الجولة الخامسة من تصفيات كاس العالم الخاصة بافريقيا: ممثلو الكرة العربية في امتحانات تنافس وصراع يحبس الأنفاس بين الكوت ديفوار والكاميرون

بدأ العد التنازلي لبداية المرحلة الحاسمة من تصفيات القارة الافريقية المؤهلة الى كأس العالم قطر 2022 حيث سندرك بعد فترة وجيزة الجولة

الخامسة من التصفيات والتي ستكون حاسمة لتفسح عن هوية المنتخبات التي ستؤثث المباريات الفاصلة بعد ان كان السنغال والمغرب اول من شق طريقه إلى هذه المواجهات الحاسمة .

وبقيت في مسيرة المرحلة الثانية من التصفيات جولتان وهما الجولة الخامسة والسادسة وستجرى في شهر نوفمبر القادم. ويشارك بهذه المرحلة 40 منتخبا مقسمين على 10 مجموعات تضم كل مجموعة 4 منتخبات، ويتأهل متصدر كل مجموعة إلى المرحلة الثالثة والأخيرة، حيث يلعب كل منتخب مع منتخب آخر تحدده القرعة في مواجهة ذهاب وإياب، لتحديد أصحاب المقاعد الأفريقية الـ5 في نهائيات المونديال.
وأسفرت الجولة الرابعة من التصفيات عن تأهل اول منتخبين الى المباراة الفاصلة ونعني بذلك المغرب والسنغال.وتأهل اسود الاطلس في صدارة المجموعة التاسعة برصيد 12 نقطة، بعدما حقق العلامة الكاملة بالفوز في أول 4 جولات، ويليه في الترتيب منتخب غينيا بيساو برصيد 4 نقاط، قبل جولتين من النهاية.كما صعد منتخب السنغال في صدارة المجموعة الثامنة برصيد 12 نقطة، بفارق 8 نقاط عن كلا من من توغو وناميبيا.
تونس تؤجل الحسم
كان المنتخب التونسي في حاجة إلى الفوز على نظيره الموريتاني ليضمن تأهله الى المرحلة الحاسمة قبل جولتين من نهاية المرحلة الثانية من التصفيات غير ان تعادله السلبي مع منتخب المرابطين في نواكشوط جعله يؤجل الحسم في موضوع تأهله الى الجولة الخامسة التي ينزل فيها ضيفا على نظيره غينيا الاستوائية وهذا الاخير يوجد في المركز الثاني ب7 نقاط بفارق 3 نقاط عن نسور قرطاج اصحاب الصدارة ولا تزال امال تأهله قائمة ويحرص على الدفاع عليها الى اخر رمق مما سيصعّب مهمة منتخبنا.
تنافس جزائري – بوركيني على بطاقة التأهل
يبدو الصراع في المجموعة الاولى محتدما من اجل التأهل إلى المباراة الفاصلة بين منتخبي الجزائر وبوركينا فاسو وكلاهما يتصدر المجموعة الأولى برصيد 10 نقاط قبل جولتين من ختام منافسات المرحلة الثانية .
ووضعت بوركينا فاسو الجزائر، بطلة القارة السمراء 2019 ، تحت الضغط عندما انفردت بصدارة المجموعة الأولى مؤقتا بعدما جددت فوزها على ضيفتها جيبوتي 2-0 في مدينة مراكش المغربية.وبعد يوم واحد ضرب محاربو الصحراء بقوة وفازوا على النيجر برباعية خارج الديار ليصعدوا بدورهم الى الصدارة.
وتبدو الجولة الخامسة حاسمة بقوة للمنتخبين إذ ينزل منتخب الجزائر ضيفا على جيبوتي فيما يلاقي بوركينا فاسو النيجر.ويتساءل الشارع الرياضي عن كيفية الحسم في هوية المتأهل في حالة تساوي عدد النقاط بين المنتخبين حيث يبقى ذلك ورادا بما أن كليهما قادر على تجاوز جيبوتي والنيجر في الجولة القادمة، قبل لعب مباراة فاصلة بينهما على ملعب مصطفى تشاكر في مقاطعة البليدة يوم 14 نوفمبر .وفي حال التساوي هناك معايير عدة سيتم اعتمادها اولها المنتخب الحاصل على اكبر عدد من النقاط ثم فارق الأهداف والأفضلية هنا لمنتخب الجزائر الذي يملك فارق قدره (19+) وكأقوى هجوم في التصفيات، في حين يملك منتخب بوركينا فاسو فارق أهداف قدره (9+)، مع التذكير أن مباراة الذهاب بين المنتخبين في مدنية مراكش المغربية انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله..اما المعيار الثالث فهو الهجوم الاقوى وهذا المعيار أيضا يصب في خانة الخضر الذين سجلوا 17 هدفا مقابل 8 أهداف لمنتخب بوركينا فاسو.
فوز واحد سيكفون كافيا الفراعنة
اثر الفوز على ليبيا في دربي الاجوار بثلاثية نظيفة،اقترب منتخب مصر من التأهل للدور الثالث بعد صعوده إلى صدارة المجموعة السادسة برصيد 10 نقاط، وذلك بفارق 4 نقاط عن المنتخب الليبي الوصيف.
ويحتاج منتخب الفراعنة للفوز في إحدى مباراتيه المتبقيتين في الدور الثاني من التصفيات، وحتى في صورة التعادل في المباراتين والتساوي في النقاط مع ليبيا، فإن فرصهم في التأهل ستكون كبيرة، حيث سيتم اللجوء حينها لفارق الأهداف.لكن على منتخب مصر الفوز على أنغولا والغابون والتأهل بأكبر عدد ممكن من النقاط، ففي الدور الثالث سيتم تقسيم الفرق المتأهلة إلى قسمين، ولاشك أن زملاء محمد صلاح يأملون تجنب منتخبات القارة القوية على غرار الجزائر والسنغال والمغرب.
نيجيريا والراس الاخضر
يختل المنتخب النيجيري صدارة المجموعة الثالثة ب9 نقاط على بعد نقطتين من ملاحقه منتخب الرأس الأخضر ويحتاج المنتخب النيجيري الى الفوز في لقاء الجولة القادمة أمام ليبيريا خارج الديار بينما يلتقي الرأس الاخضر جمهورية افريقيا الوسطى وفي الجولة الختامية تلتقي النسور الخضراء والرأس الاخضر في مباراة تبدو حاسمة .
صراع ‹العمالقة› في المجموعة الرابعة
في المجموعة الرابعة لا يزال التشويق يخيم على حسابات التأهل اذ نجد المنتخب الايفواري في الصدارة ب10 نقاط وخلفه منتخب الكاميرون ب9 نقاط.وفي الجولة القادمة يستضيف منتخب الفيلة الموزمبيق فيما تنزل اسود الكاميرون ضيوفا على مالاوي .وكان منتخب الكاميرون في الصدارة الى حدود الجولة الماضية عندما فاز الايفواريون على مالاوي2-1 واقتنصوا كرسي الريادة.
وتجدر الاشارة الى ان الجولة الختامية تشهد مواجهة المنتخبين وجها لوجه علما ان لقاء الذهاب بينهما حسمه منتخب ساحل العاج بهدفين لهدف.

