عالم الساحرة المستديرة يتضامن مع لبنان: «هاشتاغ» «كلنا بيروت» و«لنصلّ للبنان» شعارات تجتاح الحسابات الرسمية للأندية ونجوم الكرة العالمية

من قال إن الرياضة في معزل عن أبرز الاحداث المستجدة في العالم والمصائب التي تنزل على بعض الشعوب؟هناك فكرة خاطئة تعتبر

ان جل نجوم الرياضة يعيشون في كوكب آخر اشبه بالمدينة الفاضلة ابعد ما يكون عما تعانيه الطبقة المتوسطة والفقيرة من الناس وقد أثبتت عديد الوقائع العكس فقد كانت الرياضة ونجومها وسيلة لتمرير رسائل السلام والحب والمؤازرة والدليل ان حادثة جون فلويد الامريكي سيطرت على الملاعب في الفترة الماضية من خلال توجيه رسائل تضامن واحتجاج على تعامل الشرطة الامريكية مع اصحاب البشرة السمراء...
في الساعات الماضية شد الانفجار ،الذي هز العاصمة اللبنانية بيروت واسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى ،الاهتمام في وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من خلال اعلان عدد كبير من نجوم الرياضة العربية والعالمية عن تضامنهم ومساندتهم للشعب اللبناني...
وبوغت الشعب اللبناني خاصة والعالم عموما مساء امس بانفجار ضخم هز مرفأ بيروت في العاصمة اللبنانية بيروت مخلفا ضررا كبيرا وامتدت اثاره لتلحق الدمار بالمباني المحيطة بالمرفإ مخلّفا سقوط عدد كبير من الضحايا والجرحى في مشهد مروع
نجوم عرب في صدارة المتضامنين
لم يشذ النجم المصري محمد ابو تريكة عن عاداته في ابراز تضامنه كما فعل ذات مباراة مع منتخب الفراعنة عندما تضامن مع الشعب الفلسطيني،وكتب اللاعب السابق للاهلي والمنتخب المصري في حسابه على تويتر:»مشاهد ومناظر فظيعة وكارثية ناتجة عن تفجير مرفإ بيروت، حفظ الله لبنان وأهلها وتعزية لأهل لبنان في شهدائه، وندعو الله أن يتم شفاء للمصابين، وحفظ الله بلادنا وأوطاننا من كل سوء ومكروه».ونسج على منواله زميله السابق في الاهلي وائل جمعه الذي نشر صورة لعلم لبنان وعلّق بعبارة «اللهم احفظ لبنان وأهله»
اما ما يتعلق بالمحترفين العرب، فقد كان في صدارتهم النجم المصري، محمد صلاح، لاعب فريق ليفربول الإنقليزي، حيث عبر عن مؤازرته للبنان، من خلال نشره صورة عبر حسابه الرسمي على ‘أنستغرام’، وقد كتب عليها عبارة «صل من أجل لبنان» باللغة الإنقليزية فيما اكتفى رياض محرز، النجم الجزائري ولاعب فريق مانشستر سيتي، بكتابة عبارة «بيروت» بالإنقليزية ،مع رمز للعلم اللبناني وعلامة القلب في تغريدة على حسابه الرسمي بتويتر.
والتحق المعلقون الرياضيون العرب بالركب حيث لم يتوان عدد منهم أيضا عن ابراز تضامنه مع الشعب اللبناني، وكان من بينهم الإعلامي المصري إبراهيم فايق، الذي كتب على تويتر يقول: «اللهم سترك ورحمتك بأهلنا في لبنان».
أما الإعلامي الجزائري، والمعلق الرياضي، حفيظ دراجي، فقد كتب على حسابه الخاص: «لطفك بأهلنا في لبنان يا رب إثر الانفجار الفظيع الذي ضرب مرفأ بيروت اليوم وأحدث هلعا وخوفا وخسائر بشرية ومادية كبيرة».من جهته علق المعلق الرياضي التونسي عصام الشوالي : «من قلبي سلام لبيروت.. اللهم الطف بهم و امّن خائفهم واشف مصابهم و ارحم من توفى منهم و احفظهم بحفظك يا رب العالمين».
