بعد توقيع معز زدام مع الترجي: لاعبون كسروا حاجز «الانتماء» وانتقلوا من النجم إلى الترجي.. رياض الجلاصي وكان أمير المقدمي أول الغيث

في سنوات مضت كان انتقال لاعب ينتمي إلى احد فرق الرباعي الكبير (الترجي الرياضي والنادي الإفريقي والنجم الساحلي والنادي الصفاقسي )

إلى فريق آخر من نفس الفئة يقيم الدنيا ويقعدها ويصبح في عيون أحباء فريقه الأول خائنا يصب عليه الجمهور جام غضبه ويتصيد الفرص في المباريات ليهاجمه اذ يعتبرون انه من غير المعقول أن يترك اللاعب الفريق الذي كان له الفضل في بروزه وتألقه وفتح أمامه أبواب الشهرة ويتوجه نحو غريمه التقليدي...
يحتفظ تاريخ كرة القدم التونسية بهوية عدة نجوم ارتبط اسمهما بالوفاء والإخلاص لأنديتها، كما يذكر عديد اللاعبين الذين كانوا عنوان جدل كبير في المشهد الرياضي خاصة انهم انتقلوا بين الفرق الاربعة الكبار.و تعاقد الترجي الرياضي في الساعات الماضية مع معتز زدام متوسط الميدان السابق للنجم الساحلي لمدة 4 مواسم .ولعب الزدام خلال الموسم السابق لفائدة فريق جوهرة الساحل على سبيل الإعارة من نادي فالميرا الليتواني.كما انه لاعب دولي وشارك مع المنتخب الوطني التونسي في كأس العرب فيفا قطر 2021.وجاء هذا الخبر ليسيل الكثير من الحبر في الشارع الرياضي خاصة ان اللاعب صرّح في اكثر من مرة سابقا انه لن يلعب في تونس الا ل›ليتوال› وهو ما طمأن انصار الفريق ليمثل تعاقده مع فريق باب سويقة صدمة كبيرة لهم.
وليس زدام اللاعب الاول الذي يصدم جمهور النجم فهناك عدة اسماء سبقته الى هذه الخطوة وجلهم لم يسامحه الانصار على ما اقدم اليه الى اليوم ،وفي الورقة التالية سنحاول التطرق الى بعض اللاعبين الذين مروا بالفريقين...
رياض الجلاصي أول من أثار الجدل
بدأ رياض الجلاصي ابن مدينة طبربة مسيرته الكروية في النجم الساحلي سنة 1995 كمهاجم وعزز صفوف المنتخب الوطني واستمرت اقامته باركان فريق جوهرة الساحل لمدة 6 مواسم كانت كافية ليكسب حب جمهور ‘ليتوال’ ثم اختار أن يخوض تجربة احترافية خليجية لم تستمر الا موسما وحيدا عاد بعده للبطولة التونسية من بوابة النادي الإفريقي لمدة موسم وحيد ليطرق بعدها باب تجربة خليجية خاطفة حزم مع نهايتها حقائب الرحيل نحو البطولة التونسية وتحديدا الى النادي الإفريقي في تجربة عرفت عدة مشاكل مما دفعه إلى الرحيل إلى الجار الترجي الرياضي حيث لعب موسمين قبل أن يعتزل الساحرة المستديرة.
على غرار الجلاص كانت انطلاقة المدافع أمير المقدمي مع النجم الساحلي سنة 1998 في مسيرة استمرت الى غاية 2003 التحق بعدها بصفوف الترجي لسنة واحدة 2003 - 2004 خاض اثرها تجربة احترافية في اذربيجان وتركيا ثم عاد الى تونس من بوابة النادي البنزرتي عاد بعدها الى الترجي قبل ان ينهي مسيرته في البطولة المصرية.
عماد بن يونس، ابن سكك الحديد الصفاقسي لكنه عرف تألقه مع انضمامه الى النجم الساحلي سنة 1995 وبعد قرابة 4 مواسم اختار الالتحاق بالنادي الصفاقسي في تجربة انتهت سنة 2002 ليلتحق بعدها بالوكرة القطري في تجربة لم تدم أكثر من موسم واحد قبل ان يعزز صفوف الترجي الرياضي سنة 2003 لموسم واحد لينهي بعدها مسيرته في نجم حلق الوادي والكرم.
