قرعة تصفيات كأس إفريقيا للأمم 2023: تونس وليبيا بذكريات تصفيات «كان» 2021 والمغرب لفك عقدته مع جنوب افريقيا

سيكون عشاق الساحرة المستديرة في القارة السمراء بعد اقل من شهر على موعد جديد مع الفرجة والإثارة تؤمنها ضربة بداية التصفيات الخاصة بالتأهل

إلى نهائيات كأس افريقيا للامم الكوت ديفوار 2023. و كانت بداية السنة الحالية زاخرة بالأحداث المهمة في القارة الإفريقية انطلاقا من نهائيات كأس إفريقيا للامم التي احتضنتها الكاميرون في شهري جانفي وفيفري الماضيين ثم الدور الحاسم من تصفيات كأس العالم قطر 2022 والذي حدد المنتخبات الخمسة التي تمثل افريقيا في المونديال وهي تونس والمغرب والسنغال وغانا والكاميرون (في انتظار البت في ملف مباراتها مع الجزائر).

تم ليلة الثلاثاء سحب قرعة منافسات تصفيات كاس افريقيا للامم 2023 التي ستقام في الكوت ديفوار.وتجدر الاشارة إلى ان الاتحاد الافريقي لكرة القدم قرر بعد ضغط من المنتخبات التي تأهلت الى مونديال قطر الاقتصار على اقامة جولتين فقط من التصفيات في الصائفة القادمة ونعني بذلك الجولتين الاولى والثانية ومن المقرر ان يكون موعدهما بين 30 ماي و14 جوان.اما مواجهات الجولتين الثالثة والرابعة فستكون بين 19 و27 سبتمبر على ان يتم اجراء الجولتين الاخيرتين بين 20 و28 مارس 2023. ويتأهل صاحب المركز الاول من كل مجموعة مع وصيفه إلى نهائيات أمم إفريقيا التي تستضيفها كوت ديفوار الصيف المقبل، لتكون ثالث بطولة تضم 24 منتخبا، منذ زيادة عدد المنتخبات بنسبة 50% بداية منذ بطولة مصر 2019. وشملت القرعة منتخبي كينيا وزمبابوي برغم إيقافهما من قبل الاتحاد الدولي (فيفا) بسبب التدخل الحكومي. ووضع الاتحاد الأفريقي حدا أقصاه منتصف ماي لرفع الايقاف وإلا سيضطر إلى استبعاد البلدين عن المشاركة في التصفيات.
ولم تخل القرعة من عدة مفاجآت بما أنها فسحت المجال امام حوارات مثيرة و دربيان عربيان سنكتشفها فيما يلي:

مواجهتان عربيتان واعدتان

أسفرت عملية قرعة نهائيات كأس إفريقيا 2023 عن مواجهتين عربيتين خالصتين الاولى في المجموعة التاسعة التي ضمت منتخبي السودان وموريتانيا الى جانب منتخبي الغابون والكونغو الديمقراطية فيما تضم المجموعة العاشرة منتخبي تونس وليبيا ويرافقهما في المجموعة نفسها بوتسوانا وغينيا الاستوائية.
ويطمح منتخب السودان بطل القارة السمراء سنة 1970 للتأهل إلى النهائيات للمرة العاشرة في تاريخه،اما منتخب موريتانيا فيسعى لمشاركة ثالثة في ‹الكان› بعد ان شارك في نسختي 2019 و2021.
اما بالنسبة إلى منتخبي تونس وليبيا فلهما تاريخ كبير في المواجهات المباشرة ذلك أنهما التقيا في 22 مباراة حصد فيها نسور قرطاج 13 فوزا مقابل فوز وحيد لمنتخب ليبيا وانتهت 7 مباريات بالتعادل .
ويلتقي المنتخبات في التصفيات للمرة الثانية على التوالي ففي تصفيات كأس افريقيا 2021 ،التقى المنتخب التونسي بنظيره الليبي في الجولة الاولى وانتهت المباراة بفوز نسور قرطاج برباعية مقابل هدف وفي الجولة الخامسة تجدد اللقاء بينهما في ملعب شهدا بنينا ومرة اخرى كان الفوز حليف منتخبنا بخماسية مقابل هدفين.

وقبلها تواجه المنتخبان في تصفيات كاس افريقيا للمحليين 2021 وكانت المباراة الاولى يوم 21 سبتمبر2020 ، وفازت تونس بهدف دون رد سجله أنيس البدري، فيما كانت المباراة الثانية يوم 20 أكتوبروكان الفوز لتونس بهدفين أيضا لأنيس البدري، فيما أحرز أحمد المقصي من ضربة جزاء، هدف ليبيا الوحيد.

