في التصنيف الشهري للمنتخبات لشهر مارس الصادر عن «الفيفا»: البرازيل تضع حدا لهيمنة بلجيكا،المكسيك تعود إلى الـ 10 الأوائل... نسور قرطاج يصعدون بمركز واحد

باح التصنيف الشهري للمنتخبات لشهر مارس الذي يصدره شهريا الاتحاد الدولي لكرة القدم ‹فيفا› بأسراره بعد انتظار كبير من عشاق الساحرة المستديرة في العالم

وسيقع اعتماده في قرعة كأس العالم بقطر التي ستجرى اليوم بالدوحة وتكشف عن المجموعات المؤثثة لأول نسخة عربية من المونديال ستقام بين شهري نوفمبر وديسمبر القادمين.
كما من المنتظر حصول تغييرات منتظرة على جدول التصنيف خاصة وان شهر مارس كان حافلا بالمواعيد الدولية وفي مقدمتها المواجهات الفاصلة على درب التأهل الى كأس العالم،ولم تكذب الانتظارات فالتصنيف الجديد كان غنيا بالمفاجآت لعل أبرزها صعود المنتخب البرازيلي إلى الصدارة العالمية بعد فترة سيطرة لمنتخب بلجيكا وتقدم المنتخب الوطني بدرجة ليصعد إلى المركز 35 عالميا بما يمكنه من ان يكون في المستوى الثالث في قرعة المونديال.
البرازيل تفتك الصدارة العالمية
تمكن المنتخب البرازيلي من الصعود إلى المركز الأول في الترتيب العالمي برصيد 1832 نقطة واقتنص الصدارة من منتخب بلجيكا الذي بات الثاني عالميا بعد سيطرة طويلة على الصدارة ذلك انه صعد إلى الريادة العالمية في 2018 وبدأ رحلة المحافظة عليها إلى حدود شهر مارس المنقضي.
ويعود منتخب ‹السامبا› البرازيلي إلى صدارة التصنيف العالمي بعد قرابة 5 سنوات بما أن آخر مرة صعد فيها إلى المركز الأول كانت سنة 2017.ولم يعرف المنتخب الأصفر الهزيمة طيلة مرحلة تصفيات كأس العالم الخاصة بمنطقة أمريكا الجنوبية إذ حقق 14 انتصارا و 3 تعادلات خارج الأرض أمام الإكوادوار (1-1) والأرجنتين (0-0) وكولومبيا (0-0)، وعرفت التصفيات تسجيل راقصي ‹السامبا› انتصارين (بالنتيجة ذاتها 4-0) في شهر مارس الحالي، على حساب تشيلي وبوليفيا على الترتيب.
وسجل خطه الأمامي 40 هدفا واستقبلت شباكه 5 أهداف وبذلك أصبح متصدرا للتصفيات، وهو المنتخب الأكثر تهديفا والأقل استقبالا للأهداف.اما منتخب بلجيكا فقد فاز في آخر مواجهاته الودية على بوركينا فاسو بثلاثية لم تشفع له ليحافظ على الريادة.
أما المنتخب الفرنسي فحافظ على مركزه الثالث وهو الذي فاز في آخر مبارتين ذات طابع ودي وذلك على حساب الكوت ديفوار 2-1 وعلى جنوب افريقيا بخماسية نظيفة.وحلت الأرجنتين رابعة برصيد 1766 نقطة، وإنقلترا في المرتبة الخامسة برصيد 1755. نقطة.
وتمكن المنتخب المكسيكي تاسع الترتيب العالمي من العودة الى المنتخبات العشرة الاوائل بعد نجاحه في التأهل الى نهائيات المونديال فيما خرج كل من المانيا والدنمارك من ‹توب 10 ‹العالمي،اذ حل ‹المانشافت› الالماني في المركز 12 عالميا خلف الدنمارك الـ11 عالميا .
وفيما يلي ترتيب المنتخبات العشرة الاوائل في العالم
1 - البرازيل
2 - بلجيكا
3 – فرنسا
4 - الارجنيتن
5 - انقلترا
6 - ايطاليا
7 - اسبانيا
8 - البرتغال
9 - المكسيك
10 – هولندا
السنغال تواصل الصدارة الإفريقية ونسور قرطاج في يصعدون بدرجة
واصل المنتخب السنغالي بطل النسخة الأخيرة من نهائيات كأس إفريقيا الأخيرة التي أقيمت مؤخرا في الكاميرون ،تصدره فرق القارة السمراء في التصنيف الشهري الأخير للمنتخبات وفي المركز 20 عالميا وجاء تصدر ‹اسود التيرنغا› بعد نجاحهم في اقتلاع بطاقة التأهل إلى نهائيات مونديال قطر على حساب المنتخب المصري.وانهزم زملاء ساديو ماني في ذهاب الدور الفاصل أمام الفراعنة بهدف لصفر وبالنتيجة ذاتها انتصر السنغاليون إيابا لتمنح ضربات الترجيح المرور إلى السنغال بنتيجة 3-1.
وجاء المنتخب المغربي في المركز الثاني إفريقيا والأول عربيا و24 عالميا عقب نجاحه في ضمان تأهله الى مونديال قطر بالفوز على الكونغو الديمقراطية برباعية مقابل هدف في الإياب وتعادل بهدف لمثله ذهابا. وجاءت نيجيريا في المركز الثالث رغم فشلها في اقتلاع بطاقة التأهل للمونديال.
وصعدت مصر إلى الترتيب 32 عالميا والرابعة إفريقيا والثانية عربيا، رغم فشلها في التأهل إلى المونديال بعد الخسارة بركلات الترجيح أمام السنغال في الدور الفاصل من التصفيات الإفريقية.وتقدم الفراعنة بمركزين مقارنة بالتصنيف الشهري الخاص بشهر فيفري الماضي اذ كان حينها في المركز 34 عالميا.
فيما جاء المنتخب التونسي في المركز 35 عالميا والخامس إفريقيا والثالث عربيا بعد المغرب ومصر.ونجح نسور قرطاج في اقتلاع تذكرة التأهل للمونديال للمرة السادسة في تاريخهم والثانية على التوالي اثر التعادل سلبا مع مالي يوم الثلاثاء الماضي والفوز ذهابا بهدف لصفر.وتقدمت تونس في الترتيب على الكاميرون التي احتلت المركز 37 عالميا.
اما المنتخب الجزائري فجاء في المركز 44 عالميا وتراجع بمركز مقارنة بتصنيف شهر فيفري الماضي وتجدر الإشارة إلى أن منتخب محاربي الصحراء انهى سنة 2021 في المركز 29 عالميا.
فيما يخص المنتخب الموريتاني فقد تمكن من الصعود الى المركز 113 عالميا بعد فوزين على موزمبيق وليبيا، في بطولة نواكشوط الودية، التي نظمت خلال أيام ‹الفيفا›.وصعد منتخب المرابطين بثلاثة مراكز مقارنة بتصنيف شهر فيفري الماضي اذ حل انذاك في المركز 116 عالميا.
وفيما يلي ترتيب المنتخبات الافريقية العشرة الاوائل
20 - السنغال
24 - المغرب
30 - نيجيريا
32 – مصر
35 – تونس
37 - الكاميرون
44 - الجزائر
52 - مالي
53 - الكوت ديفوار
56 - بوركينا فاسو

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115