كأس إفريقيا للأمم 2025: 10 فيفري الإعلان عن بديل غينيا لاستضافة الدورة ،«الكاف» يفاجئ مصر وحرب إعلامية جزائرية مغربية

منذ إعلان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في أول شهر أكتوبر الحالي عن سحب تنظيم كاس إفريقيا للأمم من غينيا بسبب عدم جاهزية

بنيتها التحتية ،بدأت الأنباء عن عديد الدول المؤهلة لاستضافة الحدث القاري في نسخة 2025 بما أن دورة 2024 ستكون في الكوت ديفوار وتم طرح اسم المغرب والجزائر كابرز الدول المؤهلة لتكون بديلا لغينيا.
في غضون ذلك ،فتحت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم يوم الأربعاء المنقضي، المجال أمام الدول الراغبة في تقديم ترشحاتها الخاصة بتنظيم كأس إفريقيا للأمم 2025 والتي جرى سحبها من غينيا لعدم اكتمال الجاهزية.
ووضع ‘الكاف’ جدولا زمنيا بالمراحل التي سيتم المرور بها إلى حين موعد الإعلان عن البلد المنظم لهذه النسخة.وسيكون على الدول الراغبة في التنظيم وضع طلباتها منذ الاربعاء الماضي 26 اكتوبر والى غاية يوم 11 نوفمبر آخر يوم لإيداع الترشحات.
وسيوافي الهيكل القاري الدول التي وضعت طلباتها بوثائق الترشيح في أجل أقصاه 16 نوفمبرر القادم، وسيكون هذا التاريخ موعدا لكي تضع الدول الراغبة في التنظيم ملفاتها متضمنة لكل الوثائق المطلوبة، ومنها اتفاقية التنظيم، المدن المستضيفة، الضمانات الحكومية.وستجري بعثات التفتيش التابعة للكاف في الفترة ما بين 5 و25 جوان 2023 زيارات تفقدية لتقييم الملفات.
وحدد الاتحاد الافريقي لكرة القدم يوم 10 فيفري2023 موعدا لتعلن اللجنة التنفيذية عن البلد المنظم لكأس إفريقيا للأمم 2025.
صراع جزائري مغربي
يبدو ان ترشيح النغرب والجزائر لاستضافة نسخة 2025 سيخلف وراءه عديد ردود الفعل و’الحروب الباردة’ بين البلدين ،فقد افادت مصادر اعلامية جزائرية وجود ‘تشويش’ من المغرب على ترشح بلد المليون شهيد لاحتضان ‘كان’ 2025.وأفادت نفس المصادر أنه من المنتظر أن يتواصل التشويش حتى ولو تم إعلان الجزائر، كبلد مضيف لنهائيات 2025، تماما كما حدث خلال احتضان الجزائر لدورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط في وهران، وحتى خلال دورة الكأس العربية في الفئات الصغرى
وترى المصادر المذكورة أن المغرب غير قادر على منافسة الجزائر في ملف ترشحها لتنظيم كأس أفريقيا للأمم 2025 وجاء الرد المغربي مؤكدا ان الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم رشحت 10 ملاعب لاحتضان نسخة ‘كان’ 2025 وكشفت تقارير عن 10 مدن من المقرر أن تستضيف نهائيات أمم إفريقيا 2025 وهي: أغادير، مراكش، البيضاء، فاس، طنجة، الرباط، وجدة، بركان، الحسيمة، تطوان.
هذا، ويعتزم المغرب تقديم ترشيحه لاستضافة نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2025، عقب سحب تنظيمها رسميا من غينيا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115