أحداث وغرائب لا تنسى من كأس إفريقيا للأمم 2021+1: من الفضيحة التحكيمية للقاء تونس ومالي إلى طائرة «الدرون» التي أوقفت تمارين الفراعنة ونوم رئيس «الكاف» في لقاء الغابون وجزر القمر

النسخة الثالثة والثلاثون من نهائيات كأس إفريقيا للأمم التي تختتم غدا بالكاميرون لن تنسى بسهولة بكل المقاييس خاص وأنها شهدت العديد

من الأحداث والصور الغريبة بعضها جرى على المستطيل الأخضر والبعض الاخر خارجه سواء في فضاء المؤتمرات الصحفية او في الشوارع الكاميرونية في مشهد جاء ليرسخ المخاوف من تنظيم النهائيات القارية في الأراضي الكاميرونية بعد الأخطاء العديدة على مستوى التنظيم وغياب الامن في بعض الأحيان،وكانت أجواء المنتخبات العربية على وجه الخصوص شاهدة على هذه الأحداث على غرار المنتخب التونسي الذي شهدت مباراته الافتتاحية ضد مالي «فضيحة» تحكيمية كان بطلها الزامبي جياني سيكازوي ومنتخب مصر الذي ظهر نجمه الأول محمد صلاح رفقة زملائه داخل أحواض مياه.
ولم تخل مشاركة بقية المنتخبات من مواقف غريبة جعلت النسخة الحالية من المسابقة القارية تخرج عن طابعها المالوف وتتميز عن غيرها من النسخ الماضية خاصة ان كواليسها الغريبة زادت عن الحد وظلت محل تندر من الصحافة العالمية.
وفي مايلي أبرز مواقف غريبة في كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2021:
صحفيون جزائريون يتعرضون الى اعتداء بالاسلحة البيضاء
بدأت فضائح نهائيات كاس افريقيا للامم بصفة مبكرة وتحديدا بعد يوم واحد من افتتاح الدورة اذ تعرض عدد من الصحفيين الجزائريين للاعتداء بالأسلحة البيضاء في مدينة دوالا الكاميرونية وادى الامر الى إصابة اثنين منهم بجروح.واعترض أشخاص يحملون الاسلحة البيضاء الصحفيين الذين يغطون مباريات كأس أمم إفريقيا، أثناء خروجهم من الفندق الذي يقيمون فيه في المدينة واعتدوا عليهم، ما أدى إلى إصابة اثنين منهم بجروح.
وقام المجرمون بسلب الضحايا كل ممتلكاتهم بما فيها جوازات السفر والهواتف النقالة قبل أن يتم في وقت لاحق القبض على هؤلاء المجرمين.
تونس ومالي قبل موعدها الأصلي!
كان الحكم الزامبي جاني سيكازوي حديث وسائل الاعلام عندما أطلق صافرة نهاية مباراة تونس ومالي ضمن الجولة الاولى من دور المجموعات في الدقيقة 85 من يوم الأربعاء 12 جانفي الماضي، ثم تدارك الأمر وتم استئناف اللعب قبل أن يطلق صافرة نهاية المباراة مرة أخرى في الدقيقة 89، وسط ذهول من لاعبي نسور قرطاج الذين رفضوا العودة لاحقا لاستكمال اللقاء، ليقرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم فوز مالي بهدف نظيف.
ورغم ذلك، جددت لجنة التحكيم في ‘الكاف’ ثقتها في الحكم الزامبي، وأوكلت له مهمة حكم غرفة تقنية الفيديو ‘الفار’ في مباراة المغرب والغابون التي أقيمت بعد 6 أيام من لقاء تونس ومالي وانتهت بالتعادل (2-2)، وذلك بعد أن برر خطأ سيكازوي بتعرضه لـضربة شم»، وكشف الحكم الزامبي لاحقا عن كواليس ما حدث قائلا إنه كان قريبا من الوفاة وكاد يدخل في غيبوبة وان هناك اشارة الاهية اخبرته بأن ينهي اللقاء في تلك اللحظات...
