قبل اقل شهر على انطلاق السباق...رياح التغيير تهب مجددا على مدربي الرابطة المحترفة الاولى: المرداسي والجدي يرميان المنديل،زعيم يعود الى بن قردان وبن بلقاسم في تجربة جديدة مع مستقبل الرجيش

قبل ايام معدودة من انطلاق سباق الرابطة المحترفة الاولى للموسم الجديد 2022-2021 بدأت رياح التغيير تهب على بورصة المدربين تاركة وراءها

نقاط استفهام عديدة عن معايير اختيار الإطار الفني للفرق في ظل الغموض والسرعة التي تتم بها اقالة المدربين بعد مدة وجيزة من تعيينهم مما يقيم الدليل على ان المدرب هو الحلقة الأضعف في المشهد الكروي وليس هناك قوانين تحميه من كواليس الإقالات التي تترصده.
من المقرر أن ينطلق الموسم الجديد من الرابطة المحترفة الأولى يوم 15 أكتوبر بعد أن كان في الحسبان أن ينطلق في 22 أوت ثم تم تأجيله في مرحلة أولى إلى 25 سبتمبر قبل أن يصدر القرار الأخير من المكتب الجامعي ليمتد التأجيل إلى منتصف شهر أكتوبر.ورغم ذلك لا تزال عديد الفرق تبحث عن ربان جديد يقودها والوقت يداهمها لاستكمال تحضيراتها قبل موعد المواجهات الرسمية.

المرداسي والجدي يغادران
أثار اختيار الهيئة المديرة لمستقبل الرجيش على عصام المرداسي للامساك بالمقاليد الفنية للفريق الذي حقق صعوده إلى قسم الأضواء في أعقاب موسم 2019-2020 ردود فعل عديدة في الشارع الرياضي خاصة وان سجل المرداسي لا يضم تجارب تدريبية سابقة.وساد الغموض عن الاسباب التي حفّت بالقطيعة بين المرداسي والرجيش ،رغم أن بعض المصادر المقربة من الفريق افادت ان الهيئة كانت تستعد لاقالته بسبب غياب التواصل وعدم مرور التيار بينه وبين اللاعبين لكنه استبق قرار الإقالة وقرر الانسحاب من مهامه أياما معدودة قبل انطلاق السباق ليختار أهل القرار في الرجيش الاتفاق مع فريد بن بلقاسم.

ومن الرجيش إلى بن قردان،أعلنت الأيام الماضية عن نهاية الزيجة بين هيئة اتحاد بن قردان و المدرب رضا الجدي بعد أن تم الاتفاق على نهاية التجربة بالتراضي.وأثارت القطيعة بين الجدي واتحاد بن قردان بعد اقل من شهر على تعيينه مدربا للفريق ردود فعل عديدة خاصة أن الفريق عاد ببطاقة التأهل إلى الدور القادم من كأس الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم غير أن بعض الأطراف أشارت إلى أن المسؤولين لم يقتنعوا بأداء الفريق مع المدرب رضا الجدي .وبعد طي صفحة بن قردان فإن المدرب رضا الجدي دخل في مفاوضات متقدمة مع إدارة الشمال القطري وقد حصل الاتفاق المبدئي في انتظار بلورة الأمر إلى صيغة رسمية.

بقي أن نشير إلى أن رضا الجدي لم يشرف على مقاليد الاتحاد سوى في مباراتين رسميتين كانتا ضد نادي الشرطة من النيجر لحساب الدور التمهيدي الأول من كأس الكاف (انتصر الاتحاد في الأولى 3/1 وانهزم في الثانية 1/0) ليتأهل من أجل ملاقاة نادي نهضة بركان المغربية في الدور المقبل.
علما ان قائمة المغادرين قبل بداية الموسم شملت مدرب النادي البنزرتي محمد عزيز ليعوضه سفيان الحيدوسي.

زعيم وتجديد التجربة مع بن قردان
أعلنت نهاية الأسبوع المنقضي عن الاتفاق بين هيئة اتحاد بن قردان وكمال زعيم ليشرف هذا الأخير على المقاليد الفنية للفريق في الموسم الجديد وسينطلق في عمله بداية من يوم الأربعاء.
وسبق لزعيّم أن تولى تدريب اتحاد بن قردان من أفريل الماضي إلى غاية نهاية الموسم الرياضي المنقضي خلفا لحسان القابسي ونجح في قيادته للمركز الثالث من البطولة والمشاركة بذلك في مسابقة كأس الاتحاد الإفريقي.

بن بلقاسم يعود إلى البطولة التونسية من بوابة مستقبل الرجيش
أعلن مستقبل الرجيش مساء الأحد عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك عن تعيين فريد بن بلقاسم مدربا جديدا لفريق أكابر كرة القدم بعد حصول القطيعة مع المدرب عصام المرداسي قبل فترة وجيزة من انطلاق الموسم الرياضي الجديد. وبن بلقاسم ليس اسما جديدا في بورصة المدربين التونسيين بل يمتلك تجربة زاخرة فصاحب 61 عاما مر بالمقاليد الفنية لعديد الاندية على غرار قوافل قفصة والملعب التونسي ونادي حمام الانف والنادي البنزرتي والاولمبي الباجي ومستقبل قابس الى جانب اشرافه على فريقي العروبة والشعلة السعوديين. كما تولى تدريب المنتخب الاولمبي التونسي وشغل ايضا خطة مدرب مساعد في منتخب الأكابر.
ومن المنتظر ان تنطلق بطولة الرابطة المحترفة الاولى لكرة القدم يوم 16 أكتوبر المقبل بنظام المجموعتين في مرحلتها الأولى. وسيلعب مستقبل الرجيش ضمن المجموعة الثانية إلى جانب النجم الساحلي والنادي الافريقي ومستقبل سليمان والاتحاد المنستيري والاولمبي الباجي وهلال الشابة والفريق الذي سيفوز بدورة الباراج ( بين الملعب التونسي او شبيبة القيروان او اولمبيك مدنين او الترجي الجرجيسي او مستقبل قابس).

فريقان فقط يختاران الاستمرارية
هبت رياح التغيير على جل أندية الرابطة المحترفة الأولى فمن جملة 14 فريقا هناك فريقان فقط حافظا على مدربيهما منذ الموسم المنقضي ونعني هنا النادي الافريقي والنجم الساحلي.فقد حافظ فريق باب الجديد على منتصر الوحيشي الذي قاد الفريق الى ضمان البقاء في الرابطة الاولى في الموسم المنقضي ونجح في تغيير طابع الاحمر والابيض.وقد قررت الهيئة المديرة للاحمر والابيض تجديد عقد المدرب الوحيشي لمدة موسمين اضافيين، لينتهي العقد الجديد في 2023.
وجدد فريق جوهرة الساحل ثقته في مدربه لسعد الدريدي الذي يشرف على المقاليد الفنية للفريق منذ الموسم المنقضي مع تعزيز الاطار الفني باسماء جديدة لتكون التركيبة على النحو التالي: لسعد الدريدي كمدرب اول وعماد بن يونس كمساعد اول اضافة الى زياد زيود كمساعد ثان وصفوان الحيدري مدربا للحراس ومجدي السافي معدا بدنيا اول ويرافقه مهدي العثماني كمعد بدني ثان فيما يشغل قاسم بنور خطة محلل الاداء بالفيديو.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115