بعد الحديث عن نية الكاف سحب تنظيم كاس افريقيا 2025 من غينيا: هل تكون الجزائر البديل ؟

على غرار ما سبق تنظيم كأس إفريقيا نسخة الكاميرون 2021+1 يبدو ان السيناريو سيتكرر قبل نسخة 2025 في ظل الحديث

منذ فترة عن إمكانية سحب شرف تنظيم نهائيات’كان 2025 ‘إذ يدور الحديث في اوساط الهيكل القاري انه سيخير غينيا بين سحب التنظيم او مشاركته مع بلد آخر ،وذلك بسبب عدم جاهزية البنية التحتية والملاعب التي من المزمع ان تحتضن النهائيات القارية.
وكشفت مصادر اعلامية جزائرية أن الاتحاد الجزائري لكرة القدم يستعد للتقدم بطلب رسمي لاستضافة كأس أمم افريقيا 2025.
ووفق صحيفة ‘الشروق’ الجزائرية ، فإن الاتحاد المحلي يرغب في الترشح لتنظيم الحدث القاري، خصوصا بعد التقرير السلبي، من وفد’الكاف’، الذي ادى زيارة الى غينيا مؤخرا، مؤكدا بطء الأشغال هناك.
وأشارت التقارير إلى أن الهيكل القاري وضع غينيا اماما فرضيتين اذ خيرها، بين سحب تنظيم ‘كان 2025’، أو استضافة المسابقة بالشراكة مع دولة مجاورة.
وأفاد تقرير وفد ‘الكاف’ ان هناك تأخيرا في تقدم الاشغال على مستوى المنشآت والاستعدادات رغم مرور 5 سنوات على إسناد التنظيم للبلد الغرب إفريقي.
لقاء موتسيبي بتبون
في غضون ذلك بدأ الحديث عن كون الاتحاد الافريقي لكرة القدم بدأ يبحث عن بديل لاحتضان النسخة الخامسة والثلاثين من نهائيات كأس الامم الافريقية بما ان النسخة 34 سيكون مدارها الكوت ديفوار ستجرى في شتاء 2024 بعد ان قرر اهل القرار في ‹الكاف ‹تأجيلها من صائفة 2023 الى جانفي وفيفري 2024 .وتبدو الجزائر مرشحة بقوة لتعويض غينيا في تنظيم الحدث القاري وزادت الامال خصوصا بعد استقبال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في قصره الرئاسي،الجنوب افريقي باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم اثر وصوله الى بلد المليون شهيد يوم السبت الماضي في زيارة مدتها يومين وغايتها تفقد بعض المشاريع الرياضية في البلاد.وكان هذا الاجتماع بحضور وزير الشباب والرياضة الجزائري عبد الرزاق سبقاق، وكذلك الرئيس الجديد للاتحاد المحلي لكرة القدم جهيد زفيزف، اذ تم تناول عديد المسائل التي تخص الملاعب الجديدة في البلاد وآخر الاستعدادات لاحتضان كأس افريقيا للاعبين المحليين 2023، وكذلك الحديث عن المنتخب الجزائري.
وافاد موقع ‘العربي الجديد ‘ أن الرئيس تبون أكد لرئيس ‘كاف’ باتريس موتسيبي استعداد الجزائر لاحتضان بطولة كأس أمم افريقيا 2025، وهذا مع الحديث عن رغبة مسؤولي الكرة الافريقية سحب تنظيم هذه النسخة من غينيا لوجود تأخر كبير في الملاعب والبنية التحتية التي تسمح بتنظيم العرس القاري.
‹شان› 2023 افضل ‹بروفة›
من المنتظر ان تنظم الجزائر نهائيات كأس افريقيا للاعبين المحليين من 8 الى 23 جانفي 2023 ويعد تنظيم هذا الحدث فرصة ذهبية بالنسبة الى الجزائر لتأكيد جاهزيتها لاحتضان نهائيات كأس افريقيا 2025 اذا تأكد رسميا سحب التنظيم من غينيا في الفترة القادمة.
وشهدت البنية التحتية الرياضية في الجزائر في الاونة الاخيرة عديد الاشغال التي اقتربت من نهايتها خصوصا مع عودة البلاد لاحتضان الاحداث الرياضية الهامة على غرار العاب البحر الابيض المتوسط التي جرت بوهران مؤخرا وشهدت نجاحا تنظيميا كما ان جاهزية ملعب ميلود هدفي الاولمبي وملعب براقي بمواصفاته العصرية فضلا عن اقتراب نهاية الاشغال بملعب تيزي وزو كلها مؤشرات ترجح كفة الجزائر لاحتضان نهائيات كأس افريقيا 2025.
يأتي ذلك وسط اخبار عن رغبة موريتانيا بدوره في دخول السباق نحو احتضان النسخة المذكورة .
هل يعود التنظيم الى شمال افريقيا بعد غياب ؟
تشير لغة التاريخ والارقام انه في 22 عاما الاخيرة ،كان نصيب الدول العربية المنتمية الى القارة السمراء نسختين فقط الاولى في تونس 2004 والثانية في مصر 2006 مقابل 9 نسخ بين غرب وجنوب القارة دون اعتبار سحب تنظيم نسخة 2013 من ليبيا بسبب تدهور الأوضاع السياسية، و2015 من المغرب بعد انتشار فيروس إيبولا.
ويبدو أن هذا المؤشر من شأنه ان يشجع الاتحاد الافريقي لكرة القدم على منح التنظيم لدولة من شمال افريقيا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115