الدفعة الثانية من الجولة الثالثة من مرحلة التتويج: الافريقي لتشديد الملاحقة والترجي للإقلاع في الصدارة

ارتأى أهل القرار في الجامعة التونسية لكرة القدم أن تكون بطولة الموسم الحالي بنظام المجموعتين ودخل السباق منذ فترة معتركه الحاسم من خلال مرحلة التتويج

في انتظار انطلاق مرحلة تفادي النزول .ووضعت قرعة البطولة كلا من الترجي الرياضي والنادي الافريقي في مجموعتين مختلفتين في المرحلة الاولى لذلك حكم على عشاق الساحرة المستديرة في تونس ان ينتظروا الى مرحلة البلاي اوف ليشهدوا اول حوار دربي بين الجارين في الموسم الحالي.
يعدل عشاق الكرة في تونس ساعاتهم على موعد الرابعة من مساء اليوم والذي سيعلن عن ضربة بدابة دربي العاصمة بين النادي الافريقي والترجي الرياضي ضمن الجولة الثالثة من مرحلة التتويج في لقاء بين متصدر السباق وملاحقه ومواجهة تبدو نتيجتها النهائية على غاية من الاهمية بالنسبة الى كلا الفريقين الراغبين في المحافظة على حظوظهما في المراهنة على اللقب المحلي.يأتي ذلك في وقت نفذت فيه التذاكر المخصصة للدربي في وقت قياسي مما ينبئ بحضور جماهيري ولوحات فنية يقدمها المشجعون على المدارج...
صاحب الارض من اجل الصعود للصدارة
يحتل النادي الافريقي المركز الثاني في مجموعة التتويج برصيد 6 نقاط وبفارق 3 نقاط عن الترجي صاحب الصدارة.وبدأ الافارقة مسيرتهم في سباق ‹اليلاي اوف› بهزبمة امام الاتحاد المنستيري قبل ان يتداركوا الموقف ويحققوا الفوز في الجولة الثانية على حساب اتحاد بن قردان بهدف نادر الغندري في مباراة الفرص المهدورة.وبفضل نقاط الحوافز الثلاث التي صعد بها من المرحلة الاولى ارتفع رصيد الافارقة الى 6 نقاط ويعولون اليوم على دعم انصارهم بغية حصد فوز جديد يمكنهم من مشاركة غريمهم التقليدي كرسي الصدارة في انتظار افتكاكها لاحقا...وفي اطار تحفيز المجموعة قامت الهيئة المديرة لنادي باب الجديد بصرف منح الانتصارات في 3 مواجهات من المرحلة الاولى وواحدة من مرحلة التتويج وهي مواجهات الاتحاد المنستيري والترجي الجرجيسي وهلال الشابة و اتحاد بن قردان وقدرت ب5 آلاف دينار لكل لاعب على امل الرفع من المعنويات قبل لقاء الاجوار.
على مستوى الرصيد البشري يفتقد الاحمر والأبيض في لقاء اليوم واحدة من اهم اوراقه ونعني بذلك المهاجم حمدي العبيدي بعد جمعه 3 انذارات على اثر لقاء فريقه باتحاد بن قردان. وفي ظل هذا الغياب الهام لا شك ان الخط الامامي مثّل هاجس المدرب منتصر الوحيشي خاصة امام الفرص الكثيرة السانحة للتهديف التي اهدرها الفربق في اللقاء الماضي ويعلم ان مواجهة الدربي لن تكون كغيرها فتكرار سيناربو اضاعة الفرص من شأنه ان يكلف الفريق باهظا.
الترجي من اجل العلامة الكاملة
ينزل الترجي الرياضي صاحب الصدارة في مرحلة التتويج ب9 نقاط ضيفا على ملاحقه المباشر في مباراة يطمح خلالها الفريق الى تحقيق فوزه الثالث على التوالي وتحقيق العلامة الكاملة بما سيمكنه من الهروب في طليعة الترتيب ومواصلة حملة الدفاع عن لقبه المحلي.ومع الخروج من ربع نهائي رابطة الابطال الافريقية باتت كل امال الترجيين معلقة على المستوى المحلي على امل النجاح في الظفر بالبطولة مرة اخرى وخوض غمار امجد الكؤوس القارية في الموسم القادم.وبدأ فريق باب سويقة سباق مرحلة التتويج بفوز على النادي الصفاقسي بهدفين لهدف وفوز ثان على الاتحاد المنستيري بهدف لصفر ولو اضفنا 3 نقاط ‹الحوافز› سيرتفع رصيد الفريق الى 9 نقاط.
