غياب الاندية التونسية عن ترشيحات الكاف لجوائز اللاعبين والفرق الأفضل لسنة 2022: كان هذا الأمر منتظرا بعد النتائج المخيبة قاريا في السنة الحالية

في الموسم الحالي ، بدت الأوضاع مغايرة في المشهد الكروي التونسي اذ يمكن القول أن السنة الحالية كانت طالع خير على المنتخب الوطني

اذ نجح نسور قرطاج في بلوغ نهائيات كأس العالم قطر فضلا عن قطع خطوة هامة نحو التأهل الى نهائيات كأس إفريقيا الكوت ديفوار 2023 بعد فوز وتعادل في الجولتين الافتتاحيتين كما نجح منتخبنا في الظفر بلقب «دورة كيرين» الدولية باليابان مقدما مؤشرات ايجابية مع اقتراب الرهانات الرسمية القادمة ،لكن استفاقة المنتخب في الفترة الماضية قابلها تراجع ملحوظ للاندية على مستوى نتائجها القارية.
كشف الاتحاد الافريقي لكرة القدم في الايام القليلة الماضية عن ترشيحاته لجوائز الافضل لسنة 2022 على مستوى المنتخبات والاندية واللاعبين والتي تعود بعد غيابها في السنتين الماضيتين بسبب انتشار فيروس كورونا. وقد قررت لجنة مؤلفة من خبراء تقنيين وأساطير القارة الإفريقية وصحفيين اختيار قائمة مختصرة في فئات مختلفة مع مراعاة أداء المرشح على جميع المستويات بين سبتمبر 2021 وجوان 2022 ، ليتم فيما بعد تحديد الفائزين في كل فئة من قبل لجنة من الناخبين المؤلفة من لجنة الاتحاد الإفريقي الفنية والإعلاميين والمدربين وقادة الاتحادات الأعضاء وكذلك الأندية المشاركة في مرحلة المجموعات من مسابقات الأندية.
وسجلت الترشيحات حضورا تونسيا في مختلف الفئات فالمنتخب التونسي كان ضمن المنتخبات المرشحة لنيل جائزة أفضل منتخبات القارة الإفريقية.كما تضمنت قائمة المرشحين لافضل اللاعبين الظهير الايسر الدولي للاهلي المصري علي معلول.كما نجد موهبة مانشستر يونايتد الانقليزي والمنتخب حنبعل المجبري مؤهلا لجائزة افضل اللاعبين الواعدين اضافة الى وجود لاعب الترجي الرياضي والمنتخب الوطني محمد علي بن رمضان ضمن قائمة أفضل لاعبي مسابقات الأندية على الصعيد الافريقي .
الاندية التونسية حلقة مفقودة...
اذا كان الحضور التونسي في مختلف الفئات بارزا ويبشر بجوائز منتظرة للكرة التونسية فإن نقاط استفهام عديدة رافقت غياب الاندية التونسية عن قائمة الفرق المرشحة للفوز بجائزة افضل فريق لسنة 2022 .وضمّت قائمة الفرق المرشحة كلا من وفاق سطيف، بيترو أتليتيكو الأنغولي، أورلاندو بيراتس، الأهلي المصري، أهلي طرابلس، الاتحاد الليبي، الرجاء البيضاوي، نهضة بركان، الوداد البيضاوي و تي بي مازمبي الكونغولي.
والحقيقة ان غياب الأندية التونسية عن قائمة المرشحين لجوائز أفضل ناد في القارة السمراء في السنة الحالية كان منتظرا بسبب عجزها عن لعب الأدوار الأولى في المسابقتين القاريتين مع سيطرة مصرية مغربية على الادوار المتقدمة فالترجي غادر سباق رابطة الأبطال الإفريقية من الدور ربع النهائي امام وفاق سطيف وقبله انسحب النجم الساحلي من دور المجموعات لامجد الكؤوس القارية.اما في كأس الكونفدرالية فقد انسحب اتحاد بن قردان من الدور التمهيدي الاول في حين انتهت مسيرة النادي الصفاقسي عند دور المجموعات.
ترتيب الاندية الافريقية في شهر جوان
اسدل الستار عن ترتيب الاندية الافريقية في شهر جوان المنقضي .وسجل ناديان تونسيان فقط حضورهما ضمن العشرة الاوائل امام سيطرة مصرية مغربية .
وجاء الترجي الرياضي في المركز الثالث ب 1602 نقطة خلف الاهلي المصري والوداد المغربي .اما النجم الساحلي فقد حل في المركز العاشر فيما نجد النادي الصفاقسي في المرتبة 21 والنادي الافريقي في المركز 48 .
وفيما يلي ترتيب الفرق العشرة الاوائل
1 - الاهلي المصري 1730 ن
2 - الوداد المغربي 1664 ن
3 - الترجي الرياضي 1602 ن
4 - الرجاء المغربي 1584 ن
5 - نهضة بركان 1579 ن
6 - ماميلودي صنداونز 1557 ن
7 - تي بي مازيمبي 1548 ن
8 - الزمالك المصري 1544 ن
9 - بيراميدز المصري 1528ن
10 - النجم الساحلي 1512 ن

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115