القيمة التسويقية للمنتخبات الإفريقية: نسور قرطاج في المرتبة 12 والسخيري والسليتي الأغلى

لا يختلف عاقلان في أن المنتخب الوطني يبقى مرآة الرياضة التونسية والصورة التي نسعى إلى تسويقها للعالم مهما كان حجم النقائص والهنات والظواهر السلبية

في المسابقات المحلية ،وفي بطولتنا تحالفت كل العوامل لتفرز في جل الأحيان صورة قاتمة :بنية تحتية مهترئة،شبهات كثيرة تحيط بنتائج بعض المباريات وحمى المنافسة والرغبة في الانتصار قد تزيد أحيانا عن الحد لتنقلب الملاعب إلى ساحات معارك تتبادل فيها اللكمات عوضا عن الكرة.

في خضم ذلك،نتطلع بكل امل وسعي الى تجاوز كل السلبيات وان لم يتسن ذلك تناسيها والعمل على ان تكون الصورة المقدمة للعالم عن كرتنا في أفضل الاحوال وربما من حسن الحظ ان نتائج وأرقام المنتخب التونسي والاندية المشاركة في المسابقات القارية ترتقي الى درجة المقبول،والمنتخب على وجه الخصوص نجح لعدة سنوات في المحافظة على موقع متقدم ضمن تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم ‘فيفا’ وتمركز في الوصافة القارية بعد صاحب المركز الاول في القارة السمراء المنتخب السنغالي.

المركز 21 افريقيا و4 عربيا للمنتخب الوطني
اصدر موقع ‘ترانسفير ماركت’العالمي المختص في الإحصائيات المتعلقة بالانتقالات والقيمة المالية ترتيبا على مستوى القيمة التسويقية للمنتخبات ويعني ذلك عموما القيمة المالية للاعب في سوق الانتقالات،اما بالنسبة للمنتخبات فتؤخذ بعين الاعتبار القيمة المالية للاعبين الذين شاركوا مع منتخباتهم خلال فترة محددة زمنيا تندرج ضمن ايام الفيفا...
وتصدر المنتخب السنغالي التصنيف بقيمة تسويقية بلغت 344 مليون اورو يليه منتخب الكوت ديفوار ب236 مليون اورو فيما حل المنتخب المغربي ثالثا ب231 مليون اورو متقدما على المنتخب النيجيري رابع الترتيب ب199 مليون اورو،اما بطل افريقيا 2019 المنتخب الجزائري فجاء في المركز السادس ب143 يورو.فيم حل المنتخب التونسي في المركز 12 افريقيا والرابع عربيا بقيمة تسويقية ناهزت 50 مليون اورو.

السخيري والسليتي جنبا إلى جنب
وفق موقع ‹ترانسفير ماركت› فإن متوسط الميدان الدولي و محترف اف سي كولن الألماني تصدر رفقة زميله نعيم السليتي قائمة اغلى لاعبي المنتخب من حيث القيمة التسويقية ب6.5 مليون اورو ورغم ان هذا الرقم قد تراجع مقارنة بسنة 2020 فإن السخيري لا يزال يحافظ على موقعه ضمن اغلى لاعبي نسور قرطاج.وتجدر الإشارة إلى أن قيمة اللاعب في تراجع مستمر في السنوات الاخيرة ففي جوان 2019 كانت تبلغ 12 مليون أورو عندما كان يتقمص زي مونبيليي الفرنسي وفي ظرف 6 أشهر أي في ديسمبر من السنة نفسها تراجعت الى 8.5 مليون اورو وتواصل التقهقر في أفريل 2020 لتبلغ 6.8 مليون أورو لتصل في 2021 الى 6.5 مليون اورو.
وتألق السخيري في الفترة الأخيرة مع فريقه كولن إذ سجل في الأيام القليلة الماضية هدفه الخامس ضمن الدوري الألماني وتحديدا لحساب الجولة 28 في مباراة فريقه مع ماينز ومع المنتخب التونسي خاصة في مباراة تصفيات كأس إفريقيا للأمم التي جمعت نسور قرطاج بنظيرهم الليبي اذ سجل هدفا متميزا في المباراى التي انتهت 5-2.
على غرار السخيري فإن نعيم السليتي محترف الاتفاق السعودي بلغت أيضا قيمته التسويقية 6.5 مليون اورو.ومقارنة بآخر إحصائية حصلت في افريل 2020 فقد تطورت قيمة متوسط ميدان نسور قرطاج ففي السنة الماضية كانت تبلغ 5 مليون اورو لترتفع في ظرف سنة ب1.5 مليون اورو.
ونجد في المركز الثالث ديلان برون لاعب ماتز الفرنسي ب6 مليون اورو متقدما على وهبي الخزري لاعب سانت ايتيان ب4 مليون اورو.

وفيما يلي ترتيب اللاعبين العشرة الاغلى من حيث القيمة التسويقية في المنتخب:
1 - الياس السخيري لاعب كولن الالماني 6.5 مليون اورو
- نعيم السليتي لاعب الاتفاق السعوجي 6.5 مليون اورو
3 - ديلان برون لاعب ماتز الفرنسي 6 مليون اورو
4 - وهبي الخزري محترف سانت ايتيان الفرنسي 4 مليون اورو
5 - اسامة الحدادي محترف قاسم باشا التركي 2.6 مليون اورو
6 - الفرجاني ساسي لاعب الزمالك المصري 2.5 مليون اورو
7 - ياسين مرياح لاعب قيصري سبور التركي 2.3 مليون اورو
8 - يوسف المساكني لاعب العربي القطري 2 مليون اورو
9 - سعد بقير لاعب ابها السعودي 1.8 مليون اورو
10 - سيف الدين الخاوي محترف اولمبيك مارسيليا 1.8 مليون اورو

استقرار على مستوى النتائج
كشف وديع الجريء رئيس الجامعة التونسية لكرة القدم في صفحته الرسمية على الفايسبوك حافظ على المركز الثاني افريقيا من حيث النتائج وهو ترتيب يصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم بناء على نتائج السنوات الأربعة الاخيرة.وأضاف ان نسور قرطاج استقروا في هذا الترتيب منذ سنتين.
وفي قراءة لنتائج نسور قرطاج في السنوات الاربعة الأخيرة يمكن الاشارة الى انه منجحو في التأهل الى كأس العالم بروسيا 2018 ليجددوا معها العهد بعد غياب 12 سنة كما بلغ منتخبنا المربع الذهبي لنهائيات كأس افريقيا للامم 2019 وهي نتيجة لم يحققها منذ 15 سنة وتحديدا منذ تتويجه باللقب الافريقي الوحيد في تاريخه في نهائيات كأس افريقيا للامم 2004 بتونس دون ان ننسى ان عناصرنا الوطنية ضمنت ايضا التأهل الى نهائيات كأس افريقيا 2022 بالكاميرون في انتظار اقتطاع بطاقة التأهل الى مونديال قطر.

القيمة التسويقية للمنتخبات الافريقية
1 - السنغال 344 مليون اورو
2 - الكوت ديفوار 236 مليون اورو
3 - المغرب 231 مليون اورو
4 - نيجيريا 199 مليون اورو
5 - مصر 159 مليون اورو
6 - الجزائر 143 مليون اورو
7 - مالي 122 مليون اورو
8 - غينيا 89 مليون اورو
9 - بوركينا فاسو 78 مليون اورو
10 - الغابون 68 مليون اورو
11 - الكاميرون 67 مليون اورو
12 - تونس 50 مليون اورو

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115