على خلافهم، بدأ مروان البكري متوسط الميدان مشواره مع الترجي الرياضي لكن بعد مسيرة ناهزت 9 سنوات في حديقة حسان بالخوجة التحق اللاعب بالنجم الساحلي...
كما لا يمكن ان ننسى المدافع البرازيلي صاحب الجنسية التونسية جوزي كلايتون الذي انطلقت مسيرته مع النجم الساحلي ثم الى انضم الى الترجي.
الحامي وتراوي والزواغي وبالراضية التحقوا بالركب
لم يقف عدد اللاعبين الذين تقمصوا زي كل من الترجي والنجم عند هذا الحد فالشارع الرياضي يتذكر انتقال احمد الحامي اللاعب السابق للنجم الساحلي الذي تقمص زي الترجي او كذلك شاكر الزواغي الذي نسج على منواله.كما لا ينسى الجمهور الرياضي مدافع النادي البنزرتي سهيل بالراضية الذي تألق في الذود على الجهة اليمنى لفريق قرش الشمال الامر الذي جعله تحت رادار الترجي اذ نجح هذا الاخير في الظفر بخدماته ليتحصّل معه على الثنائية في موسم 2005 - 2006 وكأس محلية في الموسم الموالي لكن تتالي الاصابات اثر على ادائه في الفريق وعلى مشاركته بانتظام فخرج من الحسابات الفنية مما جعله يحاول الانتفاض فانتقل الى النجم الساحلي لكن حظه لم يكن افضل بسبب استمرار معاناته من الاصابة.
لكن أحد اكثر اللاعبين والذي اثار الجدل هو مجدي تراوي الذي ترعرع في احضان النجم الساحلي كان من ابرز المواهب الصاعدة في الجيل الذي أهدى جوهرة الساحل لقب دوري ابطال افريقيا لأول مرة في تاريخ النادي كما نال شارة القيادة لكن بعد تجربة احترافية في النمسا وفي البطولة السعودية فاجأ الجميع بانضمامه الى الترجي الرياضي في حركة لم يستسغها جمهور فريق جوهرة الساحل.
وعلى غرار تراوي سطع نجم المهاجم احمد العكايشي في النجم الساحلي موسم 2010 - 2011 عندما أنهى سباق البطولة على رأس قائمة الهدافين.ثم خاض اللاعب تجربة احترافية في الدرجة الثانية الألمانية لكنها لم تكن موفقة ليعود اللاعب من جديد الى تونس من بوابة الترجي الرياضي عاد بعدها الى النجم قبل ان يشد الرحال نحو اتحاد جدة السعودي ومنه الى الشيحانية القطري.
ومثلت صفقة انتقال المدافع شمس الدين الذوادي من النجم الى الترجي في 2013 صدمة لجماهير الفريقين بما انها الصفقة الاولى التي تمت اثر مفاوضات مباشرة بين الهيئتين وكلفت خزينة الاحمر والاصفر ما يقارب 300 الف يورو. من بين الاسماء التي دافعت عن الوان الفريقين ايضا نجد ايهاب المساكني متوسط الميدان السابق للملعب التونسي الذي جلب من خلال تألقه مع فريقه انظار الفريقين لكنه خير الالتحاق بشقيقه يوسف المساكني في الحديقة ب ليطرق اثرها باب النجم الساحلي.
وفي سياق الاسماء الأجنبية التي انتمت للفريقين نجد اللاعب الكاميروني فرانك كوم الذي عرفته الجماهير بأزياء النجم الساحلي وحقق معه البطولة التونسية وكأس الاتحاد الافريقي إضافة لكأس تونس قبل ان يغادر نحو الدرجة الثانية من البوندسليغا الألمانية.
ولم يعرف كوم نفس النجاح الذي عاشه في فريق جوهرة الساحل ليقرر العودة الى تونس من بوابة فريقه السابق الا ان تماطل المسؤولين جعل اللاعب ينضم للترجي الرياضي التونسي ليحقق ربيع الفريق بتحقيقه لقب دوري أبطال افريقيا في موسمين على التوالي.
كما لا ينسى عشاق النجم الساحلي صائفة 2020 التي تزامنت مع التحاق المدافع الدولي لفريقهم انذاك حمدي النقاز بعد تجربة احترافية مع الزمالك بالترجي الرياضي في خطوة قوبلت بردود فعل كبيرة من جمهور ‘ليتوال’.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115