ما بقي في البال من الجولة الختامية من رابطة الأبطال الإفريقية: العرب يبسطون نفوذهم على ربع النهائي والترجي يتأهل للمرة الخامسة على التوالي

• الكرة الجزائرية تستعيد بريقها و سيمبا التنزاني وشباب بلوزداد يخطان أبرز المفاجآت

تزامنت نهاية الأسبوع المنقضي مع اكتمال عقد الفرق المتأهلة إلى الدور ربع النهائي من رابطة الأبطال الإفريقية إذ انضمت 3 فرق إلى الخماسي المترشح منذ الجولتين الرابعة والخامسة لتتوضح الرؤية في خصوص دور الثمانية لأمجد الكؤوس القارية وتنطلق المرحلة الحاسمة لخلافة الأهلي المصري صاحب النسخة الأخيرة من اللقب اثر فوزه في المباراة النهائية على الزمالك بهدفين لهدف.

وشهدت الجولة الختامية التحاق كل من شباب بلوزداد الجزائري وكايزر شيفز الجنوب افريقي ومولودية الجزائر بركب المتأهلين الخمسة ونعني بذلك سيمبا التنزاني والأهلي المصري وماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي والوداد المغربي والترجي الرباضي.
وتجدر الإشارة الى أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ‹الكاف› أعلن ان عملية قرعة ربع نهائي رابطة الأبطال الإفريقية ستقام يوم 30 افريل القادم وبالتوازي مع ذلك ستجرى أيضا قرعة نصف النهائي ونهائي المسابقة.

سيطرة عربية على دور الثمانية
جاءت نتائج الجولة الاخيرة من دور المجموعات لتؤكد السيطرة التي فرضتها الفرق العربية على مسابقة امجد الكؤوس القارية فمن اصل 8 فرق تأهلت الى ربع النهائي ستكون الكرة العربية ممثلة في هذا الدور ب5 فرق ويتعلق الأمر بالاهلي بطل النسخة الماضية والترجي الرياضي والوداد المغربي ومولودية الجزائر وشباب بلوزداد الجزائري.

مفاجآت بالجملة ...
يمكن القول إن الدورة الحالية هي نسخة المفاجآت بامتياز فقد شهدت خروج فريقين تميزا بلعب الأدوار الأولى في المسابقة ونعني بذلك الزمالك المصري بما انه اكتفى بالمركز الثالث في المجموعة الرابعة وقبله تي بي مازيمبي الكونغولي إذ فاز في لقاء واحد فقط وخسر 3 مباريات وتعادل في مباراتين..اما على مستوى الفرق المتأهلة فلا يمكن المرور مرور الكرام على تأهل سيمبا التنزاني كمتصدر للمجموعة الاولى امام الاهلي المصري والذي فاجأ كل التوقعات كما هو الشأن بالنسبة الى شباب بلوزداد الجزائري خاصة انه تأهل في مجموعة ضمت تي بي مازيمبي الكونغولي والهلال السوداني.
كما يمكن اعتبار تأهل كايزر شيفز الجنوب افريقي إلى الدور القادم في اول مشاركة له في المسابقة.

الترجي في دور الثمانية للمرة الخامسة على التوالي
سجل الترجي الرياضي بطل القارة السمراء في نسختي 2018 و2019 وجوده ضمن الدور ربع النهائي للمسابقة للمرة الخامسة على التوالي وذلك خلال دورات 2017 و2018 و2019 و2020 و2021 .ويطمح الفريق الى لعب الادوار الاولى في السباق بعد أن غادر دورة الموسم الماضي من ربع النهائي امام الزمالك المصري.

المنافسون المحتملون للترجي ونظام القرعة
من المنتظر أن تجرى قرعة الدور ربع النهائي للمسابقة يوم 30 افريل القادم ،ومن المرجح أن يواجه الترجي الرياضي ممثل كرة القدم التونسية ومتصدر المجموعة الرابعة احد اصحاب المراكز الثانية من المجموعات المتبقية وقد يكون اما الاهلي المصري ثاني المجموعة الأولى أو شباب بلوزداد ثاني المجموعة الثانية او كايزر شيفز الجنوب الافريقي ثاني المجموعة الثالثة.

