لاعبون بدأوا من رياضات أخرى قبل الانتقال إلى كرة القدم: من «بارتو» أسطورة الكرة التركية إلى «آرينا» المدرب الناجح وصولا إلى المسيرة الخاطفة لـ«يوسن بولت»

قد لا تكون كرة القدم العشق الأول لعدد من الرياضيين انطلقت خطواتهم الاولى مع رياضات أخرى منها ما هو فردي

ومنها ما هو جماعي نهلوا من عشقها حتى ارتووا قبل ان يطير بهم الهوى إلى عشق الساحرة المستديرة لكن هذه الاخيرة سحرت ألبابهم وجعلتهم ينسون نقطة بدايتهم...
كثيرة هي الامثلة التي ينطبق عليها هذا الوصف والتي فاجأت الجمهور الرياضي بتغيير توجهاتها ب180 درجة ،وفي الورقة التالية سنحاول تسليط الضوء على بعضها وهي امثلة تقيم الدليل على امكانية نجاح الرياضيين في اكثر من اختصاص لو توفرت العزيمة والمثابرة.
بارتو من رياضة العمالقة الى احد نجوم الكرة التركية
في 12 من شهر افريل 2019، شيّع الشارع الرياضي التركي جان بارتو اسطورة كرة القد التركية الى مثواه الاخير عن عمر يناهز 83 سنة. وبارتو من مواليد 1936 بمدينة اسطنبول بدأ مسيرته الرياضية لاعبا في كرة السلة حيث خاض 6 مباريات دولية متتالية مع المنتخب التركي قبل ان يطرق باب كرة القدم.
وتقمص زي منتخب بلاده لفترة طويلة امتدت بين عامي 1956 - 1969، ويعتبر أول لاعب تركي يدخل الدوري الأوروبي، حيث لعب في الخارج لثلاثة أندية إيطالية، هي فيورنتينا عام 1961، وفينزيا سنة 1962 قبل ان يلتحق بلاتسيو ويلعب لفائدته من 1964 الى 1967.
أما داخل تركيا فلم يلعب إلا لنادي «فنربهتشه» بين عامي 1956 - 1961 في البداية، ثم احترف بالخارج ليعود ثانية لذات النادي ويبقى معه منذ عام 1967 حتى عام 1970 الذي أعلن فيه اعتزاله، واتجه للعمل الصحفي والإعلامي...ولعب بارتو بقميص فنربهتشه 326 مبارة سجل فيها 162 هدفًا.
مايكل داوسون من «الكريكيت» الى عشق كرة القدم
من مواليد 18 نوفمبر 1983بأنقلترا.بدأ مسيرته الكروية مع نادي نوتنغهام فوريست في عام 2001، ولعب معهم حتى عام 2005، وشارك معهم في 83 مباراة وسجل 7 أهداف، وفي عام 2005 انتقل إلى نادي توتنهام هوتسبر ولعب معهم حتى عام 2014، وشارك معهم في 324 مباراة وسجل 10 أهداف، ثم انتقل إلى هال سيتي.لكن ما لا يعلمه الكثيرون ان القائد السابق لتوتنهام هوتسبر انطلقفت مسيرته الرياضية كلاعب «كريكيت» ضمن فريق نورت ووركشاير.
«بروس آرينا» يكتب قصة نجاح فريدة
ولد في 21 سبتمبر 1951 مدرب كرة قدم أمريكي، يشغل حاليا منصب مدرب منتخب الولايات المتحدة لكرة القدم للرجال. وبحوزة آرينا سجل زاخر بالانجازات جعل البعض يصنفه كأنجح مدرب كرة قدم في امريكا الشمالية خاصة بعد تحقيقه لقب دوري المحترفين الأمريكي خمس مرات. كان على رأس الاطار الفني لمنتخب الولايات المتحدة الأمريكية في الألعاب الأولمبية الصيفية 1996, وكأس العالم لكرة القدم 2002, وكأس العالم لكرة القدم 2006. بالإضافة لتدريبه عدة أندية محلية في الدوري الأمريكي لكرة القدم: نيويورك ريد بولز, دي.سي. يونايتد بالإضافة إلى نادي لوس أنجلوس غلاكسي.اما كلاعب فقد بدأ مسيرته كمدافع قبل ان يصير حارس مرمى...لكن في نشأته برع في عديد الالعاب الرياضية على غرار رياضة «الكروس» حيث كان فيها وصيف بطل العالم سنة 1978.
مسيرة قصيرة بعد نجاح ساحق في العدو
يعد العداء الجمايكي يوسن بولن اسرع انسان في التاريخ،من مواليد اوت 1986 اشتهر بتحطيمه للأرقام القياسية والاولمبية في العاب القوى خاصة اثناء مشاركته في اولمبياد بيكين 2008 حيث فاز ب3 ميداليات ذهبية في اختصاص 100 و200 متر. وحصد الذهبية الرابعة في دورة الالعاب الاولمبية لندن 2012. وتواصلت التتويجات في ريو دي جانيرو 2016 قبل ان يعلن الرجل الاسرع في العالم اعتزاله العدو في 2017 في خطوة صدمت كل متابعيه.
واعترف بولت في تصريحات اعلامية انه لاعب كرة قدم هاو وأنه من عشاق مانشستر يونايتد الانقليزي. ويبدو ان عشق الساحرة المستديرة اغراه بخوض المغامرة وقد تدرب مع سترومسغودسيت النرويجي وبوروسيا دورتموند الألماني في سعيه ليُصبح لاعب كرة قدم محترف، قبل ان ينضم الى سنترال كوست مارينرز الاسترالي في مسيرة قصيرة جدا بما انها اقتصرت على مشاركته في المباريات الودية حيث لم يتفق مع ادارة النادي على توقيع عقد رسمي ليعلن اعتزاله موصدا الباب امام بلورة عشقه كرة القدم على المستطيل الاخضر.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115