ويتزامن موعد لقاء الاجوار مع اخبار سارة بالجملة في حديقة حسان بلخوجة بما ان تشكيلة المدرب راضي الجعايدي ستستفيد من عودة 4 عناصر غابت عن المواعيد السابقة لاسباب مختلفة ويتعلق الامر بكل من متوسط الميدان المغربي صابر بو غرين بعد تخلصه من مخلفات الاصابة التي تعرض لها في ذهاب ربع نهائي امجد الكؤوس القارية امام وفاق سطيف.كما سيكون متوسط الميدان الدولي غيلان الشعلالي على ذمة الاطار الفني بعدما خلف خروجه خلال مباراة فريقه مع الاتحاد المنستيري بسبب الاصابة بعض القلق لدى العائلة الترجية كما لا خوف على محمد علي بن حمودة الذي سيكون على ذمة الاطار الفني.وستتعزز قائمة العائدين ايضا بالمدافع الجزائري عبد القادر بدران اثر استعادة مؤهلاته البدنية.
الدفعة الثانية من الجولة الثالثة لمرحلة التتويج
اليوم الساعة 16.00:ملعب حمادي العقربي برادس
النادي الافريقي – الترجي الرياضي /محرز المالكي حكم رئيسي ويوسف السرايري حكم ‘الفار’.
أرقام من دربي العاصمة
يلتقي اليوم النادي الافريقي والترجي الرياضي في دربي العاصمة رقم 135 في سباق البطولة المحلية .وتشير لغة الارقام الى اسبقية فريق باب سويقة الذي حقق 54 فوزا مقابل 32 انتصارا لفريق باب الجديد وانتهت 48 مواجهة بالتعادل.علما ان اخر مباراة بينهما جرت يوم 5 ماي 2021 وانتهت بالتعادل 1-1.
ذياب الاكثر مشاركة
يعد ‹الاسطورة ‹ طارق ذياب اللاعب السابق للترجي الرياضي اكثر اللاعبين مشاركة في حوارات الدربي اذ ظهر في 29 لقاء اجوار ويليه الحارس السابق للافارقة الصادق ساسي عتوقة بنفس العدد من المباريات.
اما على مستوى الاسماء الاجنبية الاكثر حضورا في الدربي فيبقى الغاني هاريسون افول برصيد 10 مباريات اجوار.
الخماسيات والرباعيات في الموعد
لئن تمكن النادي الافريقي من الانتصار على الترجي بخماسية في مناسبتين : في موسم 1977 - 1978 بنتيجة 5 - 2 وسنة 1985 بنتيجة 5 - 1، فإن فريق باب سويقة تمكن من تحقيق الرباعية على حساب الجار ضمن سباق البطولة في مناسبتين في موسمي 1998 – 1999 (4 - 0) و1999 - 2000 (4 - 0) و دون اعتبار رباعية كأس تونس موسم 2004 – 2005.
بعيو ... الهداف
لا يزال اسم مهاجم النادي الإفريقي حسن بعيو راسخا في تاريخ مواجهات الجارين بكونه الهداف التاريخي للدربي برصيد تسعة أهداف بينها ثلاثية في موسم (1977-1978).
لاعبون ومدربون بازياء الفريقين
فتح باب الاحتراف المجال امام اكثر من اسم لتقمص زي الفريقين على غرار: نبيل معلول، رياض الجلاصي، بلحسن العلوي، محمد الباشطبجي، خالد المولهي، وليد الهيشري، خالد القربي، كريم العواضي، صابر خليفة، محمد علي اليعقوبي، سلامة القصداوي، سيف الدين بالعكرمي، أحمد العكايشي، درامان تراوري، هشام بالقروي، علي العابدي واسامة الدراجي.
على مستوى المدربين هناك 6 اسماء تداولت على الفريقين ونعني بذلك حميد الذيب الذي درب الأحمر والأصفر في بداية السبعينات ثم في تجربة ثانية من 1981 قبل أن يشرف على حظوظ الافارقة في 1986، كذلك أشرف مختار التليلي على فريق باب سويقة من 1978 إلى 1981 وعلى الإفريقي من 1982 إلى 1986. وانضم مراد محجوب وفوزي البنزرتي ونبيل معلول ويوسف الزواوي المدير الفني بالجامعة التونسية لكرة القدم حاليا إلى القافلة...

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115