الدوري السعودي مهدد بالإلغاء: مصير غامض ينتظر الجالية التونسية المحترفة في السعودية

يبدو أن خيار الإلغاء بات مطروحا بقوة فيما يتعلق بمصير الدوري السعودي للموسم الحالي في ظل الصعوبات التي تواجه الاتحاد السعودي

لكرة القدم ورابطة الدوري السعودي للمحترفين منذ الإعلان عن توقف النشاط في شهر مارس الماضي بسبب انتشار جائحة كورونا في شتى أنحاء العالم.
ورغم الاعلان سابقا عن موعد 20 اوت لاستئناف الانشطة الرياضية ومن بينها دوري الامير محمد بن سلمان للمحترفين الذي بلغ جولته الثانية والعشرين، فإن التقيد بهذا الموعد يبدو صعبا للغاية خاصة وانه تم تسريح جل الاسماء الاجنبية الناشطة في السعودية الى بلدانها منذ تجميد النشاط دون ان نغفل الخسائر المادية التي تكبدتها الأندية وانعكاسات الازمة الاقتصادية في البلاد على كل القطاعات بما في ذلك قطاع الرياضة الامر الذي جعل عدة اندية تقرر تخفيض رواتب لاعبيها بنسبة 50 %. وينتظر ان ينعقد اجتماع بين الاتحاد السعودي لكرة القدم وممثلي الاندية للتباحث والخروج بحل نهائي يوضّح مستقبل الدوري السعودي...
هل سيستأنف اللاعبون والمدربون التونسيون نشاطهم قريبا؟
من المعلوم ان البطولة السعودية بدرجتيها تضم عددا كبيرا من المدربين واللاعبين التونسيين الذين تم اجلاؤهم واعادتهم الى ارض الوطن في شهري مارس وافريل بسبب انتشار فيروس كورونا ومع تحديد موعد 20 اوت كاحتمال لعودة النشاط في ظل العقبات العديدة ،فإن المجال سيكون مفتوحا لعودة الاسماء التي تم اجلاؤها على غرار سعد بقير وكريم العواضي لاعبي ابها السعودي وفاروق بن مصطفى حارس الشباب السعودي ونعيم السليتي لاعب الاتفاق ومحمود بن صالح لاعب البكيرية رغم ما يكتنف مصيرهم من غموض خصوصا مع الصعوبات التي تواجهها الاندية السعودية اقتصاديا وقد تدفع ضريبتها عديد الاسماء التونسية في ظل حضورها البارز في الدوري السعودي.
أزمة تهدد مستقبل الجالية التونسية في السعودية
ارتفعت في السنوات الاخيرة وتيرة هجرة اللاعبين التونسيين الى البطولات الخليجية وخاصة منها الدوري السعودي بدرجتيه الاولى والثانية. ففي دوري محمد بن سلمان احترف كل من سعد بقير وكريم العواضي مع نادي أبها وانضم انيس البدري الى نادي الاتحاد وانتمى ايمن البلبولي في نادي في نادي العدالة قبل فسخ عقده كما انتقل الثنائي نعيم السليتي وأسامة الحدادي الى نادي الاتفاق قبل ان يشد الثاني الرحال نحو البطولة التركية من بوابة قاسم باشا التركي. كما ينشط فاروق بن مصطفى في الشباب وفخر الدين بن يوسف في الاتفاق قبل ان ينتقل الى البطولة المصرية وتحديدا الى الاسماعيلي والفرجاني ساسي مع النصر ومحمد امين بن عمر مع الأهلي قبل ان ينهيا تجربتهما فالتحق الاول بالزمالك والثاني عاد الى البطولة التونسية من بوابة النجم الساحلي.
اما عن دوري الدرجة الثانية فحدث ولا حرج فالاسماء التونسية الموجودة اكثر من أن تحصى وتعد على غرار صديق الماجري ومهدي الرصايصي و شاكر الرقيعي و يوسف الفوزاعي ولسعد الجزيري وعلاء الدين عباس وسليم باشا وبلال السعيداني وشهاب الزغلامي...
ولم يعد الامر مقتصرا على اللاعبين فالمدربون ايضا فرضوا بصمتهم في السعودية على غرار عبد الرزاق الشابي مدرب نادي ابها السعودي وعفوان الغربي الذي يشرف على المقاليد الفنية لفريق النهضة السعودية.
غير ان ازمة كورونا التي القت بظلالها على الاقتصاد السعودي بصفة عامة يبدو انها ستجبر الاندية السعودية على اتخاذ عدة اجراءات للحد من صعوباتها المالية. ومن بين الحلول المطروحة تقليص عدد الاجانب الى اربعة لاعبين لكل ناد اي الى النصف حيث يبلغ العدد المسموح به سابقا 8 لاعبين.
وبدأت نواقيس الخطر تدق في صفوف الجالية التونسية اذ تشير بعض الاصداء الى أن نادي ابها يرغب في الاستغناء عن خدمات المهاجم الدولي فراس شواط الموجود في الفريق على سبيل الاعارة من النادي الصفاقسي.