مبابي وريبيري ونيمار ايضا...
لم يقتصر التضامن على الوجوه الرياضة العربية فحجم الكارثة التي خلفت دمارا كبيرا واسقطت عددا من الجرحى تجاوز 2500 و100 من القتلى واضرارا كبيرة بعدد من المباني بالعاصمة بيروت جعل عديد اللاعبين من ابرز نجوم الكرة في القارة العجوز يسارعون الى اعلان حزنهم لمصاب الشعب اللبناني وتقديم تضامنهم الخالص،وفي هذا السياق نشر نجم المنتخب الفرنسي ونادي باريس سان جيرمان، كيليان مبابي، تغريدة على صفحته الخاصة على ‹تويتر›، قال فيها: «كل صلواتي تذهب إلى ضحايا هذا الانفجار في بيروت».
ونسج زميله في الفريق الباريسي ،البرازيلي نيمار على منواله كما هو الشأن لرحيم ستيرلينغ لاعب مانشستر سيتي الانقليزي،وقال أمين يونس، النجم الألماني من جذور لبنانية، إنه يرسل صلاته ومحبته إلى لبنان.و غرّد النرويجي إيرلينغ هالاند، مهاجم بروسيا دورتموند الألماني عبر حسابه في ‹تويتر› معربا عن تضامنه مع الشعب اللبناني.
من جهته،نشر النجم الفرنسي فرانك ريبيري، لاعب فيورنتينا الإيطالي صورة للعلم اللبناني، توسطه شجرة الأرز، وكتب: «كلنا بيروت».
وللاندية نصيب...
‹لنصل للبنان› و›كلنا لبنان› وغيرها شعارات تقاسمها رواد مواقع التواصل الاجتماعي وتسابق الجميع على ابراز تضامنهم مع الشعب اللبناني ولم تكن المؤازرة من قبل نجوم الكرة العربية والعالمية وبعض المعلقين الرياضيين فحسب بل انتقلت العدوى الى ابرز الاندية الاوروبية من خلالها مواقعها الرسمية وفي هذا الاطار كتب الحساب الرسمي لنادي إنتر ميلان على موقع تويتر: «تابعنا بكل أسف المشاهد الصعبة المتداولة للعاصمة اللبنانية بيروت. جميعنا في إنتر نرسل دعواتنا القلبية لكل المتضررين ونتمنى السلامة للشعب اللبناني بأكمله.» أما نادي باريس سان جيرمان فكتب:»قلوبنا مع ضحايا الانفجار الذي ضرب مدينة بيروت.»
من جهته نشر الموقع الرسمي لبرشلونة على ‘تويتر’، صورة للعلم اللبناني، وأرفق معه تغريدة جاء فيها: «خالص التعازي والمواساة لجميع المتضررين من انفجار بيروت، قلوبنا معكم.»
اما الموقع الرسمي لمانشستر يونايتد الإنقليزي على ‘تويتر’ فقد نشر تغريدة جاء فيها: «قلوبنا مع جميع من تأثر بالحادث الأليم في بيروت بلبنان. ابقوا أقوياء.» وتفاعل تشيلسي مع حادث بيروت العنيف،وكتب عبر تويتر: «قلوبنا هذا المساء مع كل المتضررين من الانفجار في بيروت، ابقوا أقوياء».
من جانب الاندية العربية ،جاءت المبادرة من الزمالك المصري حيث نشر في صفحته الرسمية على ‹تويتر›، صورة لعلم لبنان مع عبارة «قلوبنا معكي يا بيروت»، كما كتب: «من قاهرة المعز إلى بيروت العتيقة، كل الدعم إليكم».كما عبر النادي الافريقي في موقعه الرسمي على ‹فايسبوك› عن مساندته للبنان إذ نشر فريق باب الجديد تعليقا مفاده: «ادعو إلى بيروت، قلوبنا معكم».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115