الى جانب ليبيا سيواجه منتخبنا كلا من بوتسوانا وغينيا الاستوائية وقد سبق له ان تقابل معهما في اكثر من مناسبة وعلى اكثر من واجهة.

قرعة صعبة للمغرب
اوقعت عملية القرعة المنتخب المغربي في المجموعة الحادية عشرة صحبة منتخبات ليبيريا والزيمبابوي وجنوب افريقيا.
ولم تأت القرعة رحيمة بمنتخب اسود الاطلس خاصة ان منتخب جنوب افريقيا الملقب ب›بافانا بافانا›مثل في السنوات الاخيرة عقدة لهم بما ان الاخير فاز على المغرب في اكثر من مواجهة اهمها المباراة التي جمعتهما في نهائيات كأس أفريقيا بوركينا فاسو نسخة 1998 بهدفين مقابل هدف واحد.
ويتذكر جمهور المنتخب المغربي هزيمة منتخبهم في نهائيات كاس افريقيا 2002 بمالي أمام المنتخب الجنوب افريقي بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، في النسخة التي عرفت خروج المغرب من دور المجموعات، لتتواصل عقبات الكرة المغربية ونكساتها ضد حنوب افريقيا في مباريات أخرى على امتداد سنوات، اصبح منتخب ‘بافانا بافانا’ نقطة سوداء في تاريخ الكرة المغربية.
ولا يمكن ان ننسى منتخب الزيمبابوي وهو احد المنتخبات الناشئة والتي اكتسحت المشهد الكروي في القارة السمراء بفضل اعتماده على القوة البدنية التي تُميز معظم لاعبيه، والقيمة الفنية لبعض محترفيه.

مواجهات متوازنة لبقية العرب
اوقعت القرعة مصر وصيفة السنغال بطل النسخة الماضية، في المجموعة الرابعة مع منتخبات إثيوبيا وغينيا ومالاوي، بينما حلت الجزائر في المجموعة السادسة مع أوغندا وتنزانيا والنيجر.
وجاءت جزر القمر في المجموعة الثامنة مع كوت ديفوار وزامبيا وليسوتو، وشهدت المجموعة التاسعة تنافسا عربيا بوجود السودان وموريتانيا معا إلى جانب الغابون والكونغو الديمقراطية.

نتائج عملية قرعة تصفيات كأس افريقيا 2023 :
المجموعة الأولى: منتخب ساو تومي - غينيا بيساو – منتخب سيراليون – منتخب نيجيريا.
المجموعة الثانية: منتخب إيسواتيني – منتخب توغو – منتخب الرأس الأخضر – بوركينا فاسو.
المجموعة الثالثة: منتخب بوروندي – منتخب ناميبيا - منتخب كينيا – منتخب الكاميرون.
المجموعة الرابعة: منتخب إثيوبيا – منتخب مالاوي – منتخب غينيا – منتخب مصر.
المجموعة الخامسة: منتخب جمهورية إفريقيا الوسطى – منتخب أنغولا – منتخب مدغشقر – منتخب غانا.
المجموعة السادسة: منتخب تنزانيا – منتخب النيجر – منتخب أوغندا – منتخب الجزائر.
المجموعة السابعة: منتخب جنوب السودان – منتخب غامبيا – منتخب الكونغو برازافيل – منتخب مالي.
المجموعة الثامنة: منتخب ليسوتو – منتخب جزر القمر – منتخب زامبيا – منتخب كوت ديفوار.
المجموعة التاسعة: منتخب السودان – منتخب موريتانيا – منتخب الغابون - جمهورية الكونغو الديموقراطية.
المجموعة العاشرة: منتخب بوتسوانا – منتخب ليبيا – منتخب غينيا الاستوائية – منتخب تونس.
المجموعة الحادية عشر: منتخب ليبيريا – منتخب زيمبابوي – منتخب جنوب إفريقيا – منتخب المغرب.
المجموعة الثانية عشر: منتخب رواندا – منتخب الموزمبيق – منتخب البنين – منتخب السنغال.

برنامج مباريات المنتخب الوطني في تصفيات كاس افريقيا 2023
الجولة الأولى 30 ماي 2022 : تونس / غينيا الاستوائية
الجولة الثانية 14 جوان 2022 : بوتسوانا / تونس
الجولة الثالثة 19 سبتمبر 2022 : تونس / ليبيا
الجولة الرابعة 27 سبتمبر 2022 : ليبيا / تونس
الجولة الخامسة 20 مارس 2023 : غينيا الاستوائية / تونس
الجولة السادسة 28 مارس 2023 : تونس / بوتسوانا

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115