الجولة الخامسة من دور مجموعات رابطة الأبطال الافريقية: أول عثرة ترجية و الزمالك يفك العقدة أمام الفرق الجزائرية

أسدل الستار عن مجريات الجولة الخامسة وقبل الأخيرة من دور مجموعات رابطة الأبطال الافريقية وكشفت المباريات عن تأهل 5 فرق في انتظار

حسم الصراع في ثلاث مجموعات.وقد تأهلت اندية الترجي وسيمبا التنزاني والوداد المغربي وصن داونز الجنوب إفريقي والأهلي المصري ولا زال الصراع مستمرا على 3 بطاقات أخرى.
وحسمت الحسابات فقط في المجموعة الأولى بمفاجأة مدوية اذ كانت الصدارة من نصيب سيمبا التنزاني ب13 نقطة فيما جاء الاهلي في المركز الثاني ب8 نقاط،فيما لا يزال الصراع مفتوحا في بقية المجموعات .ولم تخل مواجهات الجولة قبل الأخيرة من دور مجموعات امجد الكؤوس القارية أبرزها فشل تي بي مازيمبي في التأهل إلى الدور القادم وصراع عربي متواصل في المجموعة الرابعة بين مولودية الجزائر والزمالك لمرافقة فريق باب سويقة.

أول هزيمة للترجي
تزامنت الجولة الخامسة وقبل الأخيرة من دور مجموعات رابطة الأبطال مع الهزيمة الاولى للترجي الرياضي وذلك على يد مضيفه تونغيت السنغالي بهدفين لهدف .وتجدر الإشارة إلى ان فريق باب سويقة ضمن صعوده الى ربع النهائي منذ الجولة الماضية في انتظار حسم البطاقة الثانية في المجموعة في الجولة الختامية بين مولودية الجزائر والزمالك المصري.
وبعد اكثر من سنة ينهزم الترجي في رابطة الأبطال إذ أن اخر هزيمة كانت في ذهاب ربع نهائي الموسم الماضي أمام الزمالك يوم 28 فيفري 2020 بثلاثية نظيفة وقبلها انقاد إلى الخسارة في الجولة الأخيرة من دور المجموعات أمام شبيبة القبائل بهدف لصفر.

الزمالك ينهي العقدة
عاد الزمالك المصري بفوز ثمين من الجزائر على حساب المولودية بهدفين لصفر.وبمناسبة مباراة الجولة الخامسة حقق الفريق المصري رقمين فقد سبق له مواجهة خمسة أندية جزائرية في المسابقات الافريقية، دون أن يعرف الفوز خارج الديار، قبل أن ينجح في تحقيق انتصاره الأول بالجزائر أمام الخصم الجزائري الخامس، مولودية الجزائر.
بداية مواجهات الزمالك أمام الأندية الجزائرية جاءت ضد جيت تيزي أوزو – او شبيبة القبائل حاليا- في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا عام 1984، وانهزم الفريق الأبيض ذهابا في الجزائر بثلاثة أهداف مقابل هدف، وفاز في الإياب بثلاثة أهداف مقابل لاشيء، قبل أن يتأهل إلى النهائي ويُتوج باللقب.
كما تقابل الزمالك مع مولودية وهران في ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا عام 1993، ونجح في الفوز 4-0 ذهابا في مصر قبل أن يتعادلا (1-1) في الجزائر إيابا، توج في نهاية الدورة باللقب الثالث في تاريخه.

ثالث الفرق التي تبارى معها كان مولودية بجاية، في دور الـ16 من دوري أبطال افريقيا 2016، وفاز الفراعنة ذهابا في القاهرة 2-0، قبل أن يتعادل الفريقان في الجزائر بهدف لكل فريق، ليبلغ الزمالك مرحلة المجموعات (دور الثمانية).
استمرت مواجهات الزمالك أمام الأندية الجزائرية في العام التالي بأمجد الكؤوس في 2017 حين التقى اتحاد العاصمة في دور المجموعات، وتعادل الزمالك ذهابا بهدف لكل فريق في مصر، قبل أن يخسر خارج الديار إيابا 2-0.ثم تحول الزمالك لمواجهة نصر حسين داي الجزائري في الكونفدرالية، وتحديدا في دور الـ16 (دور المجموعات) حيث تعادلا بهدف لكل فريق في الذهاب وحسم التعادل السلبي لقاء الإياب في الجزائر.
وفي النسخة الحالية من دوري أبطال إفريقيا، تعادل الزمالك مع المولودية في الجولة الأولى من دور المجموعات، قبل أن يحقق انتصاره التاريخي أمام الفريق بنتيجة (0-2) ليدون أول فوز في الجزائر.

اول هزيمة من فريق اجنبي لمولودية الجزائر في ملعبه
لم يسبق لمولودية الجزائر تلقي أية هزيمة على ملعبه ضد فريق أجنبي زائر على المستوى القاري.وكبّد الزمالك أول هزيمة للمولودية على ملعبه على يد فريق أجنبي في تاريخ مشاركات الفريق الجزائري الافريقية.
وتجدر الاشارة أن الفريق الجزائري شارك في دوري أبطال افريقيا سنوات 1976، 2011 و2018، وفي الكونفدرالية في نسخ 2007، 2008، 2015 و2017، دون أن يعرف طعم الخسارة على ملعبه أمام فريق غير جزائري.والهزيمة الوحيدة التي تلقاها مولودية الجزائر على ملعبه في المسابقات القارية كانت أمام منافس جزائري وهو وفاق سطيف في دور المجموعات رابطة الأبطال في دورة 2018 بنتيجة (1-2).

مازيمبي يودع السباق دون أي انتصار
انتهت مسيرة تي بي مازيمبي الكونغولي عند دور مجموعات رابطة الابطال عقب هزيمته أمام شباب ببلوزداد الجزائري بهدفين لصفر.وتكبد الفريق 3 هزائم وتعادلين في دور المجموعات وعجز عن الفوز وكان الانسحاب والفشل في العبور الى ربع النهائي حتميا.
وتجدر الاشارة الى ان الفريق نجح في المواسم الاربعة الاخيرة في تخطي ربع النهائي واخر مرة ودع فيها السباق قبل هذا الدور كان في 2017 عندما اكتفى بالدور التمهيدي الثاني ضد افريكان سوسيتي يونايتد الزيمبابوي بعد تعادله ذهابا 1-1 في الكونغو وايابا بنتيجة 0-0 .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115