غياب تونسي عن تصنيف اشهر 5 محترفين في الدوري السعودي
اورد موقع «90 Min» الاسباني تقريرا عن أشهر خمسة لاعبين في الدوري السعودي.وجاء في المركز الأول، البرازيلي جوليانو لاعب نادي النصر، الذي انطلقت مسيرته في بارانا ودنيبرو ثم زينيت، وفنربخشة التركي قبل انتقاله للدوري السعودي في موسم 2018، وتتويجه بلقب البطولة مع النصر.
وجاء في المركز الثاني، النيجيري أحمد موسى لاعب النصر وليستر سيتي سابقا قبل لن يلتحق بالبطولة السعودية سنة 2018 مقابل 16.5 مليون يورو، حيث أشار التقرير أن العديد من الأرجنتينيين سيتذكرونه، خاصة أنه صنع هدفي منتخب بلاده ضد منتخب التانغو في مونديال 2014.
وجاء في المرتبة الثالثة البيروفي أندري كاريلو، لاعب الهلال، حيث وصفه الموقع، بأفضل الصفقات في السنوات الأخيرة مع الفريق السعودي.
وتابع، أن كاريلو انتقل للهلال بصفة نهائية في 2019 مقابل 9.5 مليون يورو من بنفيكا.
واحتل الإيطالي جيوفينكو لاعب الهلال، المركز الرابع، حيث أوضح الموقع الإسباني، أن صاحب الـ33 عاما، يعد آخر المهاريين في الدوري السعودي مع الفريق الذي يقوده الروماني رازفان لوشيسكو.
وجاء في المركز الخامس، غروهي حارس الاتحاد، حيث أشار الموقع أن بعد مسيرة استمرت 15 عاما مع فريقه البرازيلي غريميو، انتقل للعميد في 2019.
وسجل هذا التصنيف غياب اللاعبين التونسيين رغم وفرة عددهم في الدوري السعودي وتألق بعضهم على غرار فاروق بن مصطفى مع الشباب السعودي وسعد بقير مع نادي ابها.

الفرجاني ساسي يحسم موقفه من عرض النصر السعودي
اكدت عدة مصادر اعلامية ان متوسط الميدان الدولي للزمالك المصري قرر البقاء في فريقه في الموسم الجديد اثر العروض العديدة التي تلقاها وابرزها من النصر السعودي الذي سبق له تقمص الوانه اضافة الى بعض العروض من تركيا.
واشار اللاعب سابقا انه لا ينوي مغادرة القلعة البيضاء في ظل الظروف الطيبة الموجودة داخل الفريق وعلاقته المتميزة بجمهور الزمالك.
وشارك اللاعب التونسي مع الزمالك في 23 مباراة خلال الموسم الحالي، ونجح في تسجيل هدفين وصناعة مثلهما، كما ساهم بشكل كبير في تتويج الفارس الأبيض بلقبي كأس الكونفدرالية والسوبر الإفريقي وكأس مصر والسوبر المصري، ويرتبط فرجاني ساسي البالغ من العمر 28 سنة بعقد مع الزمالك، يمتد حتى 2021، حيث انضم الى الفريق في 2018 بعد تجربة مع النصر السعودي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115