لاعبو المنتخب المصري داخل حوض مياه بلاستيكية
ظهر محمد صلاح الفرعون المصري، الذي يُعَدُّ أحد أفضل اللاعبين في العالم حاليا، وهو يمارس تمارين الاستشفاء بالماء البارد رفقة زملائه في المنتخب المصري داخل أحواض مياه بلاستيكية او ما يعرف ب»جرادل»، في صورة صادمة اساالت الكثير من الحبر في مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن يقدم سفير مصر لدى الكاميرون، مدحت المليجي، توضيحات خلال مداخلة هاتفية مع قناة «mbc مصر»، قائلا إن المنتخب المصري فضل استخدام «الجرادل» على أجهزة الاستشفاء الموجودة في التدريبات توقيا من الاصابة بفيروس كورونا.
ظهير أيسر في خطة حارس مرمى في منتخب جزر القمر!
اضطر مدافع منتخب جزر القمر، شاكر الهدهور، لحراسة مرمى منتخبه في مواجهة الكاميرون، يوم 24 جانفي الماضي، بعد تعرض الحارس سالم بن بوينا لإصابة خطيرة في الكتف، وإصابة الحارسين علي أحمدا ومؤيد أوسيني بكورونا.
وجلب الأداء الذي قدمه الهدهور، في المباراة التي انتهت بفوز الكاميرون (2-1)، إعجاب المتابعين، من خلال تصدياته للعديد من الهجمات الخطيرة، لكنه نسي لوهلة أنه حارس مرمى ووضع يديه خلف ظهره، لتتلقى شباكه هدفا رجح كفة الاسود التي لا تروض.
خطف مكبرات الصوت والكابلات قبل المؤتمر الصحفي
خلال الندوة الصحفية التي عقدها المدرب جلال القادري رفقة اللاعب وهبي الخزري للحديث عن تحضيرات منتخبنا للقاء ربع النهائي امام بوركينا فاسو حصلت لقطة فاجأت الجميع اذ دخل شخص غريب الى قاعة المؤتمرات الصحفية وامام ذهول الحضور قام الرجل بخطف مكبرات الصوت والكابلات من القاعة ولاذ بالفرار .وظن الجميع حينها ان الامر يتعلق بعملية سرقة قبل ان يتبين لاحقا أن المعدات تعود لذلك الشخص، وأنه لجأ لهذا التصرف احتجاجا على عدم دفع اللجنة المنظمة تكلفة استئجارها.
طائرة ‘درون’ تجبر الفراعنة على ايقاف تمارينهم
قرر المدرب البرتغالي كارلوس كيروش، مدرب منتخب مصر، إيقاف احدى الحصص التدريبية بعد أن رأى طائرة’درون’ تحوم فوق ملعب التدريبات؛ ظنا منه أنها موجودة بغرض التجسس على منتخب الفراعنة قبل مواجهته مع منتخب الكاميرون في نصف نهائي المسابقة القارية.
ومرة أخرى، ظهر سفير مصر في الكاميرون، مدحت المليجي، لتوضيح حقيقة الأمر، قائلا إن الطائرة كانت موجودة لغرض أمني يتمثل في مراقبة ممثلي وسائل الإعلام التي حضرت لمتابعة الجزء المفتوح من تدريبات المنتخب المصري (أول 15 دقيقة)، وقد غادرت المكان بعد انتهاء هذه المدة.
«أزمة كرات» ونشيد موريتانيا في مهب الريح
شهدت مباراة مصر ونيجيريا في دور المجموعات، واقعة غريبة خلال أول 20 دقيقة، بعدما اضطر الحكم إلى استبدال الكرة في 3 مناسبات، بسبب عدم تطابقها مع المواصفات المطلوبة من حيث الوزن، فيما تواصلت الأزمات في مباراة موريتانيا وغامبيا، بعد عزف النشيد الوطني السابق للبلد العربي، والذي تم تغييره من عدة سنوات، ليردد لاعبو موريتانيا نشيدهم دون موسيقى مصاحبة.
رئيس «الكاف» نائم خلال لقاء الغابون وجزر القمر
يوم 10 جانفي الماضي انتشر مقطع فيديو لرئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، باتريس موتسيبي، وهو نائم في المنصة الشرفية لملعب «أحمدو أهيدجو»، والذي احتضن مباراة الغابون وجزر القمر،لحساب الجولة الأولى للمجموعة الثالثة في كأس أمم افريقيا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115