أسهم المدرب التونسي في الخليج في ارتفاع: أبها يجدّد التجربة مع الشابي والبياوي مطلوب في قطر وفي الامارات

في السنوات الاخيرة،برزت ظاهرة احتراف اللاعبين التونسيين في النوادي الخليجية وبعد فترة وجيزة بدأ المدربون يلتحقون بالركب مستفيدين

من سمعة طيبة كان الفضل فيها لبعض الأسماء التي خطت طريقة النجاح والتألق في بطولات «البترودولار» وفتحت الباب امام الاطارات الفنية التونسية لتجد حظها بعد ان جارت عليها النتائج في بلادها في بعض الاحيان ولم تنل ما تستحقه من اعتراف.
بين الكرتين التونسية والسعودية علاقة وطيدة تتجاوز 4 عقود من الزمن وتحديدا منذ 1978 عندما فتح نجاح المدرب عبد المجيد الشتالي في مونديال المكسيك الباب امام بداية الهجرة التونسية نحو الملاعب الخليجية وها أن السنوات تمرّ ولازال المدرب التونسي يفرض سطوته لا في السعودية فحسب بل امتد ليثبت ذاته في قطر وعمان وغيرها من الدول العربية.
أبها السعودي يجدد ثقته في الشابي
اكدت مصادر اعلامية سعودية ان ادارة نادي ابها السعودي كانت قد قررت تجديد عقد المدرب التونسي عبد الرزاق الشابي لمدة سنة اضافية قبل ان يعود الى تونس بسبب توقف النشاط الرياضي في السعودية.
وذكرت صحيفة ‘الرياضية’ السعودية، أن تجديد عقد الشابي جاء بعد المستويات المميزة التي قدمها مع أبها في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، حيث يحتل الفريق المركز التاسع برصيد 30 نقطة.
وتسلم الشابي المقاليد الفنية لأبها في جوان 2018 وتمكن من تحقيق الصعود الى دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين في ماي 2019 ،بعد غياب عن الاضواء تواصل ل10 سنوات.
ويملك الشابي مسيرة متميزة في البطولة السعودية ويلقب بـ«الاخطبوط» وله تجربة مع عدة نواد انطلقت سنة 2008 بقيادة القادسية قبل ن يتولى تدريب التعاون سنة 2009.
في 2014، تسلم المقاليد الفنية للقادسية مرة اخرى قبل أن يشرف في نفس السنة على تدريب الوحدة.بعد سنتين اشرف على تدريب نادي القيسومة قبل التعاقد مع ابها في 2018 وقيادته الى دوري المحترفين في 2019 وتجديد عقده في نفس السنة ثم مرة اخرى في 2020.
البياوي محور عروض قطرية واماراتية
اكدت مصادر اعلامية عربية ان ناديين من قطر والامارات يرغبان في التعاقد مع المدرب التونسي ناصيف البياوي الذي يشرف حاليا على تدريب العدالة السعودي.
واضافت مصادر اعلامية ان الناديين تواصلا مع البياوي الموجودبالعاصمة الفرنسية باريس، وقدما عرضيهما الرسميين للمدرب الذي ينتهي عقده مع العدالة نهاية جوان الحالي. وصرح البياوي بأنه تلقى العرضين من الناديين الخليجيين لكنه اضاف «لم أفتح باب التفاوض معهما، وذلك لارتباطي مع إدارة العدالة، ولن أفتح الباب أمام الأندية الراغبة في كسب خدماتي إلى أن نعرف مصير استكمال بطولة دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين». وتواصلت الأندية الراغبة في ضم البياوي معه مستغلة وجوده حاليا في فرنسا في ظل توقف المباريات. ويسعى العدالة خلال الفترة المقبلة لتجديد عقد المدرب ناصيف البياوي الذي حقق نتائج إيجابية مع الفريق قبل تعليق المباريات والنشاط الرياضي.
حضور تونسي متميز في الملاعب العربية
تشير لغة الارقام الى ان دوري الدرجة الاولى السعودي ضمّ مع انطلاق نقطة البداية للموسم الحالي 4 مدربين تونسيين اي ما يعادل 25 % من عدد الاجانب وهي الجالية الاكثر تمثيلا. ويبدو ان الرقم مرشّح للزيادة خاصة بعد ان صرّح فتحي الجبال المدرب الحالي للنادي الصفاقسي ان احتمالات عودته للبطولة السعودية تبقى كبيرة بعد العروض الكبيرة التي تلقاها من الخليج وابرزها من الاتفاق السعودي. ويحتفظ جبال بذكريات طيبة من تجربته السعودية حيث نجح في التتويج بلقب البطولة السعودية مع نادي الفتح سنة 2013 وقيادته للمشاركة في دوري ابطال اسيا للمرة الاولى في تاريخه سنة 2014 وتتويج مسيرة ناجحة ناهزت 8 مواسم قبل ان يعود مجددا للاشراف على نفس الفريق ثم التحق بالبطولة التونسية من بوابة النادي الصفاقسي.ناصيف البياوي بدوره له تجربة ثرية مع الدوري السعودي بدأت من الرائد حيث نجح في تثبيته مع الكبار ثم القادسية والفتح الذي ساهم في بلوغه المركز الخامس في 2017.
كما لاننسى اسم المدرب جميل قاسم وما تختزله مسيرته من نجاحات ابرزها تحقيق الصعود مع الوحدة الى دوري المحترفين في 2018 او تجربة زميله بيرم المختاري مع نادي العروبة ويسري بالكحلة مع نادي المجزل...ويتذكر الشارع الرياضي بالقيروان تجربة المدرب الحبيب بن رمضان الخاطفة مع شبيبة القيروان قبل ان يعود الى السعودية حيث كانت له تجربة مع نادي الحزم...
وليست البطولة السعودية نفسها من تستأثر بالكفاءات التونسية ففي قطر يوجد سامي الطرابلسي ماسكا بزمام الامور الفنية للسيلية منذ 2013 وقاده في أول موسم لإنهاء الدوري في المركز الرابع وبلوغ نهائي كأس أمير قطر. ومنذ فترة تعاقد الاتحاد السوري لكرة القدم مع المدرب نبيل معلول لتدريب المنتخب السوري كما ان الاطارات الفنية التونسية تمكنت حتى من غزو ملاعب القارة السمراء ولنا في وجود نبيل الكوكي في وفاق سطيف الجزائري ويامن الزلفاني في شبيبة القبائل او طارق ثابت وتجربته السابقة في الدوري الليبي مع أهلي طرابلس افضل دليل..

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115