ترتيب المجموعات في تصفيات كأس العالم الخاصة بافريقيا
المجموعة الأولى
1 - الجزائر 10
-2 بوركينا فاسو 10
3 - النيجر 3
4 - جيبوتي 0
المجموعة الثانية
1 -تونس 10
2 - غينيا الإستوائية 7
3 - زامبيا 4
4 - موريتانيا 1
المجموعة الثالثة
1 - نيجيريا 9
2 - الرأس الأخضر 7
3 - جمهورية أفريقيا الوسطى 4
4 - ليبيريا 3
المجموعة الرابعة
1 - الكوت ديفوار 10
2 - الكاميرون 9
3 - مالاوي 3
4 - الموزمبيق 1
المجموعة الخامسة
1 - مالي 10
2 - أوغندا 8
3 - كينيا 2
4 - رواندا 1
المجموعة السادسة
1 - مصر 10
2 -ليبيا 6
3 -الغابون 4
4 - أنغولا 3
المجموعة السابعة
1 -جنوب افريقيا 10
2 - غانا 9
3 - اثيوبيا 3
4 - زيمبابوي 1
المجموعة الثامنة
1 - السنغال 12
2 - التوغو 4
3 - ناميبيا 4
4 - الكونغو 2
المجموعة التاسعة
1 - المغرب 12
2 - غينيا بيساو 4
3 - غينيا 3
4 - السودان 2
المجموعة العاشرة
1 - تنزانيا 7
2 - البينين 7
3 - الكونغو الديمقراطية 5
4 - مدغشقر 3

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115