في التصنيف الشهري للمنتخبات الصادر عن «الفيفا»: نسور قرطاج يتقدمون ب5 مراكز ،تراجع تاريخي للفراعنة والأرجنتين تزيح فرنسا من المركز الثالث

كانت الفترة الماضية زاخرة بالرهانات والمواعيد الهامة منها ماهو قاري ومنها ماهو عالمي اذ كان الموعد مع المباريات الحاسمة المؤهلة

إلى نهائيات كاس العالم التي ستشهدها قطر في شهري نوفمبر وديسمبر القادمين فضلا عن الجولتين الأولى والثانية من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2023 في ساحل العاج وكذلك دوري الأمم في اوروبا والكونكاكاف....وأقيمت 280 مباراة دولية خلال هذه الفترة وكان تأثيرها كبيرا حيث شهدت تقدم 177 منتخبا من أصل 211 في التصنيف العالمي، أبرزها لكازاخستان (11 مرتبة) وكوبا (10 مراكز) واليونان وماليزيا (7 لكل منهما) وسيصدر التصنيف الجديد في 25 أوت المقبل.
أسدل الستار أمس عن التصنيف الشهري للمنتخبات الخاص بشهر جوان والذي خرجت منه عدة منتخبات ابرز مستفيدة أو لنقل إنها جنت ثمار تألقها في المباريات الأخيرة على غرار المنتخب التونسي الفائز بدورة كيرين الدولية باليابان...فيما تقهقر البعض الآخر في سلم الترتيب على غرار المنتخب المصري.وشهد التصنيف مفاجآت وتغييرات كثيرة سنسلط الضوء على بعضها فيما يلي:
المنتخب التونسي في المركز 30 عالميا والثالث قاريا والثاني عربيا
حل المنتخب الوطني في التصنيف الشهري الأخير ل›الفيفا› في المركز 30 عالميا متقدما ب5 مراتب كاملة مقارنة بالتصنيف الأخير الذي صدر في 31 من مارس المنقضي اذ كان منتخبنا حينها في المركز 35 عالميا.
وحل نسور قرطاج في المرتبة الثالثة افريقيا والثانية عربيا خلف المنتخب السنغالي بطل افريقيا صاحب المركز 18 عالميا والمنتخب المغربي صاحب المرتبة 22 عالميا والاولى عربيا.
واستفاد المنتخب التونسي من نجاحه في التتويج بلقب دورة كيرين الدولية باليابان بعد أن فاز في نصف النهائي على منتخب الشيلي بهدفين لصفر ثم انتصر في النهائي على صاحب الأرض منتخب اليابان بثلاثية نظيفة وقبلها تجاوز بسلام الجولتين الأولى والثانية من تصفيات كاس إفريقيا الكوت ديفوار 2023 اذ فاز على غينيا الاستوائية برباعية نظيفة ثم تعادل سلبا مع بوتسوانا سلبيا في الجولة الثانية في انتظار الموعد القادم مع ليبيا في سبتمبر القادم.
منافسو المنتخب في المونديال
تراجع المنتخب الفرنسي منافس المنتخب التونسي في نهائيات كأس العالم بقطر في شهري نوفمبر وديسمبر لقادمين على موقعه الى المركز الرابع عالميا بعد ان كان الثالث في شهر مارس الماضي. وفشل منتخب الديوك في تحقيق الفوز في مبارياتها الأربع في النسخة الثالثة للمسابقة القارية الحديثة حيث خسرت أمام الدنمارك 1-2 وكرواتيا صفر-1 وتعادلت مع النمسا وكرواتيا بنتيجة واحدة 1-1. أما منتخب الدنمارك وهو أيضا منافس منتخبنا في المونديال فنجده في المركز 10 عالميا وقد صعد بمركز مقارنة بالتصنيف الماضي في حين أن ثالث منافسي نسور قرطاج في نهائيات قطر فنجده في المركز 39 عالميا وقد تقدمت ب3 مراكز مقارنة بتصنيف شهر مارس الماضي خاصة بعد نجاحها في اللحاق بركب المنتخبات المتأهلة إلى المونديال.
