) Rai 1- TVT International- TRT 1 HD

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115