على هامش الجولة الأولى من دور مجموعات رابطة الأبطال الإفريقية: بن رمضان اصغر لاعب يسجل ثلاثية وسيناريو الانسحاب يحيط بالزمالك

باحت الجولة الافتتاحية من دور مجموعات رابطة الأبطال الإفريقية بأسرارها في انتظار اكتمال النصاب بمواجهة الأهلي المصري والمريخ السوداني يوم 5 مارس

والتي تأجلت بسبب التزامات المارد الاحمر في كأس العالم للأندية.وكانت نتائج الأندية العربية في مجملها مقبولة اذا ما عدا عثرة الهلال السوداني أمام ماميلودي صن داونز الجنوب افريقي.

في المقابل،ضرب الترجي الرياضي بقوة وكشر عن انيابه في دخول المنافسة بقوة على استعادة لذة التتويج القاري بعد ان فاز على جوانينغ غلاكسي البوتسواني برباعية ونسج الوداد البيضاوي المغربي على منواله من خلال الانتصار على ساغرادا الانغولي بثلاثية نظيفة،اما الممثل الثاني لكرة القدم التونسية النجم الساحلي فقد اكتفى بالتعادل مع شباب بلوزداد الجزائري سلبيا.
4 انتصارات عربية
اسفرت الجولة الافتتاحية من دور مجموعات رابطة الابطال الافريقية عن 4 انتصارات للفرق العربية ابرزها فوز الترجي الرياضي برباعية دون رد امام جوانينغ غلاكسي البوتسواني فيما عاد وفاق سطيف الجزائري بفوز مهم من غينيا على حساب حوريا كوناكري.اما الرجاء البيضاوي المغربي فانتصر بهدف لصفر على امازولو الجنوب افريقي.
فيما جاء فوز الوداد المغربي على ساغرادا الانغولي بثلاثية نظيفة.
بن رمضان يتجاوز رقم ازارو
تمكن الترجي الرياضي من تحقيق افضل بداية في دور مجموعات رابطة الابطال الافريقية من خلال الفوز على جوانينغ غلاكسي البوتسواني برباعية نظيفة في المباراة التي جمعتهما يوم السبت بملعب حمادي العقربي برادس ضمن منافسات المجموعة الثالثة،احرز منها متوسط الميدان الدولي محمد علي بن رمضان ثلاثة اهداف .
بن رمضان تمكن من دخول تاريخ المسابقة بعد ان سجل هذه الثلاثية، إذ بات صاحب أسرع هدف في مرحلة المجموعات لدوري الأبطال خلال الـ10 سنوات الأخيرة، بعد أن أحرز هدف المباراة الأول بعد مرور 34 ثانية فقط، وفق ارقام عماد الكيلاني، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لتأريخ وإحصاء كرة القدم.
وأشار الكيلاني في تدوينة نشرها على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي ‘فيسبوك’، أنّ بن رمضان بات خامس لاعب يحرز ثلاثية في شوط واحد بمرحلة المجموعات منذ نشأة المسابقة، وهو سادس لاعب عربي يسجل ثلاثية في مباراة منذ هذا الدور، رغم أنه يشغل مركز وسط الميدان.
وأصبح بن رمضان أصغر لاعب يسجل ‘هاتريك’، إذ يبلغ من العمر 22 سنة و159 يوما، ليتجاوز رقم المغربي وليد أزارو، الذي سجل في نسخة 2017، ثلاثية مع الأهلي المصري في شباك النجم الساحلي، عن عمر 22 سنة و194 يوما.
وجاءت ثلاثية بن رمضان في الدقائق الأولى و30 و32، وأضاف زميله النيجيري، كينغسلاي إيدو، الهدف الرابع في الدقيقة الـ 86، ليتصدر الترجي ترتيب المجموعة الثالثة برصيد 3 نقاط، وذلك بعد تعادل النجم الساحلي وشباب بلوزداد الجزائري دون أهداف، في المباراة التي أقيمت الجمعة.
الزمالك ...هل يعيد التاريخ نفسه؟
اكتفى الزمالك المصري بالتعادل في الجولة الاولى من دور مجموعات رابطة الابطال الافريقيى بهدفين لمثلهما امام بيترو اتليتيكو الانغولي .وتشير لغة التاريخ والارقام الى ان فريق القلعة البيضاوي يفشل في التتويج باللقب القاري كلما بدأ مسيرته في دور مجموعات امجد الكؤوس القارية بهزيمة.
ففي نسخة 2005 وفي الجولة الأولى من دور المجموعات، تعادل الزمالك مع أسيك ميموزا الإيفواري، (1-1)، بملعب الأخير، انهزم الفريق الابيض في نصف النهائي أمام الأهلي (4-1) بمجموع المواجهتين.
وفي الجولة الأولى من دور المجموعات بنسخة 2008، خسر الزمالك أمام الأهلي بهدفين مقابل هدف، وخرج الفريق من دور المجموعات، باحتلاله المركز الاخير من المجموعة.
اما في نسخة 2012 فقد خسر فريق القلعة البيضاء من تشيلسي الغاني (3-2) في الجولة الأولى من دور المجموعات، وغادر الفريق دور المجموعات باحتلاله المركز الرابع في المجموعة
وفي الجولة الأولى من دور المجموعات نسخة 2013 تعادل الزمالك مع الأهلي، بهدف لكل منهما، ولم يتأهل الفريق بعد احتلاله المركز الثالث في المجموعة.
وفي نسخة 2014 خسر الزمالك من فيتا كلوب الكونغولي، (2-1)، في كينشاسا بالجولة الأولى من دور المجموعات، ولم يكمل ممثل الكرة المصرية مشواره بعد احتلاله المركز الرابع .
وفي الجولة الأولى من دور المجموعات بنسخة 2020، خسر الزمالك من مازيمبي الكونغولي (3-0)، ولكن الفراعنة واصلوا مشوارهم، وعبروا للنهائي وخسر أمام الأهلي (2-1).
وفي نسخة 2021 تعادل الزمالك مع مولودية الجزائر، (0-0)، في الجولة الأولى من دور المجموعات، وخرج الفارس الأبيض من دور المجموعات ولم يكمل مشواره في البطولة.
فوز وتعادل بين النجم وشباب بلوزداد
لم يتمكن النجم الساحلي من تحقيق الفوز في اول مواجهاته في دور مجموعات رابطة الابطال الافريقية واكتفى بالتعادل السلبي امام شباب بلوزداد الجزائري .
و تشير لغة التاريخ والمواجهات ان النجم الساحلي و شباب بلوزداد سبق لهما ان تواجها في مناسبة وحيدة كانت في نهائي كأس المغرب العربي للأندية الأبطال سنة 1973 و انتهت بفوز فريق جوهرة الساحل (2-0) و تتويجه باللقب.
نتائج الجولة الاولى من دور مجموعات رابطة الابطال
المجموعة الاولى
ماميلودي صد داونز الجنوب افريقي – الهلال السوداني 1-0
الاهلي المصري – المريخ السوداني (تأجلت الى 5 مارس )
المجموعة الثانية
حوريا كوناكري الغيني – وفاق سطيف الجزائري 0-1
الرجاء البيضاوي المغربي- امازولو الجنوب افريقي 1-0
المجموعة الثالثة
النجم الساحلي – شباب بلوزداد الجزائري 0-0
الترجي الرياضي – جوانينغ غلاكسي البوتسواني 4-0
المجموعة الرابعة
الوداد البيضاوي المغربي – ساغرادا الانغولي 3- 0
الزمالك المصري – بيترو اتليتيكو الانغولي 2- 2

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115