تراجع مصري وتقدم مغربي وجزائري
تصدر المنتخب المغربي تصنيف المنتخبات العربية وحل في المركز 22 عالميا والثاني قاريا والأول عربيا بعدما حقق الفوز في مبارتي تصفيات كأس إفريقيا الكوت ديفوار 2023 ،وفاز أسود الأطلس على جنوب إفريقيا بهدفين لهدف وانتصر بعدها على ليبيريا بثنائية نظيفة
شهد التصنيف الأخير ل›الفيفا›تراجع المنتخب المصري ب8 درجات بالتمام والكمال مقارنة بتصنيف شهر مارس الماضي،وجاء الفراعنة في المركز 40 عالميا والسادس إفريقيا والثالث عربيا بعد المغرب وتونس.وتجدر الإشارة إلى أن زملاء محمد صلاح حلوا في التصنيف الماضي في المرتبة 32 عالميا لكن نتائجهم الأخيرة أفرزت تراجعهم في تصنيف ‹الفيفا›.
وفاز منتخب مصر على غينيا (1-0) في الجولة الأولى لمرحلة المجموعات بالتصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، ثم انقاد إلى الخسارة خارج دياره أمام إثيوبيا (0-2).وتكبد منتخب الفراعنة هزيمة أيضا في مباراة ودية دولية أمام كوريا الجنوبية بنتيجة (1-4).وهي نتائج عجلت بالقطيعة مع المدرب إيهاب جلال بعد 3 مباريات دولية خاضها الفراعنة تحت قيادته.
في المقابل حل المنتخب الجزائري في المركز 41 عالميا والسابع إفريقيا والرابع عربيا بعد المغرب وتونس ومصر .وتقدم الخضر ب3 مراتب مقارنة بتصنيف شهر مارس عندما حل في المركز 44 عالميا.
البرازيل تحافظ على الصدارة العالمية وزملاء ميسي يصعدون الى المركز الثالث
واصل منتخب البرازيل تصدره للتصنيف العالمي الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم حيث شهدت المراكز الـ10 الأولى عدة تغييرات مقارنة بالتصنيف الأخير الصادر في مارس الماضي.
ففي الوقت الذي حافظت فيه البرازيل على الصدارة بـ1837.56 نقطة وتليها بلجيكا، انتزعت الأرجنتين المركز الثالث من فرنسا التي تراجعت للمرتبة الرابعة، وخلفها إنقلترا التي لا تزال ثابتة في المركز الخامس، ثم إسبانيا مرتقية مركزا حيث حلت محل إيطاليا التي تراجعت للمرتبة السابعة.
وصعدت هولندا مركزين لتحتل المرتبة الثامنة محل البرتغال التي باتت تحتل المركز التاسع تليها الدنمارك التي صعدت مركزا لتحل في المرتبة العاشرة.
وسجلت كازاخستان أفضل تقدم في التصنيف حيث صعدت 11 مركزاً لتحتل في المركز الـ114.
ترتيب المنتخبات العشرة الاوائل في افريقيا
18 - المنتخب السنغالي
22 - المنتخب المغربي
30 - المنتخب التونسي
31 - المنتخب النيجيري
38 - المنتخب الكاميروني
40 - المنتخب المصري
41 - المنتخب الجزائري
46 - المنتخب المالي
52 - المنتخب الايفواري
55 - المنتخب البوركيني
ترتيب المنتخبات العشرة الاوائل في العالم
1 - المنتخب البرازيلي
2 - المنتخب البلجيكي
3 - المنتخب الارجنتيني
4 - المنتخب الفرنسي
5 - المنتخب الانقليزي
6 - المنتخب الاسباني
7 - المنتخب الايطالي
8 - منتخب هولندا
9 - المنتخب البرتغالي
10 - المنتخب الدنماركي

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115