وستكون أندية سيمبا التنزاني، والترجي وصن داونز الجنوب إفريقي والوداد المغربي في التصنيف الأول في القرعة، بعد تصدرها لمجموعاتها. بينما ستوضع أندية الأهلي المصري وشباب بلوزداد الجزائريوكايزر تشيفز الجنوب إفريقي ومولودية الجزائر في التصنيف الثاني بعد احتلالها مركز الوصافة في مجموعاتها.
وتلتقي الفرق أصحاب المراكز الأولى في المجموعات مع الفرق أصحاب المركز الثاني.ولا يمكن أن يلتقي فريقان لعبا معا في نفس المجموعة، ولكن يمكن أن يتواجه فريقان من نفس البلد.وتقام مباريات إياب دور الثمانية على ملعب الفرق أصحاب المراكز الأولى بدور المجموعات.
وستقام مباريات ذهاب ربع نهائي دوري ابطال إفريقيا يوم 14 أو 15 ماي، على أن تلعب مباريات الإياب يومي 21 أو22 ماي 2021.
أما مباريات نصف نهائي أمجد الكؤوس القارية، فموعد الذهاب سيكون يوم 18 أو 19 جوان، وموعد الإياب هو 25 أو 26 جوان 2021.
وحدد موعد نهائي دوري أبطال إفريقيا، يوم السبت 17 جويلية 2021، ولم يتحدد حتى الآن الملعب الذي سيستضيف المباراة.

المولودية في دور الثمانية بعد 54 سنة
سجلت مولودية الجزائر عودتها الى ربع نهائي امجد الكؤوس بعد غياب مطول فاق اربعة عقود من الزمن.وعادت المولودية إلى ربع نهائي المسابقة بعد التعادل الاخير مع الترجي 1-1 لتضمن مقعدا في ربع النهائي لاول مرة منذ 1976 أي في الدورة التي رفعت في اعقابها لقب المسابقة.اما شباب بلوزداد الجزائري ايضا فقد عاد الى المسابقة الابرز في القارة السمراء بعد غياب ناهز 20 سنة وتحديدا منذ دورة 2001 عندما اكتفى ببلوغ دور المجموعات .
في المقابل، عادت الاندية الجزائرية للأضواء في الدورة الحالية من خلال تأهل فريقين الى ربع نهائي المسابقة بعد ان غابت عن ربع نهائي البطولة في الموسم المنقضي ، كما أن نسخة 2019 شهدت تأهل فريق جزائري وحيد لربع النهائي وهو شباب قسنطينة.وتأهل وفاق سطيف إلى ربع نهائي دوري الأبطال عام 2018، كما صعد اتحاد الجزائر لربع نهائي نسخة 2017 وتأهل وفاق سطيف لربع نهائي نسخة 2016.
وكانت نسخة 2015 قد شهدت مشاركة 3 فرق في مرحلة المجموعات «دور الثمانية وقتها» وهي وفاق سطيف واتحاد الجزائر ومولودية العلمة.وكان آخر فريق جزائري قد توج باللقب القاري هو وفاق سطيف عام 2014.

الوداد يتألق مع البنزرتي
ضرب الوداد المغربي موعدا مع ربع نهائي امجد الكؤوس القارية ليكون الممثل الوحيد للكرة المغربية.وحل الفريق البيضاوي في صدارة المجموعة الثالثة ب13 نقطة وجمع الوداد أعلى حصيلة في دور المجموعات هذا الموسم، بالتساوي مع سيمبا التنزاني وصن داونز الجنوب إفريقي.
وأنهى الوداد دور المجموعات بأفضل خط دفاع، إذ لم يقبل الا هدفا وحيدا في 6 مباريات، كما أنه الوحيد رفقة سيمبا وصن داونز الذي حقق الفوز في 4 مباريات.
وتعد هذه المرة الخامسة من آخر 6 نسخ، التي يتجاوز فيها الوداد دور المجموعات متصدرا المجموعة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115